مواضيعرياضةرياضات منوعةكيفية تعلم السباحة للمبتدئين

كيفية تعلم السباحة للمبتدئين

بواسطة : admin | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 160
فوائِدُ رياضةِ السّباحةِ

رياضة السباحة

كيفية تعلم السباحة للمبتدئين، السباحة هي رياضة تعتمد على حركة الشخص في الماء وقدرته على القيام بذلك، يتم قياس مهارات ممارس هذه الرياضة من خلال سرعة حركته في الماء وعدد المناصب المهنية التي يمكنهم شغلها، هناك العديد من المواقف والأساليب التي يمكن للمحترف تبنيها، هناك العديد من المواقف والأساليب التي يمكن للمحترف تبنيها، يُسمح بالسباحة في الألعاب الرياضية، وتستند المنافسة في هذه الرياضة إلى هذين العاملين، هذه الرياضة تحظى بشعبية كبيرة، إنها واحدة من الألعاب الأولمبية السنوية (باللغة الإنجليزية: olympic games)، تقام العديد من البطولات والمسابقات بانتظام في معظم دول العالم.

شاهد ايضا: ما هي قوانين كرة اليد

فوائد رياضة السباحة

تعتبر هذه الرياضة من أخطر الرياضات وأكثرها فتكًا إذا لم تمارس بشكل صحيح، إذا كان الممارس غير قادر على ممارستها، فقد يتسبب ذلك في الغرق والموت، لذلك، يجب على أولئك الذين يرغبون في ممارستها أن يتعلموها ويتقنوها من أجل الاستفادة من فوائدها التردد والاستمتاع بها.

تقويةُ عضلاتِ الجسمِ، وخصوصاً عضلاتِ الذّراعَيْنِ، والأكتافِ، والظّهرِ، والسّاقيْنِ؛ وذلكَ بسببِ مُقاومةِ الماءِ لجسمِ الإنسانِ أثناءَ السِّباحةِ.
تقويةُ عضلةِ القلبِ والدّورةِ الدّمويَّةِ.
تحسينُ أداءِ الجهازِ التنفُّسيِّ.
التخلُّصُ من الضَّغطِ والتوتُّرِ.
حرقُ الدّهونِ، ممّا يؤدّي إلى تخفيفِ الوزنِ.

شاهد ايضا: تمارين كمال الأجسام للمبتدئين عضلات الظهر

كيفية تعلم السباحة

تعلم السباحة ليس بالأمر السهل ويتطلب الحذر الشديد لتجنب الغرق أو الإصابة في أو أطراف المسبح، مثل الانزلاق، يجب عليك أيضًا التدرب على إتقانها، الحب والشهوة للسباحة هي أهم الأشياء أسباب تعلمها, وليس يجب أن يخاف الشخص أو يشعر بالتوتر لمعرفة المزيد عنها، الخوف أو الخوف يجعل التعلم صعبًا للغاية، يمكنك تعلم السباحة بثلاث طرق مختلفة، وهي:

الطريقةُ الأولى: أنْ يُلقي الشَّخصُ نفسَهُ في البحرِ أو في مسبحٍ مباشرةً، مع وجودِ أحدِ المُتمرِّسينَ إلى جانبهِ، يتولّى إرشادَهُ بشكلٍ مُباشرٍ ببعضِ الحركاتِ التي تُساعدهُ على الثّباتِ في الماءِ دون غرقٍ، وهي تُمثِّل فكرةَ وضعِ الشّخصِ تحتَ الأمرِ الواقعِ، ومساعدتِهِ قليلاً كي يكونَ دافعُ البقاءِ على قيدِ الحياةِ هو ما يدفعُهُ إلى تعلُّمِ السِّباحةِ، وتُعدُّ هذه الطّريقةُ أقصرَ الطُّرقِ وأسرعَها.
الطريقةُ الثّانيةُ: هي أن يتعلّمَ الشَّخصُ السِّباحةَ عن طريقِ أخذِ دروسٍ عمليَّةٍ في مراكزَ أو مسابحَ مُعدَّةٍ خصّيصاً لمثلِ هذا الغرضِ، وتتضمَّنُ هذه الدُّروسُ العمليَّةُ بعضَ الإرشاداتِ والتَّعليماتِ التي يُقدِّمها المدرِّب؛ ليلتزمَ بها الشَّخصُ، ويتعلّمها، ويعملَ بها.
الطريقةُ الثّالثةُ: تكمُنُ في تعلُّمِ السِّباحةِ بشكلٍ نظريٍّ، ثُمَّ تطبيقُ ما تمَّ تعلُّمُه على أرضِ الواقعِ بشكلٍ شخصيٍّ مُنفردٍ، ولكن يُفضَّلُ وجودُ أحدِ المُتمرِّسينَ على سبيلِ الاحتياطِ.

طريقةُ التعلُّمِ الشَّخصيَّةِ

قبل البدء في تعلم السباحة تلقائيًا، من الضروري إتقان طريقة التنفس تحت الماء، لأنه من الممكن تجنب ابتلاع الماء أو الاختناق في حالة الغرق، إنها أيضًا طريقة للقضاء على القلق والقلق، لأن الشخص يعرف كيف يتصرف تحت الماء، التدريب على طريقة إتقان التنفس تحت الماء هو كما يلي:

لبسُ ملابسِ السِّباحةِ، والنُّزولُ في الماءِ، ولكن معَ البقاءِ بمُحاذاةِ أطرافِ المسبَحِ، والتشبُّثِ بها.
أخذُ شهيقٍ؛ وذلك لملءِ كاملِ الرِّئتَينِ بالهواءِ، ونفخِ الفمِ.
إنزالُ الرّأسِ داخلَ الماءِ دونَ إفلاتِ طرفِ المسبحِ.
الزَّفيرُ ببُطءٍ، وذلك عن طريقِ إخراجِ الهواءِ مِنَ الفمِ.
إخراجُ الرّأسِ من الماءِ عند الشّعورِ بضيقٍ في التنفُّسِ.
مُمارسةُ الخطواتِ مِراراً؛ لإطالة وقت الصّمودِ تحتَ الماءِ.

بعد تعلم التنفس تحت الماء، يمكنك تعلم السباحة باتباع الخطوات التالية:

ارتداء ملابسَ مُلائمةٍ للسِّباحةِ، بحيثُ تسمحُ بالحركة بسهولةٍ، دون أنْ تُعيقَها، والاستعدادِ نفسيّاً للتّعامُلِ مع الماءِ لأوَّلِ مرّةٍ.
النّزول في عُمقٍ بسيطٍ، وعدمُ المُغامرةِ في مناطقَ عميقةٍ مُنذُ البدايةِ.
اختيار منطقةٍ للسِّباحةِ، تكونُ وسط َأشخاصٍ مُتمرِّسينَ أو قريباً منهُم، ويُفضَّلُ أنْ يُرافقَ الشَّخصَ المُتدرِّبَ شخصٌ متمرِّسٌ.
إرخاء الجسمِ بشكلٍ كاملٍ، ما عدا الرِّجلَيْنِ في البدايةِ.
تَحميل وزنِ الجسمِ للماءِ؛ حيثُ إنَّ كثافةَ الماءِ ترفَعُ الجسمَ دونَ أيِّ مجهودٍ مِنَ الشَّخصِ.
تَحريك اليديْنِ بشكلٍ عرضيٍّ مع الجسمِ، معَ إمالةِ الكتفِ مع اليدِ المُتحرِّكةِ.
الحِرص على تحريكِ كاملِ الجسمِ وبشكلٍ مُستمرٍّ، وعدم الاتِّكالِ على حركةِ اليديْنِ فقط، إلّا بعدَ مرحلةِ الاحترافِ، وبأوضاعٍ مُحدّدةٍ فقط.
تَحريك القدمينِ بشكلٍ تبادليٍّ، وهذه الحركةُ تُشبهُ إلى حدٍّ كبيرٍ حركةَ القدمينِ أثناءَ قيادةِ الدرَّاجاتِ الهوائيَّةِ.
أخذ النَّفسِ بشكلٍ طبيعيٍّ ومُنتظَمٍ، وعدم كتمِ النَّفسِ في حالةِ السِّباحةِ العاديَّةِ؛ حيثُ تُمثِّلُ هذهِ الحركةُ خطأً شائعاً ومُنتشراً جدّاً عندَ مبتدئي السِّباحةِ.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة المياه أسهل بشكل عام من إدارة الهواء، كثافة الماء تدعم الجسم وتمنعه من الهبوط إلى حد معين، ببساطة، عندما يختنق الشخص، يحتاج فقط إلى مد يديه أمامه وإطلاق سراحهم بعيدًا عنهم، كما لو كان يمد يديه فوق رأسه أثناء الوقوف، هذه الحركة البسيطة تزيد من مساحة الجسم وتتسبب في دفع الماء لأعلى.

شاهد ايضا: تمارين كمال الأجسام للمبتدئين

نصائحُ وإرشاداتٌ عامّة عن السباحة

اللّجوءُ إلى استخدامِ عَجَلِ السِّباحةِ، أو الطوّافاتِ، أو عدّةِ السّباحةِ في حالِ مواجهةِ صعوبةٍ في التعلُّمِ.
أسهلُ أنواعِ السِّباحةِ هو العومُ على الظَّهرِ، وتحريكُ اليدينِ على شكلِ الجدّافاتِ، وتحريكِ القدمينِ حركةً بسيطةً، مثل: حركةِ زعانفِ السَّمكةِ.
تجب معرفةُ أنَّ الماءَ كلّما زادتْ ملوحتُهُ كانتِ السّباحةُ فيهِ أسهلَ؛ وذلكَ بسببِ زيادةِ كثافةِ الماءِ.

الكلمات المفتاحية: