مواضيعتسلية والعابالألوان ودلالاتهالماذا نرى لون السماء أزرق

لماذا نرى لون السماء أزرق

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 13
حمرة السماء عند الغروب

لون السماء

يعتقد العديد من العلماء أن اللون الأزرق للسماء يرجع إلى العديد من الأسباب المتعلقة بتشتت الجزيئات الصغيرة في الهواء التي تساعد على تشتيت الضوء الأزرق من الشمس بدلاً من الضوء الأحمر، ما نراه في لون السماء عند الغسق هو أن الضوء الأزرق قد تلاشى لأكثر من ساعة.

تتميز السماء بألوان وأشكال مختلفة، اعتمادًا على الليل أو الوقت من النهار والموسم واعتمادًا على الطقس، خلال النهار، تبدو السماء زرقاء وتظهر ظلال من الأحمر والأصفر والبرتقالي عند الفجر والغسق.

لماذا نرى لون السماء أزرق

تفسير تيندل

اتخذ جون تيندال الخطوات الأولى نحو التفسير الصحيح للون السماء في عام 1859، اكتشف أن الموجات الزرقاء الأقصر تتفرق أكثر من الموجات الحمراء عندما يمر الضوء عبر سائل صافٍ يحمل جزيئات صغيرة فيه، أكد Tindle أنه يمكن التحقق من ذلك عن طريق ملء كل خزان مياه بقليل من الحليب أو الصابون، عند وضع العلامات، يمكنك رؤية تشتت الأشعة الزرقاء.

الغبار والجزيئات

يعتقد العلماء تيندال ورايلي أن اللون الأزرق للسماء يرجع إلى جزيئات صغيرة من الغبار وبخار الماء في الغلاف الجوي، أكد العديد من العلماء في وقت لاحق أنه إذا كان هذا الاعتقاد صحيحًا، فسيكون هناك المزيد من الاختلافات في لون السماء مع الرطوبة أو الضباب.

أكد العلماء في وقت لاحق التجارب، وفقًا لهذا الافتراض، تدخل الغازات والجسيمات وبخار الماء إلى الغلاف الجوي عندما تسقط أشعة الشمس على الأرض، مما يتسبب في انتشار اللون الأزرق قصير الموجة عندما تصطدم بجزيئات في الهواء، يمكن أن تتخلل الألوان الأخرى الغلاف الجوي، نتيجة لذلك، يهيمن اللون الأزرق على لون السماء خلال النهار.

حمرة السماء عند الغروب

يتحول لون السماء عند الغسق إلى اللون البرتقالي والأحمر، ينتج هذا عن الاختراق في الغلاف الجوي بزاوية حادة، لذلك، يسافر ضوء الشمس مسافة أكبر بكثير في هذا الوقت مما كانت عليه في فترة ما بعد الظهر واليوم، تبدأ جميع الألوان في التلاشي، لذلك ينثر اللون الأخضر، ثم أصفر، برتقالي، ثم أحمر، بحيث يصل اللون الأحمر فقط إلى الأرض، تُعرف بألوان الضوء التي تخترق الغلاف الجوي بألوان الطيف السبعة، أو ألوان قوس قزح التي تظهر في الشتاء.

الكلمات المفتاحية: