مواضيعتسلية والعابالألوان ودلالاتهاماذا يعني اللون الأحمر

ماذا يعني اللون الأحمر

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 1 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 20
اللون الأحمر

اللون الأحمر

يعد فهم رموز الألوان ودلالاتها أمرًا مهمًا لأي شخص يريد بدء أعماله أو مشروعه الخاص في مجتمعات جديدة لم يتعلموا منها بعد، بالنسبة لبعض المجتمعات، تعد الألوان جزءًا مهمًا منها، لذلك، كان من الضروري معرفة آثاره بغض النظر عن مزاياه أو عيوبه، يُنظر إلى المجتمعات الغربية أو الشرقية التي لها معاني ورموز للألوان وتعتنق استخدامها مع بعضها البعض على أنها نوع من التبادل الثقافي، في هذه المقالة، سنذكر معنى اللون الأحمر ومعانيه المختلفة لبعض البلدان.

شاهد ايضا: ماذا يعني اللون البنفسجي

معنى اللون الأحمر عند بعض الدول

في المجتعات الغربية عموماً يرمز للطاقة، والإثارة، والعمل، والخطر، والغضب، والحب، والشغف، والمناسبات كأعيد الميلاد وعيد الحبّ.
في المجتمعات الشرقية عموماً يرمز للرخاء، وحسن الحظ، وللفرح عند اقترانه باللون الأبيض.
في روسيا يعني الجمال، وقد اتخذ البلشفيون العلم الأحمر شعاراً لهم عندما هزموا القيصر في العام 1917م؛ ولهذا أصبح الأحمر رمزاً للشيوعيين.
في الهند يرمز اللون الأحمر إلى الجنود.
في جنوب إفريقيا يتخذون الأحمر رمزاً للحداد.
في الصين اللون الأحمر هو لون الحظّ السعيد، ويُستخدم ليكون لوناً في الإجازات وحفلات الزفاف، ويسمّى الأطفال الصينيون في احتفال يسمّى البيض الأحمر.
في اليونان يلوّنون البيض باللون الأحمر قاصدين جلب الحظّ في عيد الفصح.

شاهد ايضا: لماذا نرى لون السماء أزرق

الصفات النفسية للون الأحمر

يرمز اللون الأحمر إلى الجسم وممتلكاته، كما أنه يرمز إلى الشجاعة والتحدي والقوة والدفء والطاقة الإيجابية وأهم آليات البقاء، مثل الكراهية والهروب والذكورة والإثارة، يمكن استخدامه كلون محفز سلبي، لأنه يُفهم على أنه رسالة تجلب العناد والعدوان، إنه أحد أكثر الألوان وضوحًا وتميزًا وإبهارًا، وبالتالي فهو يستخدم في إشارات المرور.

إنّ الأشياء ذات اللون الأحمر تبدو أقرب مما هي عليه فعلاً، كما أنّ الزمن مع اللون الأحمر يظهر أسرع من المعتاد.
يسرّع اللون الأحمر دقّات القلب، وينشط غريزة الصراع لأجل البقاء.
إنّ اختيار الفرد للّون الأحمر شعاراً له يجعله مليئاً بالحيوية والحركة.

شاهد ايضا: ماذا يعني اللون الأسود

اللون الأحمر في علم النفس

وفقًا لعلم النفس، يرمز اللون الأحمر إلى الحب، يقول علماء الطاقة إنه يرمز إلى الانتماء، تأثير موجة وتواتر اللون الأحمر على الجهاز العصبي وخلايا الجسم يقوي روح الانتماء لشخص يعاني من مشاكل عائلية، شخص يعيش في الخارج أو يشعر بالوحدة، يتم استخدامه لعلاج هذه الحالات لتغيير مشاعر كل واحد منهم، وهذا ما يفسر سر أثاث السجادة الحمراء للدبلوماسيين الذين يزورون دولًا أخرى غير بلدانهم، الهدف هو تعزيز روح الانتماء إلى البلد الذي تمت زيارته.

الكلمات المفتاحية: