مواضيعتسلية والعابالألوان ودلالاتهادلالة الألوان

دلالة الألوان

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 5 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 16
ما معني الألوان

محتويات المقال

الألوان

الألوان ذات أهمية كبيرة لحياتنا وحالتنا العقلية، نراهم في كل شيء من حولنا، من الملابس إلى الأثاث والطعام والمزيد، في حياتنا اليومية، نرى بعض الأشخاص الذين يحبون ألوانًا معينة ويميلون إلى استخدامها كثيرًا في حياتهم اليومية بينما يكرهون الألوان الأخرى، يبقون بعيدين عنه تماماً.

أظهرت العديد من الدراسات أن الألوان لها تأثير كبير على شخصيتنا وصفاتنا وخياراتنا اليومية، وجدنا أن الأشخاص الذين يحبون اللون الأحمر لديهم صفات معينة، هذا ينطبق على جميع الألوان، بالإضافة إلى ذلك، الألوان لها تأثير على رد فعل الأعضاء، بعض الألوان لها تأثير على رد فعل الأعضاء، بعض الألوان مثل الأحمر، من الجيد استخدام هذا اللون في غرف الطعام، في حين أن بعض الألوان تعطي الراحة والأمان للروح، مثل الأزرق، يفضل استخدام هذا اللون في غرف النوم، لذلك يجب أن نكون حذرين عند اختيار الألوان التي نحيط بها أنفسنا.

 

دلالة الألوان

اللون الأسود: من أكثر الألوان شهرةً لدى العديد من الناس، وأقوى الألوان المحايدة ويُسمّى بملك الألوان، ويُعبّر اللون الأسود عن الأناقة، والقوة، والسلطة، والفخامة، وله جانبٌ سلبيٌ أيضاً؛ حيثُ إنّه يَقترن بالموت والشر، ويَتميز الأشخاص الذين يُفضلون اللون الأسود في لباسهم بالقوة والاحترافية.
اللون الأبيض: هو من أكثر الألوان سُطوعاً ووضوحاً، ويتميّز بأنّه يَستطيع تقليل سُطوع أي لونٍ آخر بجانبه، ويُعبّر عن النقاء، والوضوح، والنظافة، ويوحي بالطمأنينة، والسلام، والسكون، كما يرمز للتفاؤل، والحب، والطهارة، لهذا نرى العرائس يرتدينَ اللون الأبيض في الأعراس، ويتميز الأشخاص الذين يُفضلون اللون الأبيض في لباسهم بقلة الملاحظة والتركيز.
اللون الأحمر: من الألوان النارية والقوية، والذي يُعبّر عن الحب والنشاط والقوة، كما أنّه يفتح الشهية، ويزيد تفاعل الأفراد مع بعضهم البعض؛ لهذا يُفضّل وجوده في غرف الطعام، والأشخاص الذين يفضلون اللون الأحمر في لباسهم يبدون أكثر جاذبية في عيون الآخرين، كما أنّه يزيد الثقة بالنفس.
اللون الأصفر: يُعتبر من أقوى الألوان نفسياً؛ حيثُ يُنشّط الدّماغ والعمليات العقلية، كما يَدلّ على الثقة بالنفس، والإشراق، والدفء، ويمنح الشعور بالإبداع والانطلاق.
اللون البرتقالي: هو مزيج من اللونين الأصفر والأحمر؛ ولهذا فهو يحمل معاني اللونين معاً، فَيدلّ على القوة، والطاقة، والنشاط، كما يدلّ على الثقة بالنفس، والقدرة العقلية الكبيرة، والتفكير الإيجابي.
اللون الأخضر: هو لونُ البهجة والسرور، ومن أكثر الألوان إراحةً للبصر؛ وذلك لأنّه اللون الأساسي للطبيعة من حولنا، ويُعبّر اللون الأخضر عن الإنتاجية، والعمل، وروح الشباب، ويعبر أيضاً عن الصحة والمال.
اللون الأزرق: من الألوان التي تَبعث على الهدوء في النفس، ويدلّ على النضوج، والمصداقية، والواقعية، ويُعبّر أيضاً عن عمر الشباب.
اللون البنفسجي: من الألوان التي تَستحِثُ العقل؛ ولهذا يتمّ استخدامه في جلساتِ العصف الذهني، ويبعثُ على الشعور بالانتعاش، ويتميّز الأشخاص الذين يُفضلون اللون البنفسجي بالرقيّ والروحانية.

الكلمات المفتاحية: