مواضيعتسلية والعابالألوان ودلالاتهاصفات الألوان في اللغة العربية

صفات الألوان في اللغة العربية

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 5 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 13
دلالات الألوان في الثقافة العربيّة

الألوان في اللغة العربيّة

صفات الألوان في اللغة العربية، لقد ركز العرب بشكل كبير على الألوان منذ العصور القديمة لأنها واحدة من وسائل التمييز البصري للأشياء، كما أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة والمشاعر، مثل: الأحلام الوردية والكذبة البيضاء والضحك الأصفر والأيام السوداء، وصف العرب الألوان بشكل جميل وصنفها حسب معناها وما يؤثر عليها، قال الشاعر:

وتنوعت بسط الرياض فزهرها

متبايـن الأشكال والألــوانِ
من أبيـض يقَـقٍ وأصفـر فـاقـع

وأزرق صافٍ وأحمر قانِ

نلحظ في بيتي الشعر وصفاً دقيقاً، وبليغاً، وجزلاً لكلّ لون من الألوان، والدلالة على شدّة اللون، ووضوحه، وصفائه للناظر، ولقد ذُكرت هذه الصفات بكثرة في مواضع عدة في القرآن الكريم، والسنة النبوية، ونجد مثالاً على ذلك في وصف اللون الأخضر للجنتين في قوله تعالى: (مُدْهَامَّتَانِ) [الرحمن:64].

شاهد أيضًا: دلالة اللون الأخضر

صفات الألوان في اللغة العربيّة

هناك ستة ألوان في الثقافة العربية: الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق والأبيض والأسود، عند وصف هذه الألوان، يقول العرب:

أصفر فاقع.
أخضر ناضر، أو يانع، أو مدهامّ.
أبيض يقَق، أو ناصع.
أحمر قانٍ.
أسود حالك، أو قاتم.
أزرق صافٍ.

رموز الألوان

الأبيض: رمز الطهر، والنقاء، والسيرة الطيبة.
الأسود: وهو غالباً رمز السؤدد، والعزة، والقوة.
الأخضر: جعله الله عز وجل لباساً لأهل الجنة.
الأحمر: رمز الترف، والجاه، وهو لباس الحكام، والسلاطين، وقد كان لوناً شائعاً بكثرة عند الأعراب.
الأصفر: ذكر الله تعالى هذا اللون في كتابه الكريم فقال: (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) [البقرة:69]، فمن نظر إليها سرّه مرآها، وحُسن طلعها.

شاهد أيضًا: دلالات الألوان

دلالات الألوان في الثقافة العربيّة

اختار العرب الألوان الأكثر شيوعًا وأعطوهم دلالات فريدة، الألوان الرئيسية هي الأزرق والأحمر والأصفر والألوان المحايدة: الأسود والأبيض، واللون المشتق الوحيد هو الأخضر، نذكر دلالاتها على النحو التالي:

اللون الأسود

لم يجد اللون الأسود تفضيلًا كبيرًا بين العرب، إنه يشير إلى الكراهية، يقال أن قلبه أسود؛ أي مليء بالكراهية والكراهية، كما أنها علامة على الحزن والخوف والذعر، لهذا السبب اعتبرها العباسيون معيارهم للخوف وتخويف الناس خلال فترة حكمهم.

في علم النفس، يشير اللون الأسود إلى شخص متوازن، رصين، يميل نحو الأسود في تقديره للأشياء والزهد في سلع وملذات العالم.

اللون الأزرق

لا تختلف علامات اللون الأزرق كثيرًا عن علامات اللون الأسود عند العرب، بما في ذلك الخوف والحزن والترقب والذعر والموت والمرض.

في علم النفس، الأزرق هو لون الوضوح الروحي والنقاء الفكري، الشخص الذي يحب اللون الأزرق عادة ما يكون ذكيًا جدًا وذكيًا جدًا وحكيمًا في القول والفعل وملتزمًا بالسلوك.

اللون الأحمر

يرتبط اللون الأحمر دائمًا بالحب والمشاعر والمشاعر، إنه أيضًا رمز للحياة، يقال إن اللون الأحمر قانوني للدلالة على الصلابة والعشق والخيال، يطلق عليه أيضًا النجاح، وهو الدم، هذا الاسم له معنى سلبي بشكل عام، لأنه يشير إلى القتل وتدفق الدم في القتال.

في علم النفس، اللون الأحمر هو اللون الذي يجمع بين المعاني المعاكسة، على الرغم من أن لها معنى الرقة والرومانسية، إلا أنها تعني أيضًا الاندفاع والقوة والعصبية وشدة المزاج.

شاهد أيضًا: تفسير اللون الأزرق

اللون الأصفر

هذا اللون لا يحمل أي علامة جميلة في الثقافة العربية، الأصفر يعني المرض الخطير والموت والشيخوخة والهرم والتحول الذاتي والغيرة الشديدة.

وفي علم النفس: يحمل اللون الأصفر دلالة الريبة، والتوتر، والوسواس المرتبط بالمرض.

اللون الأخضر

اللون الأخضر هو رمز للخصوبة والبركات والنعمة والكثير من الخير، إنها علامة على الصفاء النفسي والدافئ، لا يحمل أي علامات أو علامات سلبية.

وفي علم النفس: يشار للإنسان الذي يفضّل الأخضر بصفاء القلب، والذهن، والرضى عن كل ما يدور حوله مهما كان.

اللون الأبيض

إنه لون مرتبط بالنقاء والسلام والوضوح الذاتي والإيمان، عادة ما تكون علامة على الصفات الجيدة، يقال أن قلبه أبيض؛ أي أن قلبه نقي ونقي وليس له كراهية أو خبث تجاه أي شخص.

وفي علم النفس تتفق دلالات هذا اللون تماماً مع دلالاته التي حددها العرب.

الكلمات المفتاحية: