مواضيعتعليممصطلحات ومعانيما معنى التغذية الراجعة

ما معنى التغذية الراجعة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 6 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 196
ما معنى تغذية راجعة

ما معنى التغذية الراجعة، أصبح مصطلح ردود الفعل شائعًا في العديد من المجالات المختلفة، مثل علم النفس والتربية ودراسات الاتصال والعلوم الاجتماعية والكيمياء والفيزياء وغيرها من المجالات، إنها واحدة من احتياجات عمليات التحكم والتحكم والتكيف، مرافقة مجالات مختلفة مثل التعليم، وما إلى ذلك، وتكمن حاجتهم في تطوير السلوكيات، وأداء الوظائف المختلفة، وتعزيز التعلم وتكييف عملهم باستمرار تساعد التغذية الراجعة على التعلم في فترة زمنية قصيرة إذا كان ذلك في مصلحة الطالب، بالإضافة إلى ذلك، تم توفير المعلومات المطلوبة باستمرار لك، يمكن أن يكون هذا النظام الغذائي ضمنيًا في بعض الأحيان، على سبيل المثال: ابتسامة أو إيماءة اتفاق أو اعتراض على إجراء معين.

ما معنى التغذية الراجعة

الملاحظات هي مجموع المعلومات التي يمكن تقديمها إلى المستلم أو الطالب، حتى إذا كانت وسائط الإرسال مختلفة، تهدف هذه المعلومات إلى تغيير أداء المهارات التي ينفذونها لتحقيق الأداء الأمثل لنفس المهارة، لقد توسع مفهومها وظهرت العديد من التعريفات، وقد عرّفها نجاح مهدي شلاش بأنها عامل مهم في تغيير العملية التعليمية للحفاظ على وجود المدخلات وتصحيحها أولاً، يعتقد باستويسي أحمد أنهم يعرفون ويقيمون النتائج ومن ثم يستفيدون منها من خلال المعلومات التي يتلقاها الطالب من سلوكه الحركي، يقول المفتي إبراهيم أن هذه هي العديد من الأحاسيس التي يسببها الشخص، مثل: الشعور بالذنب، والشعور بقوة معينة في جسده، والشعور المنبثق من حاسة اللمس، أو مراقبة أداء مهارة معينة.

شاهد ايضا: ما معنى النرجسية

تعريفات التغذية الراجعة

تحتوي التعليقات على العديد من المعاني والتعاريف اعتمادًا على مكان استخدامها، في العملية التعليمية، يتم تعريفه على أنه شكل من أشكال التصحيح الفوري والتوجيه والتوجيه، يعبر عن تدخلات المعلم التي تهدف إلى تصحيحها عند تلقي رد من الطالب، إنه إجراء تصحيحي يقوم على مبدأ توضيح الرأي، سواء للطالب أو المعلم أو أي شخص يمارس التغذية الراجعة بشكل عام.

أدى الاستخدام المتكرر لمصطلح التغذية الراجعة في عدة جوانب إلى ظهور تعريفات كثيرة ومتنوعة، أهمها:

التّغُذية الرّاجعة: هي عبارة عن أيّة معلومات ترجِع من مصدرها، وتُنظّم سلوك الفرد وتضبطه.
التّغذية الرّاجعة: هي إشارات يتلقّاها الشّخص تُعبِّر عن نتائج سلوكه، سواءً كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة؛ بحيث تُتيح له معرفة أثر سلوكه ونتائجه.
التّغذيُة الرّاجعة: هي مجموعة معلومات راجعة، وتكون شفويّةً أو غير شفويّةٍ، وتسمح هذه المعلومات لِمُرسلها أن يعرِف إذا استُقبِلت رسالته، وكيف فهِمها المُستقبِل.

نشأة مصطلح التغذية الراجعة

نشأ مفهوم التغذية الراجعة في النصف الثاني من القرن العشرين، تلقى إبداعه اهتمامًا كبيرًا من علماء النفس والمعلمين، كان أول من طور مصطلح التغذية الراجعة هو Nubert Weiner في عام 1948، في بداية إنشائها، ركزت على معرفة نتائج العملية والتأكد من تحقيق الأهداف السلوكية والتعليمية والتأهيلية أثناء عملية الاستقبال أو التعلم، [4] بفضل تطوير مفهوم التغذية الراجعة للعالم الأمريكي ويتز وغيرها قام العلماء الذين اختبروها، مثل شينسون وأنوخين وبيرتا لانفي، بتطبيقها على ظواهر مختلفة من السلوك الإنساني.

ردود الفعل ليست مصطلحًا نفسيًا، ولكن أصل المصطلح هو cybernetic، أكد العالم المعروف باسم Balitayev أن هذا هو المبدأ العام للحياة والطبيعة السيبرانية، إنها واحدة من مبادئها الأساسية، علم التحكم الآلي هو علم التحكم والتحكم في الآلات، ولا سيما الآلات ذات الأتمتة المعقدة، مثل أجهزة الكمبيوتر والطائرات والصواريخ.

أهمية التغذية الراجعة

إنّ للتّغذية الرّاجعة أهميَّةً كبيرةً، تتمثّل فيما يأتي:

للتّغذية الرّاجعة علاقة وثيقة بموضوعات التلاؤُم، والتكيُّف، والتّعليم والتعلُّم، والاتّصال، وغيرها من النّشاطات المُوجَّهة بشكل ذاتيّ.
تُعدّ سرّ الحياة، وسرّ الانتظام العامّ فيها.
تُعدّ من أهمّ العوامل المُؤثّرة في عمليّة التعليم؛ فهي تسمح للمُتعلِّم أن يُدخِل التّعليمات اللازمة للاستجابة، وتصبح هذه الاستجابة أفضل بفضل التّغذية الرّاجعة، كما تُصحِّح الأخطاء، وتُوضّح المفاهيم غير الواضحة.
تزيد ثقة المُتعلِّم بصحّة نتائج تعلُّمه، كما تُوحِّد جوانب العمليّة التعليميّة وتجعلها أكثر عُمقاً.
تُيسِّر إيصال المعلومات إلى المُتعلِّمين، كما يَعرِف المُعلِّم عن طريقها إذا كانت طريقة تعليمه فعّالةً وسليمةً، وبهذا تتوفّر لديه معلومات عن سير العمليّة التعليميّة.
تُعدّ ضماناً لنجاح العمليّة التعليميّة؛ فهي تسمح للمعلّم والمتعلّم بتكييف سلوكهما بما يتناسب مع كلٍّ منهما، فيصبح التّفاعل بينهما أكثر إيجابيّة وتحقيقاً للأهداف المَرجُوّة من العمليّة التعليميّة.

شاهد ايضا: ماهي التغذية الصحيحة للبشرة

أنواع التغذية الراجعة

للتَّغذية الرّاجعة أنواع مُتعدِّدة، منها:

التّغذْية الرّاجعة المُحايِدة: هي التّغذية غير الصّريحة التي لا تحكم على أداء الشّخص سلباً أو إيجاباً، وإنّما تقترح حلولاً من أجل تحسين الأداء.
التّغذية الرّاجعة الإيجابيّة: هي التي تدعم التّغذية الرّاجعة المُحايِدة، وتهدف إلى تعزيز الأداء أو العمل، كأن يقول المعلم للمُتعلِّم: استمرَّ على أدائك، أو جزاك الله خيراً، أو أجبت إجابةً صحيحةً.
التّغذيْة الرّاجعة السلبيّة: يُؤكَّد فيها على أنّ الأداء الحاليّ غير مقبول، ويجب استبداله وتحسينه وتقديمه بطريقة أفضل، مثل قول عبارة: يجب أن تُغيِّر سلوكَك إلى سلوك أفضل، أو يجب أن تدرس بشكل أفضل.

ومن حيث توقيتها فتُقسَم قسمَين، هما:

التّغذية الرّاجعة الفوريّة: تُقدَّم في الحال، وتُسمّى دَعْماً فورِيّاً حينِيّاً.
التّغذية الرّاجعة المُؤجَّلة: تُقدَّم عقب الانتهاء من الأداء.

أمّا أنواع التّغذية الرّاجعة من حيث ما تنتج عنه أو تنعكس عنه، فهي:

التّغذية التي تنعكس عن الألفاظ.
التغذية التي تنتج عن الإشارات و الإيماءات.
التّغَذية التي تنتج عن الحَدْس.
التّغذِية التي تنتج عن كلام مكتوب، مثل: مقال، أو كتاب، أو استِمارة.

وظائف التغذية الراجعة في العملية التعليمية

من وظائف التّغذية الرّاجعة في العمليّة التعليميّة ما يأتي:

وظَيفة تعزيزيّة: تُحفّز المعلّم والمُتعلّم على العطاء؛ لِتصحيح مسار العمليّة التعليميّة، وإعادة توجيه المُتعلّمين.
وظيَفة إخباريّة: يتمّ فيها إخبار المُتعلّم بِدرجة صحّة جوابه مثلاً، كما تسمح للمُعلّم بالتّصحيح وإعادة التّوجيه.
وظيفة تقويميّة: حيث تُعدّ التّغذية الرّاجعة من أشكال تقويم للعمل وتصحيح الأداء.

شاهد ايضا: التغذية في البكتيريا

صفات التغذية الراجعة الناجحة

للحصول على ردود الفعل لإنجاز مهمتها بالكامل والاستفادة منها، يجب التخطيط لها مسبقًا، يجب تحديد القضايا التي سيتم تناولها في جلسة التغذية المرتدة مع الدعم الكامل لهذه القضايا، يجب أن تكون التعليقات شاملة من جميع النواحي وأن تكون محاطة بجلسة التعليقات، مع الأهداف التي حددتها لنفسك، يجب أن تكون مستمرة، يتم تخصيص وقت كافٍ لعملية التغذية، يتم اختيار الموظف للتأكد من أن صحة وتقييم أدائهم وسلوكهم غير موثوق به، من تلقاء نفسها، هناك ضمان بأنه لن يكون هناك انقطاع من طرف آخر أثناء مزود الطاقة.

الكلمات المفتاحية: