مواضيعتعليممصطلحات ومعانيما هي البيروقراطية

ما هي البيروقراطية

بواسطة : admin | آخر تحديث : 6 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 185
من هو مؤسس النظرية البيروقراطية

ما هي البيروقراطية

ما هي البيروقراطية، هو مصطلح ينتمي إلى العلوم السياسية والاجتماعية، يشير إلى سلطة العمال وتطبيقهم العنيف للقانون في مجتمع فعال، يتم تطبيق وتوزيع الصلاحيات بشكل عام بالاتفاق مع المدير الإداري أو بطريقة هرمية، تتميز البيروقراطية والبيروقراطيين بالتنفيذ الروتيني والبطيء والامتثال لمهنية قواعد الجمود، مما يعقد شؤون المواطنين ويزيد من عدد الموظفين، يمكن أن يطلق عليه أيضًا اسم Dawawiniya، بحكم التعريف، يتم تعريف البيروقراطية على أنها الامتثال المفرط للاحتراف وشكليات المعايير، كما يعني النظام الحالي للحكومة في بلد ما، بقيادة كبار المسؤولين المهتمين ببقاء نظام الحكم، إنه مرتبط باهتماماتك الشخصية.

بالكاد يتم فصل الصلابة والروتين عن البيروقراطية، لذا فإن البيروقراطية هي الأكثر وضوحًا؛ إنه روتين حكومي مبالغ فيه.

شاهد ايضا: ما هي الهندوسية

أصل كلمة بيروقراطية

ينتمي أصل كلمة «bureaucracy » إلى الكلمة البيروفية «bureau»، والتي تعني المكتب، «Cracy»، التي تأتي من الكلمة اليونانية «κράτος »، والتي تعني السلطة/قوة، تصبح سلطة المكتب أو قوة المكتب، ولكن ليس فقط الوكالات الحكومية؛ فقد انتشر مفهوم البيروقراطية إلى المنظمات غير الحكومية مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والشركات وغيرها.

شاهد ايضا: ما معنى الحكمة

من هو مؤسس النظرية البيروقراطية

كان ماكس فيبر، الفيلسوف الألماني، مؤلف النظرية البيروقراطية في نهاية القرن التاسع عشر، طور فيبر نموذجًا مثاليًا للتنظيم البيروقراطي يتضمن محددات سلوكية واجتماعية عقلانية لتحقيق منظمة تتبع تعليمات وأوامر الرؤساء بغض النظر عن شخصياتهم.

من وجهة نظر فيبر، فإن أهم ما يميز النظرية هو أنها تحدد محددات موضوعية وعقلانية تحدد القادة الإداريين الموجودين في مجتمع تكون علاقاته سلطوية، بعيدة عن العلاقات الإنسانية والاجتماعية والتحيزات، بالإضافة إلى حقوق و المهام التي نظمتها.

أكدت نظرية فيبر أن قبول الوظيفة لا يعتمد على نظام وراثي أو اختياري، بدلا من ذلك، أولئك الذين لديهم المهارات والكفاءات الإدارية هم أكثر قدرة على ملء المنصب.

يمكننا أن نؤكد أن البيروقراطية مفهوم سياسي ذي وجهين؛ فهي إما تعبر عن الأغلبية والموضوعية بهدف تحقيق تنظيم مثالي يسهل شؤون المواطنين، أو تعكس، في ضوء السلطة القوة، إجراءات روتينية وبطيئة وسيطرة على المجتمع.

الكلمات المفتاحية: