مواضيعتعليممصطلحات ومعانيما هي الحضارة الإغريقية

ما هي الحضارة الإغريقية

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 6 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 17
الحضارة الإغريقية

الإغريق

إنه مصطلح عربي يشير إلى (اليونانيون القدماء)، وتسمى أيضًا «الهيلينيون»، إنهم مجموعة عرقية تعود أصولها إلى اليونان وقبرص، بالإضافة إلى مناطق قريبة من البحر الأبيض المتوسط.

شاهد ايضا: ما معنى التغذية الراجعة

الحضارة الإغريقية

الحضارة اليونانية أو اليونانية هي حضارة اليونان القديمة التي كانت موجودة من 1200 قبل الميلاد مباشرة بعد نهاية الحضارة Mokinian (أو الميسينية) حتى وفاة الإسكندر الأكبر في 323 قبل الميلاد، ومن الجدير بالذكر أنها كانت فترة مليئة بالإنجازات العلمية والسياسية، كان لها تأثير غير مسبوق على الحضارة الغربية.

شاهد ايضا: ما معنى التغذية الراجعة

ما هي الحضارة الإغريقية

في الألفية الثانية قبل الميلاد، انتقلت العديد من القبائل من الشمال إلى اليونان، عندما استقروا هناك، أسسوا حضارة مشابهة للحضارة «الكريتية»، أصبحت قوة عمل في بحر إيجه، في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، غزا الإغريق المنطقة وإزالتها من أيدي الكريتيين.

تمكنت وحدات القبائل اليونانية من العيش في البلاد وشكلت وحدات سياسية مستقلة، كل وحدة تسمى بول (الدولة أو المدينة).

بلغت الحضارة اليونانية ذروتها في العظمة والازدهار في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد, جنبا إلى جنب مع ظهور مدن مهمة مثل إسبرطة وأثينا والعديد من المدن التي تشهد على قوتها وتأثيرها، لقد ازدهر مفهوم الديمقراطية والفن والعلوم بكل تنوعه.

في الوقت نفسه، خاضت حروب طويلة، مما أدى إلى هزيمة القوات الفارسية القادمة من الشرق من قبل اليونانيين.

تم إطلاق الحروب بين المدن الإغريقيّة نفسها، وقد أدى ذلك إلى الضعف وتضعضع ، وبالتالي إلى انهيار السياسة اليونانية.

ومع ذلك، ظلت أثينا المركز الثقافي للعالم القديم، وفي الوقت نفسه، جاءت مملكة مقدونيا إلى السلطة في القرن الثالث قبل الميلاد، عندما وصل الإسكندر الأكبر إلى السلطة، اشتهر بحبه غير المحدود (للحضارة اليونانية) وتأثيره الكبير عليها، بعد تأسيس إمبراطوريته (مقدونيا)، عمل على نشر الثقافة اليونانية بسبب تنوعها العلمي بجميع أشكاله في جميع أنحاء إمبراطوريته الشاسعة، استشهد الرومان بالعديد من الأفكار من الإغريق التي ساعدتهم على نشر الثقافة اليونانية في جميع أنحاء الإمبراطورية، حتى أنها كانت تسمى «الثقافة الإغريرومانيّة»، تميزت الحضارة اليونانية بالتميز المعماري، وأهم ما يميز العمارة في هذه الحضارة هو استخدام الأنماط الأيونية والدورية والكورنثية، ويتجلى ذلك من خلال الآثار المتبقية لهذه الحضارة القديمة، بما في ذلك المباني والمعابد.

تأثرت الحضارة اليونانية بالحضارات السابقة، مثل الحضارة الفرعونية والحضارة الفارسية، بعد كل شيء، الحضارة اليونانية أو (اليونانية القديمة) هي واحدة من أقدم الحضارات القديمة وأكثرها احتراما، والتي أثرت العالم بالعديد من العلوم والفنون، والتي لا تزال آثارها مرئية حتى اليوم.

شاهد ايضا: ماهي المبادئ الأساسية لنظرية فرويد

الديانة في الحضارة الإغريقية

يعبد الإغريق العديد من الآلهة, مثل زيوس, الذي كان يعتبر الأهم, زوجته هيرا, أثينا, إلهة الحكمة والمعرفة, أبولو, إله الموسيقى والثقافة, أفروديت, إله الحب, ديونيسيوس, إله النبيذ, وديانا, إلهة الصيد، في ذلك الوقت، كانت هذه الآلهة تعتبر مصدرًا للمساعدة وليست مصدرًا للمساعدة، للعبادة والتفاني، ومع ذلك، ركز الدين بين اليونانيين على السلوك الأخلاقي، طلب الناس أيضًا المشورة والمشورة من الكهنة الذين تلقوا رسائل من الآلهة كما يعتقدون.

خصائص الحضارة الإغريقية

ترك الإغريق بصمة واضحة جدا في الفلسفة الحديثة، واهتموا بالمنطق .
اهتموا بالادب بصورة كبيرة، وهذا ما نراه في أشعارهم وما تركوه من أعمال أدبية .
اهتموا بمجال الفنون من نحت وعمارة وأثروا في مختلف شعوب العالم .
اكتشفوا العديد من الاكتشافات أهمها اكتشافات في مجال الطب .
اهتموا بالعلم، وطوروا علم الرياضيات ونظرياته .

الكلمات المفتاحية: