مواضيعتعليممصطلحات ومعانيما معنى اقتباس

ما معنى اقتباس

بواسطة : admin | آخر تحديث : 9 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 136
ما هي انواع الاقتباس

الكتابة هي مصدر مهم لنقل المعلومات في تاريخ البشرية، لذلك كان على كل شخص مثقف أن يكتب كتبًا ومخطوطات لتطوير أحدث المعلومات والأفكار التي لديه، نظرًا لأن الكتب تتطلب الكثير من الوقت والجهد لإكمالها وتحريرها، فإن عملية نقلها دون ذكر من كتبها تعتبر جريمة أخلاقية وقانونية، لكل هذا، تم إنشاء ما يسمى التعيين.

شاهد ايضا: ما معنى الخصخصة

ما معنى اقتباس

الاقتباس هو إضافة ونسخ النصوص من قبل مؤلف معين وإدراجها في النصوص التي يتم إنشاؤها حاليًا للاستشهاد بنص آخر يحمل الفكرة التي يناقشها المؤلف حاليًا لتوضيح وإثراء الكتب والنصوص، يتم وضع النص المقتبس في علامات الاقتباس المعتادة التي تحتوي على “”، مع الحاجة إلى الرجوع إلى مؤلف النص الأصلي.

شاهد ايضا: ما معنى النرجسية

ما هي انواع الاقتباس

للاقتباس ثلاثة انواعٍ رئيسية كما يلي:

أولاً: الاقتباس المباشر: يجب أن ينتقل حرفيا من المصدر باستخدام علامتي اقتباس يشيران إلى مؤلف النص الأصلي، ووضع رقم بجوار النص بعد علامة الاقتباس الثانية وكتابة اسم المصدر في أسفل الصفحة أو على صفحة اقتباس محددة.

ثانياً: الاقتباس غير المباشر: إنه اقتباس حيث لا توجد علامات اقتباس، فقط قل “وذكر فلانٌ أو “وقال فلانٌ كذا وكذا” ثم اذكر بيانه، واحدة من فوائد هذا النوع من الاقتباس هو أنه يساعد على مواصلة القراءة.

ثالثاً: الاقتباس الجزئي: يجب الاستشهاد بجزء من النص الأصلي للإشارة إلى وجود شيء يدعم الأفكار والنظريات المقدمة.

شاهد ايضا: ما معنى الحكمة

الجوانب المهة للاقتباس

أحد الجوانب المهمة للاقتباسات الإيجابية هو أنه يمكن للقارئ مقارنة عدة أقوال تتعلق بالفكرة المحددة التي تدور حولها هذه العبارات، وبالتالي توسيع معرفتهم بالفكرة وتوسيع معرفتهم بها. نقلا، خاصة إذا كان القارئ يقرأ اسم المصدر، ربما إذا كان مهتما. بإثراء معلوماته، يعود إلى المصدر ويجد على أي حال معلومات إضافية إذا لم يتعرف على المصدر الذي ربما سمع اسمه لأول مرة.

ومع ذلك، إذا أراد المؤلف نسخ نص كامل أو مقال كامل، فيجب عليه الاستشهاد به من مصدر حر يتضمن أربع حالات، وهي أن التأليف قد تم منذ العصور القديمة، لذلك لا توجد حقوق للمؤلف، أو أن النص غير محمي بموجب القانون، أو أنه أحد النصوص المسموح بها نقلها وفقًا لذلك مع نص يشير إليها، أو السماح بالاستخدام التجاري للنص.

يجب حماية وسائط نقل المعلومات من التلاعب وإخضاعها لحماية القانون، حيث تم بذل جهود كبيرة لتحقيق ذلك.

الكلمات المفتاحية: