مواضيعتعليممصطلحات ومعانيما هو تعريف الهضاب

ما هو تعريف الهضاب

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 9 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 15
تعريف الهضاب

ما هو تعريف الهضاب

ما هو تعريف الهضاب، كلها قطع أرض بمساحة كبيرة تمتد إلى 100 كيلومتر مربع، على الرغم من ارتفاعها، فهي مسطحة، والتي تتميز بتجانسها على الرغم من أجزائها المختلفة، يمكن أن يكون لها شكل طاولة ذات حدود واضحة، يميل منحدرها بشدة لتشكيل حاجز صلب بسبب ارتفاعه فوق مستوى الهضبة، كما هو معروف، تجمع الهضاب بين الجبل والسهل من حيث خصائصها.

شاهد ايضا: ما معنى العدل

انواع الهضاب

تصنيفها : يمكن أن نميّز نوعين رئيسيّين للهضاب :

هضاب تكتونيّة

الهضاب الرئيسيّة الكبرى: و هي كتلٌ قاريّة تتمثّل بـ : إفريقيا ، هضبة غرب استراليا، شبه الجزيرة العربيّة، هذه الهضاب المتفكّكة عن قارة غوندوانا، و نتيجة تعرّضها لحركات إنكساريّة و التوائيّة، نلاحظ جليّاً في نهاياتها وجود الحواف التي تميّزها.

هضاب صغيرة: و هي عبارةٌ عن كتلٍ إنكساريّة ، و تتميّز بوضوح حوافها الانكساريّة في نهاية أطرافها .

هضاَب قبابيّة: و هي عبارة عن مساحات بسيطة صغيرة، متوضعة فوق الكتل القاريّة، و أصل نشأتها نتيجة تعرّض القشرة الأرضيّة لحركة رفع، مترافقة بالتواء محدّب في طبقات القشرة، و نتيجة إنكسار أطرافها، أدّى إلى إحداث الشكل القبابي.

هِضاب كهضبة الميزيتا : نشأت نتيجة ارتفاع الكتل من جانب، و ميلها من جانب آخر، ليظهر الجانب المرتفع كحافة.

هضَاب بينيّة: كهضبة الأناضول ، و هضبة إيران، و التيبت، و المكسيك، و هي الهضاب المحصورة بين سلاسل التوائيّة، و تتميّز بغناها بالترسيبات التي تصلها من الجبال المجاورة لها ، عن طريق المجاري المائيّة ، و تتميّز أيضاً بوجود المستنقعات و البحيرات الملحيّة.

الهضاب البركانيّة: كهضبة حوران ، و هضبة الحبشة، و هي تتشكّل بفعل الثورات البركانيّة، فيخرج من الشقوق ( اللافا ) بكميّات هائلة منسابة من قمّة الفوهة، منتشرة فوق المنخفضات المحيطة بالبركان.

2. هضاب التعرية

وتشكّلت نتيجة التعرية الطويلة للكتل الجبليّة القديمة، و أهمها :

هضاب نحاتية: مثل هضبة فرنسا ، و هضبة بلجيكا ، و هي النوع الأشهر ، حيث تظهر بعد أن نحتت قمم الجبال ، و تختلف حسب الحجم ، و نوع التعرية أيضاً.
هضاب إنكساريّة: كهضبة البرازيل ، و هضبة البلطية ، و تكوّنت نتيجة انكسار أطراف الصخور الناريّة الصلبة في الكتل القاريّة القديمة ، حيث هبطت بالتالي من جوانبها ، و تتميّز باستواء سطحها و بحوافها الرأسيّة .

تختلف الهضاب عن بعضها البعض في مداها وتكوينها الجيولوجي وتضاريسها وأصلها وتطورها الجيومورفولوجي.

الكلمات المفتاحية: