مواضيعمواضيع عامةفشل في مستشعر IAT. العلامات والأسباب ومدة الصلاحية

فشل في مستشعر IAT. العلامات والأسباب ومدة الصلاحية

بواسطة : admin | آخر تحديث : 19 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 117

تحتوي السيارات الحديثة على قائمة طويلة من أجهزة الاستشعار لقراءة جميع البيانات الموجودة على كمبيوتر السيارة، بما في ذلك مستشعر IAT، وهو مستشعر متخصص في قراءة الهواء في السيارة. في الوقت الحالي، يجب أن تحتوي كل وظيفة مركبة يتم تنفيذها على جهاز استشعار واحد أو أكثر. في المقابل، تتم قراءة كل هذه البيانات بواسطة وحدة التحكم في محرك ECM. يُعرف باسم مستشعر IAT. إنه مستشعر درجة حرارة الهواء الذي يحدد النسبة المئوية للهواء الذي يدخل غرفة الإشعال.
يمكن أن تتعطل جميع أجهزة الاستشعار في السيارة أو تفشل بسبب نهاية عمرها الإنتاجي أو بسبب حمل التآكل. هناك قائمة بالأعراض التي ستحدث في سيارتك. عندما تراهم، يمكنك التعرف عليهم. ما هو مستشعر IAT؟ إنه جهاز استشعار يمكنه اكتشاف درجة حرارة الهواء الداخل إلى المحرك. ثم يتم تغذية هذا الهواء إلى أسطوانة الاحتراق ويقرأ برنامج التحكم في المحرك كمية الهواء البارد الأكثر كثافة من الأكسجين مقارنة بالهواء الساخن.
يقع هذا المستشعر عند نقطة الهواء التي تربط مبيت منظف الهواء ومنفذ سحب هواء المحرك. في بعض الحالات، قد لا يكون موقع هذا المستشعر في موضعه الحالي. على سبيل المثال، قد يكون موجودًا داخل منطقة منظف الهواء نفسه. إشارات خطأ مستشعر IAT لإلغاء تنشيط هذا المستشعر، يجب وضع عدة علامات على السيارة، بعضها أكثر لفتًا للانتباه من البعض الآخر. ال إضاءة ضوء المحرك يظهر مصباح المحرك الذي يظهر على الأسطوانة الأمامية العديد من الأسباب، وأكثرها شيوعًا هو وجود مشكلة في المستشعر.
من ناحية أخرى، إذا قرأ هذا المستشعر درجة حرارة الهواء بشكل غير صحيح، فإنه يرسل إشارة إلى وحدة التحكم في المحرك، والتي تقوم بدورها، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك خطأ ما. لذلك تظهر لمبة المحرك على الأسطوانة الأمامية. لم يعد المحرك يعمل. هذا لا يعني أن المحرك يتوقف عن العمل بشكل دائم، ولكن يمكن أن يسبب كسر المحرك. إذا تابعت، فقد يكون هناك توقف نهائي للمحرك. ويرجع ذلك إلى عدم قدرة المحرك على تحديد نسبة الهواء إلى الوقود الذي يدخل محرك السيارة. لذلك، إذا كانت درجة حرارة الهواء أو المقياس غير مناسب لبدء تشغيل المحرك، فلن يعمل المحرك بالتأكيد.
ما يحدث هنا لا يعني أن المحرك ينهار أثناء الجري أو الأكشاك أثناء تشغيل السيارة. ومع ذلك، قد يكون من الصعب جدًا تشغيل المحرك، خاصة في الصباح الباكر. وذلك لأن كمبيوتر السيارة يمكنه قراءة مستوى الهواء الموفر للمحرك وبالتالي لا يوفر لك مستوى وقود جيد. خطأ في قراءة كمبيوتر السيارة إذا لم يتمكن مستشعر IAT من قراءة درجة حرارة الهواء الداخل إلى المحرك، فسوف يتسبب ذلك في الكثير من الأخطاء العشوائية. ويرجع ذلك إلى قراءات غير صحيحة يتم عرضها على كمبيوتر السيارة.
قراءات غير صحيحة لمستوى ودرجة حرارة الهواء الداخلي للمحرك تعني متطلبات مختلفة لمستوى الوقود. هذا يعني أنه يمكن إدخال المزيد من الوقود في المحرك للتشغيل. وهذا يعني زيادة أكبر من المعتاد في إمدادات الوقود. يمكن الإشارة إلى أسباب فشل مستشعر IAT على أنها تلوث أو تآكل، مما يعني أن الأوساخ التي تتراكم على هذا المستشعر ستؤدي في النهاية إلى فشله. يحدث هذا التلوث بسبب تراكم كميات صغيرة من النفط، مما يخلق مشكلة معه.
أثناء أعمال الصيانة، في حالات نادرة جدًا، قد يفشل هذا المستشعر أثناء صيانة المحرك. ويرجع ذلك إلى القوة المفرطة على مجرى الهواء المتصل بالسيارة في المحرك. أو يمكن أن يحدث عند استبدال الفلتر وزيت المحرك. يتم ذلك على أساس منتظم. ما هو العمر الافتراضي لمستشعر IAT؟ يعتمد عمر هذا المستشعر على نوع السيارة التي تقودها، بالإضافة إلى الاستخدام اليومي للسيارة. وذلك لأن عمر حسا هو سنوات عديدة، ووفقًا للخبراء، من المتوقع أن يبدأ ما بين 5 و 10 سنوات.
يمكنك قيادة سيارة بها مشكلة في المستشعر يمكنك القيادة في هذا الوضع، لكننا لا نوصي بالاستمرار في فعل الكثير. قد يتعطل المحرك أو يتعطل تمامًا ويصبح بطيئًا بسبب فقدان كميات كبيرة من الأكسجين في المحرك. المراجع 5 أعراض مستشعر IAT الخاطئ (وتكاليف الاستبدال)