مواضيعمواضيع عامةمن هو مؤسس علم الوراثة

من هو مؤسس علم الوراثة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 20 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 129

مؤسس علم الوراثة العالمي: جريجور مندل هو مؤسس علم الوراثة. قبل عالم مندل، كان الميراث سرًا غير مفهوم. لم تكن هناك معلومات حقيقية عن علم الوراثة، فقط سوء الفهم. لم يكن لديهم أي فكرة عن مفهوم الجين ويؤمنون بطرق غريبة لنقل الصفات الجينية، مثل جعل الآباء يتبرعون بمزيج من السمات. لم يقتنع العالم مندل بهذه المفاهيم. أجرى تجاربه، لا سيما في علم الوراثة، بين عامي 1856 و 1863. بدأت كل هذه التجارب مع نبات البازلاء. تم التخطيط لاختيار مندل لمصنع البازلاء، ولم يكن عبثا، لأن نبات البازلاء سهل الدراسة وهو نبات موسمي يمكن زراعته ثلاث أو أربع مرات في السنة. هذا يعني أنه لا يتعين على Mendel الانتظار طويلاً حتى تظهر النتائج. دعونا نتخيل أنه إذا أردت إجراء بحث في البشر، فسيتعين علي الانتظار. بالطبع، كانت التجارب قد فشلت. من المهم أيضًا أن يكون نبات البازلاء نباتًا سهل النمو. اختار مندل أنواعًا واضحة من نباتات البازلاء، أي نبات البازلاء الطويل ذو شكل البذور المتجعد أو نبات البازلاء القصير مع البذور المستديرة. لذلك، اختار بعناية الصفات ودرسها جيدًا.
حتى اختيار زهور البازلاء كان ناجحًا، حيث تمكن مندل من تلقيح نبات البازلاء الخنثى بنفسه دون خوف من نقل حبوب اللقاح من نبات آخر. واصل مندل بحثه لمدة 8 سنوات. درس خصائص نبات البازلاء وكيف تنتقل السمات من جيل إلى آخر. قاده هذا البحث إلى حوالي 28,000 نبات البازلاء، وتمكن مندل أيضًا من إيجاد علاقة رياضية تفسر انتقال الصفات الوراثية. نشر مندل بحثه في عام 1865، والذي لم يتلق الدعم الكافي، إلا بعد 30 عامًا من نشره. ومع ذلك، بعد نشر أبحاثه عن البازلاء، واصل إجراء تجارب على نبات الباشكية أو الصقرة. في نهاية حياته، انتقل من كونه راهبًا إلى ناشط سياسي. توفي بسبب الفشل الكلوي عن عمر يناهز 61 عامًا.
بدأ مندل تجاربه لتجنب اكتشاف سمات جديدة أو تطوير علم الوراثة. كان الهدف الرئيسي هو إنتاج نبات هجين من البازلاء ومراقبة النتائج. ومع ذلك، قادته أبحاث مندل وشغفه بالعلوم إلى أبحاث أخرى. لذلك انتقل من فكرة إلى أخرى حتى طور أشهر مفاهيم علم الوراثة، والتي ندرسها اليوم بفضله. كانت نتائجها فقط نتيجة سنوات من البحث والرعاية والصبر لأكثر من 8 سنوات. من خلال بحثه عن نبات البازلاء، تمكن من العثور على الكثير من المعلومات المهمة، مثل السمات المهيمنة والمتنحية. نشر مندل بحثه في عام 1866، وكالعادة، مع كل بحث رئيسي أو اختراع علمي ذي أهمية كبيرة، لم يتلق مندل الترحيب أو التقدير الذي يستحقه لهذه الاكتشافات العلمية الجادة التي مهدت الطريق لنا لفهم ماهية علم الوراثة. سبب عدم التقدير لأبحاثه هو أن الناس لم يفهموا معناها في ذلك الوقت. لم يعرفوا ماذا كان يفعل لأن ابتكاراته واستنتاجاته كانت سابقة لأوانها. (مندل) كان متقدماً على وقته بعد ثلاثين عامًا من نشر أبحاث مندل في علم الوراثة، تم الاعتراف بعمله وفهم معناه. استغرق الأمر 30 عامًا لإدراك أهمية البحث. [1] [2]
بين 1865-1863، تمكن مندل من إجراء العديد من التجارب على نبات البازلاء. خلال تجاربه، تمكن من اختيار نبات البازلاء بخصائص محددة، وإجراء التلقيح الاصطناعي والتلقيح الهجين على نبات البازلاء لتحقيق نتائجه. حقوق ميندل الأساسية في الميراث هي قانون السيادة، وقانون عزل الصفات، وقانون التوزيع المستقل، وقانون السيادة: يعتبر هذا القانون من أوائل قوانين الميراث في مندل، والتي تنص على أن الجيل الهجين الجديد سيرث الطابع المهيمن لل جيل الوالدين. على سبيل المثال، إذا كان أحد الوالدين طويلًا ولديه نمط وراثي متماثل أو مختلف، فستظهر شخصيته الظاهرة في الجيل الجديد. يسمى الأليل الذي ظهر في النسل الجديد الأليل السائد. الأليل الذي لم يحدث في الجيل الجديد والذي سيحدث فقط مع أليلين متطابقين يسمى الأليل المتنحي.
أثناء نقل السمات، ينتقل أليل واحد من كل والد ويتم فصله أثناء تكوين حفلات الزفاف. يتم دمجها في أليل الأم. يُعرَّف هذا القانون بأنه قانون الميراث الثالث لمندل. قانون التوزيع المستقل: يعتمد هذا القانون أو ما يسمى بقانون ميندل الثاني للميراث على حقيقة أن الصفات الوراثية لا تتأثر ببعضها البعض وتنتقل بمعزل عن بعضها البعض، مما يعني أن الأليل الموجود في الأعراس لا يؤثر على أليل آخر، على سبيل المثال مسؤول عن خصائص جين آخر [3] علم الوراثة المبكر كان مندل قادرًا على تمهيد الطريق للعلماء لإحراز تقدم جديد في علم الوراثة. ومع ذلك، لم يتمكن من الوصول إلى جميع المعلومات الوراثية. مما لا شك فيه أن هذا هو السبب وراء قيام العلماء بالتحقيق في المعلومات التي لدينا حاليًا واكتشافها.
سيادة غير مكتملة. الأليلات متعددة المهيمنة غير المكتملة: عند نقل الصفات الجينية، نلاحظ الأليل السائد، الذي يظهر خصائصه في الجيل الجديد، والأليل المتنحي، الذي يظهر شخصيته فقط في وجود أليلين متطابقين. نجد أيضًا مفهوم السيادة غير المكتملة، على سبيل المثال، عندما يكون لدينا أليلان. لزهرين بلونين مختلفين، وهما الأبيض والأحمر، عندما يلتقي الأليل باللون الأبيض، فإنها تؤدي إلى ظهور زهرة باللون الأبيض. عندما يلتقي الأليل الأحمر باللون الأحمر، تظهر زهرة باللون الأحمر. عندما يلتقي الأليل الأحمر مع الأليل الأبيض، يظهر إزهار وردي في جيل أليلات متعددة جديدة: في البشر، لا تنتقل السمات الجينية مثل البازلاء بسهولة. في البشر والحيوانات وحتى بعض النباتات، وبالنسبة لبعض الصفات، يجب الجمع بين أكثر من أليلين لإظهار سمة معينة. يمكننا أن نرى هذا بوضوح في فصائل الدم. في فصائل الدم، نجد أن فصيلة دم الشخص تتحدد بثلاثة أليلات مختلفة يمكن أن تظهر، وهي A أو B أو O
المراجع جريجور مندل: «والد علم الوراثة» جريجور مندل: قوانين الميراث الخاصة للعالم مندل
الموسومة بعلم الوراثة