مواضيعمواضيع عامةالأسباب الرئيسية لضعف القدرة على العمل

الأسباب الرئيسية لضعف القدرة على العمل

بواسطة : admin | آخر تحديث : 20 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 15

أحد أكبر أسباب ضعف مهارات العمل هو نقص الدافع الذاتي. المكافآت مفقودة. التعليم غير الكافي. عدم وجود موارد كافية. هناك مشاكل شخصية للموظف. أنا لا أتبع أساسيات العمل. قد تأتي مهارات العمل السيئة من شخص أو قد تكون لأسباب تدفعهم إلى القيام بذلك. يتم شرح ما يلي: [1] عدم وجود الدافع الذاتي. يمكن أن يتسبب نقص الدافع الذاتي في شعور الموظفين بالملل وبالتالي عدم اهتمامهم بعملهم. لذلك، يمكن النظر في طرق لتحفيز الموظفين لجعل عملهم أكثر متعة. يجب أن يكون التطوير المهني والتحسين شرطًا أساسيًا مهمًا. يتيح ذلك للموظفين الاستمرار في تطوير مهارات جديدة وأخذ زمام المبادرة لقيادة مشروع جديد.
التعليم غير الكافي. في بعض الأحيان، قد لا يتلقى الموظف التدريب أو المهارات المناسبة لأداء الوظيفة بفعالية. لذلك اكتشفنا أنهم لا يعرفون كيفية القيام بعملهم أو أجزاء منه بشكل جيد. قد يكون لديهم فجوات في الخبرة أو المعرفة تمنعهم من الأداء الجيد. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة هي واحدة من أسهل مشكلات الأداء لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. غالبًا ما نجد أنه يمكن تدريب المهارات أو تكييفها. تتمثل مهمة المدير في تحديد هذه الفجوات والبحث عن طرق لسدها من خلال توسيع وتنسيق التدريب. إذا كان الموظف يستخدم مهاراته الخاصة، فلن يكون هناك أداء ضعيف.
وجود مشاكل شخصية للموظف، على الرغم من أن العديد من المنظمات العمالية تتبع فلسفة أن الموظفين يجب أن يتركوا مشاكلهم الشخصية عند باب العمل، ولكن بالطبع يعلم الجميع أن هذه القضايا تتسلل إلى مكان العمل وبالتالي تؤثر على الأداء. غالبًا ما نجد أن سياسات وأنماط إدارة مكان العمل لا تسمح لموظفيك بأخذ الوقت الكافي لحل مشاكلهم أو تقديم الدعم الذي يحتاجون إليه. عندما يتم توفير الأدوات والموارد لجعل حياة الموظفين الشخصية أكثر مرونة من خلال الإجازات وساعات العمل المرنة وبرامج الدعم والإدارة الداعمة، يمكن للموظفين إدارة حياتهم الشخصية وتحقيق نتائج عمل أفضل وأداء أعلى.
مثال على سوء القيادة في العمل هو أن كلمة إتقان العمل تعني أنك حكيم وكفء. بمعنى آخر، ما تتطلبه كلمة إتقان العمل هو أداء العمل المطلوب من قبل صاحب العمل، والقيام بذلك على أكمل وجه ممكن مقابل الراتب الذي يتقاضاه، وعدم الفشل أو الهروب منه. في هذه المرحلة، لا يستحق الموظف الحصول على الراتب الكامل المتفق عليه. في ذلك الوقت، انتهك عمله. تتضمن أمثلة مهارات العمل الضعيفة ما يلي: المعلم. إنه الشخص الذي يعتني به الناس لأطفالهم. إنه يثق بجيل كامل، ويعلمهم ويؤثر عليهم بتأثير معقول، بل إنهم يوظفونه. يجب على المعلم إتقان عمله لجميع الطلاب الذين علموهم مختلف العلوم والأدب والأخلاق الحميدة. إذا لم يتقن المعلم عمله بشكل صحيح، فسنجد أجيالًا تفتقر إلى المعرفة. والأسوأ من ذلك، سيكون لديهم أخلاق سيئة. المعلم هو الذي يعطي الدروس معًا، وليس الوالدين.
يقوم المهندس ببناء العديد من المباني، بما في ذلك تلك المستخدمة كمسكن، مثل المدرسة أو المستشفى أو غيرها. هناك المئات من الناس في جميع هذه المباني. إذا لم يتقن المهندس عمله، يمكن تدمير هذا المبنى ويسبب وفاة الأشخاص الذين يسكنونه. واحدة من عواقب عدم إتقان العمل هو أن نقص الخبرة في العمل يؤدي إلى بعض العواقب السلبية التي تؤثر على جودة العمل ككل. يتم شرح ما يلي: [2] إنتاج منخفض: عندما لا يؤدي العمال وظائفهم بشكل مثالي, ينخفض الإنتاج ويحتاج المديرون والعمال الأكثر خبرة إلى قضاء المزيد من الوقت في الإشراف على العمال, تقليل ساعات عملهم, وزيادة الوقت اللازم لإكمال الإنتاج.
فقدان العملاء: نظرًا لأن سوء الصنعة يؤدي إلى منتجات ذات جودة رديئة ولا يتلقى العملاء خدمة مرضية، يشعر العملاء بعدم الرضا، مما يتسبب في انخفاض مبيعات الشركة وخسارة العملاء. فقدان الموظفين والموظفين المتميزين: يمكن للمديرين مغادرة الشركة. وذلك لأنهم يقضون معظم وقتهم في حل المشكلات الناشئة عن ضعف أداء الموظفين وبالتالي يكافحون لإكمال مهامهم الخاصة، بالإضافة إلى قضاء ساعات إضافية في العمل. إنهم يعوضون ذلك دائمًا ويشعرون بالإحباط وعدم الرضا عن عملهم. كان نبينا المقدس هو الذي حثنا على العمل الجاد وأن نكون مثاليين. قال في حديثه الكريم: «الله يحب أن يقوم أحدكم بعمل لإتقانه». وقال أيضا للسيدة عائشة (رضي الله عنها): «الله لا يقبل عمل الإنسان حتى يتقن ذلك. قالوا، «يا رسول الله، ما هو مجالك؟ «قال: أنقذه من التفاخر والبدعة» [3]
المراجع 6 أسباب مشاكل الموظف آثار عدم الكفاءة في العمل اقتباسات من الدليل النبوي لإتقان العمل