مواضيعحول العالممعالم وآثارالصناعات المعدنية في سلطنة عمان

الصناعات المعدنية في سلطنة عمان

بواسطة : admin | آخر تحديث : 18 مارس، 2021 | المشاهدات: 1.1K

الصناعات المعدنية في سلطنة عمان

نبغ العمانيون في الصناعات المعدنية منذ القدم ، وبصفة خاصة في صناعة النحاس والحديد والفضة وغيرهم .

 

النحاس

إشتهرت سلطنة عمان بالنحاس منذ أقدم العصور ، حتي عرفت أرضها بأرض النحاس .

وترجع الدراسات الحديثة أن السلطنة هي المقصودة بإسم “ماجان” الذي أطلقة السرمريون القدامي علي البلاد التي يجلبون منها النحاس ، كما أثبتت البحوث الحديثة التي أجريت في سلطنة عمان أن النحاس كان ينتح علي نطاق واسع في عمان منذ أربعة آلاف سنة .

واستمر إنتاج النحاس علي نطاق واسع في العصور الأسلامية ، بدليل أن مخلفات الخبث الناتجة عن صهر النحاس ، والتي أكتشفت بكميات ضخمة في جبال عمان ، وتشتهر المصنوعات النحاسية العمانية دقة ضمنتها وجمال أشكالها ، وقد أستخدم النحاس في صناعة كثير من الأدوات وخاصة المنزلية ، كالمباخر والطشوت والأباريق والدلات ” أباريق القهوة ” وغيرها .

 

الصناعات الحديدية

للحديد أهمية كبيرة للإنسان في السلم والحرب سواء ، ولم تكن الصناعات الحديدية أقل شأناً في عمان ، فقد إشتهرت عمان بصناعة السفن ، ويستخدم في الزراعة حيث استخدمها المزارعون في إعداد الأرض وريها ، ودخل الحديد في ضناعة المنشآت والعمائر ، يضاف إلي ذلك استخدام الحديد في صناعة كثير من معدات الحرب مثل الدروع والسيوف والرماح .

 

صناعة الفضة

صناعة الفضة من أقدام الصناعات وأجملها التي إشتهرت بها سلطنة عمان .

الفضة صنعت أجمل الأدوات والأسلحة فضلاً عن الخناجر ومقابض والسيوف والمباخر والأباريق ، وأدوات الزينة والأساور والخلاخل والخواتم والمكاحل .

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version