مواضيعتعليمجغرافياالمناطق الحرارية على سطح الأرض 

المناطق الحرارية على سطح الأرض 

بواسطة : admin | آخر تحديث : 20 مارس، 2021 | المشاهدات: 8.8K

المناطق الحرارية على سطح الأرض، تعتبر الطاقة الحرارية التي تتواجد في داخل الكرة الأرضية، هي التي يتم من خلالها الحصول علي الطاقة المتجددة، والتي تعتبر هذه الطاقة هي التي لا تحدث الأضرار السلبية على الأنظمة البيئية في الطبيعة، حيث أنه من خلال هذه المصادر يتم الحصول على الطاقة في العديد من الأوقات والمجالات المختلفة.

  1. – موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض ( الموقع الفلكي )

تختلف درجات حرارة الأماكن على سطح الكرة الأرضية بعضها عن بعض تبعاً لاختلاف مواقعها بالنسبة لدوائر العرض، لأن لذلك علاقة بزاوية سقوط أشعة الشمس، فالمناطق الواقعة على دائرة خط الاستواء، الذي درجة عرضه صفر تسقط عليه أشعة الشمس بشكل عمودي أو شبة عمودي، حيث تكون قوية، بالإتجاه منه نحو الشمال والجنوب يزداد ميلان زواية سقوط أشعة الشمس فتضعف تدريجياً، حتى تصل إلى أدنى درجات (دون الصفر) عند القطبين اللذين يمثل كل منهما درجة عرض ٩٠ º .

 

– كيف يتم تقسيم سطح الأرض حسب الموقع الفلكي إلي مناطق حرارية .

 

– أنواع المناطق على الكوكب

_ المنطقة الاستوائية : تمتد بين دائرتي عرض(٠ º_٥ º) شمال وجنوب خط الاستواء، ولايقل معدل الحرارة السنوي فيها عن ٢٢ ºس طوال العام .

_ المنطقة المدارية : تمتد بين دائرتي عرض ( ٥ º_٥ ، ٢٣ º ) شمال وجنوب خط الاستواء ، إذ يزيد معدل الحرارة السنوي فيها عن ٢٥ º س .

_ المنطقة المعتدلة : تمتد بين درجتي عرض (٥ ،٢٣ º_ ٦٦ º ) شمال وجنوب خط الاستواء ويبلغ معدل الحرارة السنوي فيها ١٧ º س .

_ المنطقة الباردة القطبية : تمتد بين داىرتي عرض ( ٥ ،٦٦ º_ ٩٠ º ) شمال وجنوب خط الاستواء، وتتمز هذه المنطقة بالبرودة الشديدة والتجميد .

الكلمات المفتاحية: