مواضيعمال وأعمالمفهوم المال في الإسلام

مفهوم المال في الإسلام

بواسطة : مواضيع | آخر تحديث : 23 مارس، 2021 | المشاهدات: 192

– مفهوم المال في الإسلام

المال : ” هو كل ما يملك وينتفع به”، وتحوي كلمة مال الملكية، كم تحوي الكلمة ميل الطبع إلى ما ينتفع به، وعرف أيضاً:” أنه ما يمكن حيازته وإحرازه والانتفاع به والتصرف فيه تصرفاً يستقل فيه المالك ” .

– علاقة الإنسان بالمال

– لقد فطر الإنسان على حب المال وامتلاك الأشياء التي ينتفع بها، ولقد أوجد الله سبحانه وتعالي جميع الأشياء التي ينتفع بها من أجل استمرار الحياة التي أرادها الله وشرع الله للإنسان حق حيازة الأشياء وهو حق الملكية وبذلك شرع الله للإنسان أن يكون ذا مالٍ يتصرف فيه بعد أن يكتسبه من وجه مشروع من الأوجه التي حددها الله سبحانه فيما أوحى لنبيه الكريم صلوات الله وسلامه عليه .

– جلب المال في الإسلام

– والدليل على حق الملكية قول الله تعالي { للرجال نصيبٌ مما كسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن } كما أن التشريع الإسلامي حافظ على حق الملكية فشرع أقوى الروادع لمن اعتدي على حق الملكية كما نعلم من حد السرقة بالقطع .

– ولكن الإسلام أيضاً لم يجعل حق الملكية مطلقاً بل نظم هذا الحق وجعله ينسجم مع الملكية الجماعية بما يؤدي إلى انسجام الحياة واستمرارها .

– لقد أباح الإسلام الملكية ولم يجعل لها حداً أعلى وفي نفس الوقت لم يجعلها من غير قيود في التصرغ بهذه الملكية، للفرد أن يملك ما يستطيع كسبه من المال ولا حدّ أعلى لهذه يتوقف عندها الإنسان، ولكن هذا الكسب يشترط أن يكون مشروعاً .

– ثم يشترط التصرف في المال الذي يملكه الفرد أيضاً بطرق مشروعة .

الكلمات المفتاحية: