مواضيعتعليمثقافةمفهوم التنوع الحيوي

مفهوم التنوع الحيوي

بواسطة : مواضيع | آخر تحديث : 24 مارس، 2021 | المشاهدات: 1K

– مفهوم التنوع الحيوي

– يعرف التنوع الحيوي بأنه التنوع في العدد والنوعية فيما بين الكائنات الحية، في مساحة مكانية معينة، سواء كانت على الماء أو اليابسة .

– كم عدد مستويات التنوع الحيوي

١- التنوع الحيوي على المستوي الوراثي :

– ويقصد به التنوع الوراثي على نطاق الأفراد وما تحمله من جينات وراثية سواءً في المجتمعات أو بين الأفراد داخل المجتمع نفسة.

٢ – التنوع الحيوي على مستوي الأنواع :

– ويتضمن أنواع الكائنات الحية على سطح الأرض من كافة الكائنات بداية بالكائنات وحيدة الخلية مروراً بالكائنات عديدة الخلايا، ويمثل اختلاف الأنواع داخل إقليم معين في وسط بيئي معين المدى الكامل لتطور وتأقلم الأنواع في بيئة معينة .

٣- التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة البيئية :

– يمتاز كل نظام بيئي بصفاته الخاصة، والأنواع المعينة من الكائنات الحية المتكيفة مع الظروف الطبيعية لهذا النظام .

٤- التنوع التصنيفي :

يأخذ التنوع التصنيفي بعين الاعتبار درجة ارتباط كل نوع بالأنواع الأخري من الأجناس المختلفة فمثلاً : إذا كات في جزيرة ما نوعان من الطيور ونوع من السحالي، ونوع آخر من الحشرات فإن التنوع التصنيفي يكون فيها أكثر من جزيرة فيها خمس أنواع من الحشرات ولا توجد فيها طيور ولاسحالي .

– ولا يعتبر تعدد الأنواع ضمن الجنس الواحد غني بالتنوع الحيوي .

٥- التنوع الثقافي البشري

– يعتبر جزءاً من التنوع الحيوي، حيث تمثل بعض خواص الثقافات البشرية حلولاً لمشاكل البقاء والحفتظ على الأنواع الحيوية المختلفة، وتتناول الثقافات المختلفة قضية التنوع الحيوي بشكل مباشر أو غير مباشر، فمثلاً إرتباطنا الثقافي بشجرة الزيتون يجعلنا نهتم بزراعتها والاعتناء بها، وفي بعض الشعوب والثقافات تتخذ من بعض الكائنات الحية رموزاً وشعارات قومية مما يجعلها تحافظ عليها وتعتني بها.

الكلمات المفتاحية: