مواضيعمال وأعمالاقتصاد ماليالبنوك التنموية المتخصصة

البنوك التنموية المتخصصة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 19 أكتوبر، 2020 | المشاهدات: 290

– البنوك التنموية المتخصصة

– هذا النوع من البنوك يتخصص في التمويل طويل الأجل لقطاعات معينة من قطاعات الإقتصاد الوطني ، فنجد منها أنواعاً تتخصص في تمويل قطاع الصناعة ، فيطلق عليها البنوك الصناعية ، أما تلك التي تتخصص في تمويل قطاع الزراعة فيطلق عليها البنوك الزراعية ، وهكذا يسمي البنك حسب إسم القطاع الذي يخدمه .

– وتختلف البنوك التجارية بأن قروضها طويلة الأجل ، ومخصصة لقطاع معين دون غيره مت القطاعات ، وأن معظمها لا يقبل الودائع ، بل تعتمد على رأسمالها والقروض كمصادر تمويل لعملياتها .

– كيف تختلف البنوك المتخصصة عن البنوك التجارية

– تختلف البنوك المتخصصة عن البنوك التجارية بما يأتي :

١- تخدم القطاعات الإقتصادية التي تحجم البنوك التجارية عن تلبية احتياجاتها التمويلية طويلة الأجل بسبب طبيعة تمويلها .

٢- يطلق عليها في بعض البلدان بنوك التنمية ، لأنها تتخصص في تمويل مشروعات التنمية طويلة الأجل ، فيتخصص البنك الصناعي مثلاً في تمويل الصناعة .

– وهكذا قي حين أن البنوك التجارية يطلق عليها لفظ التجارية ، لأنها تقوم بتمويل عمليات التجارة قصيرة الأجل .

٣- تتكون معظم القروض التي تمنحها البنوك المتخصصة من القروض طويلة الأجل ، بينما تكون معظم القروض المنوحة من البنوك التجارية قصيرة الأجل .

٤- تؤدي الودائع لديها دوراً أقل من الدور الذي تؤديه أموالها الخاصة ، بعكس البنوك التجارية التي تعتمد بصورة رئيسة على الودائع في تمويل عملياتها ، وتؤدي أموال البنوك التجارية الخاصة دوراً أقل في تمويل أنشطتها .

٥- تعتمد مؤسسات الإقراض المتخصصة على الإقتراض في تمويل أنشطتها ، بعكس البنوك التجارية التي تعتبر الإقتراض مصدراً ثانوياً للتمويل .

٦- غالباً ما يتم تأسيس مؤسسات الإقراض المتخصصة من قبل الحكومة أو بمشاركتها ، في حين تؤسس البنوك التجارية من قبل القطاع الخاص على شكل شركات مساهمة عامة في معظم البلدان ، ويتم تداول أسهمها في السوق المالي .

الكلمات المفتاحية: