مواضيعصحةأمراض الدمأعراض فقر الدم

أعراض فقر الدم

بواسطة : admin | آخر تحديث : 24 فبراير، 2021 | المشاهدات: 295

أعراض فقر الدم


– شعور المريض بحالة إعياء عام وشامل.
– شحوب في وجه المريض
– ضيق في التنفس
– شعور المريض بآلام في الصدر ودوار
– صعوبة في التركيز أو التفكير لدى المريض
– تكسر الأظافر وإحساس بالبرودة في الأطراف
وقد يكون فقر الدم غير ظاهر، لكن الأعراض تتفاقم مع تقدم المرض.


الوقاية من فقر الدم


وللوقاية من فقر ينصح الأطباء المرضى باعتماد نظام غذائي غني بعنصر الحديد والذي يتواجد في اللحوم والخضراوات الورقية الخضراء والحبوب، وتناول الفواكه والخضروات الورقية التي تحتوي على عنصر حمض الفوليك، وتناول الألبان ومنتجات الصويا التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، كما ينصح المرضى باستهلاك الحمضيات والبطيخ والتي تتوفر على فيتامين ج والذي يساعد على امتصاص الحديد.


علاج فقر الدم


يتم علاج المريض بفقر الدم عبر التدخل الجراحي وذلك في حال وجود نزيف مسبب لفقر الدم، كما يتم العلاج منخلال وصفة طبية مكونة من هرمون الأيريثرون، وهو الهرمون الذي تنتجه الكلي والذي يعمل على تحفيز انتاج كيرات الدم الحمراء.
ويمنح المريض أيضا أدوية مثبطة للمناعة وذلك للتقليل من مهاجمة جهاز المناعة في الجسم لخلايا الدم الحمراء، كما يتلقى المريض بعض العقاقير المسكنة للألم.

 علاج الانيماء


ومع العلاج أتينا اليك بأفضل الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج الانيميا
الشمندر (البنجر)


الشمندر غني بالحديد والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والفيتامينات. الشمندر كذلك يساعد على تنظيف الجسم من السموم. اخلطي ثمرة متوسطة من الشمندر مع 3 ثمرات من الجزر ونصف ثمرة من البطاطا في خلاط العصير. تناولي كوب من ذلك العصير مرة يومياً، يمكنك إضافة الشمندر الى الخضار أو الى السلطة في نظامك الغذائي اليومي.


العسل الأسود


العسل الأسود مصدر مهم للحديد ولفيتامين B والمعادن وملعقة واحدة فقط من العسل الأسود تغطي حوالي 15 % من احتياجاتك اليومية من الحديد، قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل الأسود الى كوب من الماء الساخن أو اللبن وتناوليه مرتين يوميا.


السبانخ


السبانخ من الخضروات المشهورة بانها تحتوي على الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك. وتعد السبانخ علاجاً ناجحاً للتخلص من الانيميا وامداد الجسم بالطاقة. نصف كوب من السبانخ يمد الجسم بحوالي 35 % من كمية الحديد اليومية اللازمة للجسم و33% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك. يمكنك عمل حساء من السبانخ وتناول كوبين منه يومياً، مع تناول السبانخ المطهوة في نظامك الغذائي اليومي.


الرمان


الرمان غني بالحديد والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم كما يحتوي على فيتامين C. قومي بعمل عصير من الرمان المضاف اليه ملعقة صغيرة من القرفة وملعقتين من العسل وتناولي هذا العصير مع وجبة الإفطار. او يمكنك تناول ثمرة من الرمان في الإفطار على معدة خالية.


التمر


التمر غني بالحديد وفيتامين C ويساعد على تقوية الجسم بشكل عام. تناولي القليل من التمر مع كوب من الحليب في العشاء وتناولي نفس الوجبة في صباح اليوم التالي. أو حافظي على افطارك بالتمر فقط ثم تناولي بعده كوب من الحليب يومياً.

عليك ايضاً كذلك بتناول التفاح والموز، والاكثار من الزبيب والسمسم والحلبة. كل هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الحديد وتساعد على التخلص من الانيميا.

 

الكلمات المفتاحية: