مواضيعالحمل والولادةمراحل الحملالتطور الحركي عند الطفل من شهر 1_3

التطور الحركي عند الطفل من شهر 1_3

بواسطة : مواضيع | آخر تحديث : 25 فبراير، 2021 | المشاهدات: 96

التطور الحركي عند الطفل من شهر 1_3

يبدأ الطفل بفتح قبضة يده للإمساك بالأشياء أو محاولة الإمساك بكفة اليد الممدودة له.
يكون الطفل قادرا على الصاق كفتي اليدين معا واللعب بهما. كذلك، يكون قادرا الآن على مص إبهامه أو أصابعه.
يستطيع الطفل تحريك ذراعيه بشكل عشوائي، ولكن بشكل أكثر نشاطا وحيوية مما يساعد أيضا على بناء عضلاته.
يستطيع الطفل الإمساك بلعبة بواسطة قبضة يده، لكنه لا يستطيع النظر إليها بينما هو يفعل ذلك. فهو لا يزال غير قادر على الربط بين اللعبة التي يمسكها وبين ما ينبغي أن يفعله بيديه.

من المهم أن يظهر الطفل في هذا العمر قدرة على إمالة الرأس إلى الجانبين عندما يكون مستلقيا على ظهره أو على بطنه. إمالة الرأس إلى جانب واحد قد تكون دلالة على الصعر (بالإنجليزية: torticollis) أو انفتال العنق.

حتى سن ثلاثة أشهر يكتشف الطفل يديه، وهذه سوف تستمر لتشكل بالنسبة له نوعا من أدوات اللعب لعدة شهور. فهو لا يزال لا يفهم ان يديه هي جزء منه، ولكن في غضون أسابيع قليلة سوف يدرك ذلك تدريجيا.

في سن ثلاثة أشهر، عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه، فانه يكون قادرا على رفع رأسه وصدره. بالإضافة إلى ذلك، فانه عندما يكون مستلقيا على ظهره أو بطنه فانه يكون قادرا على مد ساقيه والركل بهما.

في سن ثلاثة أشهر تقريبا تبدأ ردود الفعل التي كانت موجودة لديه عند الولادة بالاختفاء (ردود فعل مثل الامساك وغيره)، وتظهر لديه ردود فعل أخرى مثل التوازن.

يمكننا أن نرى رد الفعل التوازني من خلال مقاومة جسم الطفل للجاذبية; فإذا أملنا جسم الطفل قليلا فانه لا يسقط، وإنما يوازن جسمه ضد الحركة ويقاومها. تعتمد هذه القدرة أيضا على قوة عضلات الطفل التي ينبغي أن تكون متوازنة منذ بداية حياته.

قوة العضلات هي درجة توتر العضلات عندما لا تعمل. في هذه المرحلة العمرية يجري الطفل تقوية لعضلات الرقبة، الكتفين والأطراف، بشكل أساسي.

الكلمات المفتاحية: