مواضيعتعليمعلماءسعيد بن أحمد بن سعيد الكندي

سعيد بن أحمد بن سعيد الكندي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 مارس، 2021 | المشاهدات: 566

سعيد بن أحمد بن سعيد الكندي

هو العالم الشَّيخ سعيد بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن سليمان الكندي السمدي النزوي، من أسرة مشهورة بالعلم والدين، منهم صاحب بيان الشرع ومؤلف المصنف.
ولد في ثلاثينيات القرن الثاني عشر الهجري بمحلة الردّة من نزوى، رباه والده تربية محافظة وتتلمذ على يد الشَّيخ سعيد بن بشير الصحبي، والشَّيخ حبيب بن سالم أمبوسعيدي، وقد أخذ عنه ابنه الشَّيخ سليمان والشَّيخين محمد بن عامر وعبد اللَّه من محمد الكنديين.
ثم انتقل إلى قرية الهجار بوادي بني خروص -بعد فتنة أدت إلى مقتل ابنه- وبها استقر وأخذ في التدريس، ثمَّ انتقل إلى نخل وقضى بها بقية حياته.
كان الشَّيخ الكندي من كبار علماء عصره، شهد له بالفضل والعلم غير واحد من العلماء، يقول الشَّيخ أبو نبهان جاعد بن خميس مخاطبًا إيّاه: “وإنك في العلم أنت المنتهى وأنا المبتدي، وشتان بينهما”.
وقد كان من القائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبينه وبين الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي مراسلات جلها في النصائح والإرشاد، وصحب السيد الوكيل خلفان بن محمد البوسعيدي في رحلته إلى الحج.
له من المؤلفات: التفسير الميسر للقرآن الكريم، طُبع في ثلاثة أجزاء، وله تعليقات كذلك على مسائل من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي، وعلى تفسير الثعالبي والرازي ورسالة في الكتابة والألفاظ وغيرها.
وافته المنية عن عمر ناهز الثمانين ببلدة نخل سنة 1206هـ، وقبره معروف بها.

الكلمات المفتاحية: