مواضيعصحةصحة نفسيةكيف يتم تشخيص مرض الزهايمر

كيف يتم تشخيص مرض الزهايمر

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 15 يناير، 2022 | المشاهدات: 267
تشخيص مرض الزهايمر

كيف يتم تشخيص مرض الزهايمر

خلافاً للإعتقاد السائد، كيف يتم تشخيص مرض الزهايمر يتم من خلال أشعة دماغية، تتفق جميع المؤسسات والجمعيات العلمية المتخصصة أن سرد تاريخ المريض وفحصه بشكل مباشر من قبل الطبيب هما أهم الوسائل التشخيصية.

سيقوم الطبيب غالباً بطلب بعض الفحوصات المخبرية وربما أشعة دماغية لإستبعاد الأمراض التي قد تتشابه مع مرض ألزهايمر في علاماتها.

من هذه الأمراض الجلطات، الأورام الدماغية، الاضطرابات الهرمونية مثل ضعف نشاط الغدة الدرقية، بعض الأمراض النفسية، نقص مستوى الفيتامينات في الجسم، اضطراب عمل الكبد أو الكلى وغير ذلك.

للحصول على أفضل تقييم ممكن، يجب أن يتواجد مع المريض شخص يعرفه جيداً ومطلع على تفاصيل حياته اليومية، وأن يكون مطلعاً على وضعه الصحي وعلى الأدوية التي يستعملها إن وجدت.

مرض الزهايمر

يدمر المرض خلايا الدماغ مما يؤدي الى مشاكل في الذاكرة والتفكير والسلوك تؤثر بشدة في عمل وحياة الأشخاص المصابين به.
ويتدهور وضع المريض المصاب بمرور الوقت،يحتوي الدماغ السليم على عدد كبير من الخلايا العصبية.

وكل خلية عصبية تتواصل مع الخلايا الأخرى لتكون شبكات عصبية ذات وظائف خاصة.

في مرض الزهايمرتتجمع جزيئات بروتينية شاذة في الدماغ تدعى الرقع والكتل قبل ظهور الأعراض بسنوات طويلة ويعتقد العلماء أنها المشتبه الأول في تدمير وقتل خلايا الدماغ.

علاج مرض الزهايمر

– يوجد حالياً مئات الباحثين حول العالم يعملون بشكل دؤوب على إيجاد علاج يغير مسار المرض بشكل جذري.

– الأدوية المصرح لها حالياً بعلاج المرض يقتصر دورها على تخفيف أعراض المرض فقط.

– هذه الأدوية محدودة العدد والتأثير وهذا راجع لكون الإهتمام بالمرض حديث نسبياً ولعدم وضوح كثير من العوامل التي تساعد على الإصابة به.

– رغم ذلك يوجد الكثير من التدخلات السلوكية والإجتماعية التي ثبت أنها تساعد على تخفيف وطأة المرض على المريض وأسرته لكي ينعموا بحياة أفضل.

j.b

الكلمات المفتاحية: