مواضيعالاسلامتفسير القرآن الكريمما معنى محقرات الذنوب

ما معنى محقرات الذنوب

بواسطة : admin | آخر تحديث : 17 مارس، 2022 | المشاهدات: 404
ما معنى محقرات الذنوب

ما معنى محقرات الذنوب، حذر نبينا الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم من محقرات الذنوب في الكثير من المواقف التي سأله عنها الصحابة رضي الله عنهم جميعاً، حيث قال: “إياكم ومحقرات الذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن وادٍ فجاء ذا بعودٍ وذا بعودٍ، حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه”.

رواه/ عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع.

كثيره هي الذنوب التي تؤذي الي هلاك الانسان التي حذرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم استصغار واستحقار الذنوب التي يتغافل عنها المسلم دون توبة، فيأتي يوم القيامة وقد صارت مثل الجبال الكبيرة، التي لا يقوى على حملها فتهوي به في النار.

فمحقرات الذنوب هي التي يراها الإنسان شيئًا صغيرًا ويحتقرها ظنًا منه أنها لا تضر؛ لأنه يراها ذنوب لا تستحق أن يلقي لها بال.

يقول الإمام الغزالي – رحمه الله – في كتابه إحياء علوم الدين: “تصير الصغيرة كبيرة بأسباب منها الاستصغار والإصرار فإن الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله، وكلما استصغره عظم عند الله، لأن استعظامه يصدر عن نفور القلب منه وكراهته له، وذلك النفور يمنع من شدة تأثيره به. واستصغاره يصدر عن الألفة به، وذلك يوجب شدة الأثر في القلب المطلوب تنويره بالطاعة والمحذور تسويده بالخطيئة”.

فالاستخفاف بالذنوب واستحقارها يطفئ نور الإيمان في قلب المؤمن على قدر الذنب فيصير القلب محجوبًا عن الله.

قصص عن محقرات الذنوب:-

وقد فطن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم إلى هذا المعنى، وفهموا تحذير النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فنجد سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: “إنكم لتعملون أعمالاً هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من الموبقات”.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا” أي بيده فأبعده عنه.

إذا ما العلاج؟ وكيف لا نستصغر الذنوب ونستهين بها؟، نجد العلاج في كلام بعض من أولياء الله الصالحين حين قالوا: “لا تنظر إلى صغر المعصية، ولكن انظر إلى من عصيت”.

انظر إلى من عصيت .. إنك عصيت الله رب العالمين .. الذي عصيته كبير، والذي عصيته جبار السموات والأرض .. إذا فهمت هذا المعنى وفقهته ستعرف هول ما فعلت حينها ستعرف قيمة ما اقترفت من ذنب.

روي أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلي في بستانه ذات يوم، ورأى طيرًا يخرج من بين الشجر، فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي كم صلى، فذهب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يبكي ويقول: يا رسول الله .. إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت، فإني أجعل هذا البستان صدقة في سبيل الله، فضعه يا رسول الله حيث شئت لعل الله يغفر لي.

هكذا فهم الصحابة الكرام معنى استحقار الذنوب، فكانوا لا يتهاونون في ذنب أو في مجرد شبهة ذنب، فيسارعون بالتوبة الصادقة إلى الله، أملًا في رضاه سبحانه وتعالى.

الكلمات المفتاحية: