مواضيعتعليمأسئلة علميةمن هي اطول الكائنات الحيه عمرا

من هي اطول الكائنات الحيه عمرا

بواسطة : admin | آخر تحديث : 20 مارس، 2022 | المشاهدات: 305
من هي اطول الكائنات الحيه عمرا

من هي اطول الكائنات الحيه عمرا، خلق الله عزو جل جميع الكائنات الحية حيث ان الكائنات التي خلقها الله سبحانه وتعالى من نباتات وحيوانات وبشر والأسماك والحياة البرية، وتختلف هذه الكائنات الحية عن بعضها البعض في طريقة حياتها والخصائص مثل النمو والتكاثر وغيرها، ويختلف عمر الكائنات الحية من كائن لآخر، فبعض الكائنات يصل عمره الي مئات السنين، ويصل عمر شجرة اكثر من عمر الانسان و يصل طولها عشرات المترات، وبالقليل من التطرق للحياة البحرية، وتستطيع الشعاب المرجانية العيش لمئات السنين و تعيش هذه الأسماك في اعماق البحار والمحيط الأطلسي الشمالي والجنوبي، كما جاء في تصريحات الإدارة الوطنية للمحيطات بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتختلف إصلاح الحمض النووي ومقاومة التغيرات المناخية والحياتية بعمر طويل بفضل التمثيل الغذائي ،وبعض العينات تعيش لسنوات طويلة وبعضها يموت سريعًا، كلاً حسب ظروفه المعيشية وعمره الذي حدده الله تعالي له.

ويعتبر الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) بالولايات المتحدة الأمريكية، هو منظمة عالمية للحفاظ على البيئة تعمل في 100 دولة وتتألف من حوالي 5 ملايين عضو في جميع أنحاء العالم. مهمة WWF – في أبسط العبارات – هي الحفاظ على الطبيعة. أهدافها ثلاثية الأبعاد – لحماية المناطق الطبيعية والسكان الآباء ، لتقليل التلوث ، وتشجيع الاستخدام الفعال والمستدام للموارد الطبيعية.

وسنستعرض في هذا المقال ما هي الكائنات الحية، من هو اطول الكائنات الحية عمرا، اطول 10 اعمار الكائنات الحية نترككم مع التفاصيل:

ما هي الكائنات الحية:-

تتكون الكائنات الحية من الإنسان والحيوان والنبات، وهي أساس جميع أنواع الحياة على وجه الكرة الأرضية، بغياب أحد تلك الكائنات تصبح المنظومة في خلل وتتوقف الحياة على سطح الكرة الأرضية، والكائنات الحية تشترك جميعها في مجموعة من الخصائص مثل قدرتها على النمو والحياة والتكاثر ، وكذلك قدرتها على التنفس والتكاثر وانتاج أفراد جديدة من أجل البقاء، وكذلك الكائنات الحية تكون لها القدرة على الحركة، كل كائن حي حسب ظروفه التي خلق عليها ،وتختلف الكائنات الحية في المدة التي تعيشها على وجه الأرض فمنها ما يعيش عمر طويل تصل اللاف السنين ، ومنهم من لا يعيش كثيرا ويموت بسرعة نتيجة تعرضه للافتراس من الحيوانات الأخرى او الموت لانتهاء عمره .

من هو اطول الكائنات الحية عمرا:-

اطول الكائنات الحية عمرا هو المحار المحيطي، وهو نوع من أنواع الرخويات وبالتالي فهو كائن بحري، تعيش هذه الأسماك في المحيطات والبحار ، ويعتبر المحار المحيطي من الكائنات الحية التي تعمر لمدة تصل إلى مئات السنين والتي يمكن أن تصل إلى ألف سنة، والي الان لم يتعرف العلماء علي السبب الرئيسي لطول عمر هذا الكائن ، لكن يعتقد بعض الخبراء أن ذلك يعتمد على  الحمض النووي والجينات والمواد الوراثية التي يرثها، وكذلك قدرة هذا الكائن على استخدام جزء قليل فقط من طاقته وبالتالي فهو لا يستهلك الكثير من الطاقة ويبددها.

اقرا ايضاً: “ماهي التفاعلات بين المكونات الحية”

اطول 10 اعمار الكائنات الحية:-

في عالمنا العجيب الذي ابدع من خلقه سبحانه وتعالي، يوجد العديد من الكائنات الحية المعمرة الأخرى والتي تعيش لفترات طويلة ومن أهم هذه الكائنات الحية:

1.مرجان خورن

أشارت الكاتبة إلى أن المرجان ليس نباتا كما يعتقد العديد منا، وإنما هو في الواقع مستعمرات مكونة من لافقاريات حية صغيرة تسمى المديخ أو السليلة.

ويقدر الباحثون أن هذا الكائنات الحية التي تعيش في فلوريدا ومنطقة الكاريبي من المحتمل أن تكون قد نشأت قبل أكثر من خمسة آلاف سنة، مما يثبت أنها كائنات بحرية صغيرة قادرة على التكيف والصمود.

2.الحوت مقوس الرأس
عندما يتعلق الأمر بالحيتان، فإن مقوس الرأس الذي يعيش في المحيط المتجمد الشمالي لا يعد من ضمن أكثر أنواع الحيتان المألوفة، لكنه يتمتع بميزتين هامتين.

أولا، يملك أكبر فم مقارنة ببقية الحيوانات، حيث يبلغ فم الذكر البالغ ثلث حجم جسمه.

ثانياً، يمكن لهذا الحيوان البحري أن يعيش مئتي عام، مما يجعله من أكثر الثدييات البحرية المعمرة في العالم.

3.سلحفاة ألدابرا العملاقة

تعتبر جوناثان السلحفاة من اكبر الحيوانات التي تعيش لفترات طويلة جداً، ضمن فصيلة سلاحف ألدابرا الذي وصل إلى جزيرة سانت هيلينا الواقعة غرب أفريقيا سنة 1882.

حيث تبلغ من العمر الآن 186 عاما.

4. بطلينوس الأيسلندي

نشرت الكاتبة أن مينغ بطلينوس قد يكون أقدم حيوان في العالم لو لم يقتله العلماء عن طريق الخطأ عندما كان يبلغ من العمر 507 أعوام.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحيوان -الذي ينتمي إلى فصيلة المحار- ولد سنة 1499 وسمي تيمنا بعصر الأسرة الصينية الحاكمة التي عاشت في ذلك الوقت.

وللأسف، قتل أقدم محار على يد الباحثين عندما فتحوا قوقعته لإحصاء عدد حلقاته.

5.قرش غرينلاند

من ابرز اسرار  إطالة الحياة تعيشها أسماك قرش غرينلاند في بطء معدل نموها، حيث تنمو بمعدل سنتيمتر واحد في السنة.

ويمكن أن تعيش حياة قد تصل إلى 400عام، مما يجعلها تصنف ضمن أكثر مجموعة من اللافقاريات المعمرة على الأرض.

ومع ذلك، يبلغ معدل حياة هذه الكائنات البحرية 272 عاما. ونظرا لأنها تتقدم في السن بشكل بطيء للغاية، فهي لا تتكاثر حتى تبلغ سن 150 عاما على الأقل.

6.دودة أنبوبية كبيرة

تعيش الدودة الأنبوبية في خليج المكسيك لمدة تصل إلى حدود 250 عاما.

وتحصل الديدان الأنبوبية التي تعيش في قاع المحيط على كل احتياجاتها الغذائية من البكتيريا، بفضل التمثيل الغذائي والتي تأخذ احتياجاتها الغذائية من البكتيريا، مما يجعل نظامها الغذائي غريبا بعض الشيء.

7.قطرس لايسان

سنة 1956، سلّط عالم الأحياء تشاندلر روبينز الضوء على “الحكيمة” وهي أنثى طيور قطرس لايسان التي تترعرع في جزر ميدواي شمال المحيط الهادي.

توفي روبنز سنة 2017 عن عمر يناهز 98 سنة، غير أن “الحكيمة” البالغة من العمر 67 سنة مازالت على قيد الحياة.

8. تواتارا

ان حجم حيوان تواتارا صغير ،حيث انه لا يتجاوز طوله قدمين ونصف القدم، إلا أنه يتمتع بتاريخ طويل ويعتبر من الحيوانات المعمرة.

في الوقت الحالي، تعيش تواتارا المتبقية في نيوزيلندا، بما في ذلك “هنري” الشهير الذي يعيش بمتحف ساوثلاند وقد أصبح أبا لأول مرة في سن 110.

9. قنفذ البحر الأحمر

من المتداول أن قنافذ البحر الحمراء، التي تعتبر الأكبر حجما، تعيش فقط من سبع إلى عشر سنوات.

ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا النوع من الكائنات التي تحيا في قاع المحيط الهادي الممتد من القطب الشمالي شمالاً إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوباً،  تعتبر من بين الحيوانات الأطول عمرا حيث تعيش لمدة أطول بعشر مرات حسب مكانها.

وتعيش قنافذ البحر الحمراء الموجودة بجنوب كاليفورنيا إلى ما يقارب خمسين سنة، ونظيرتها في كندا يمكن أن تعيش نحو مئة سنة أو أكثر.

10. قنديل البحر

يعد قنديل البحر -الذي يبلغ طوله خمسة ملليمترات- كائنا “خالدا” إذ إنه قادر على التجدد كلما اعترضته أزمة ما.

وبدلا من الموت، يحول هذا الكائن خلاياه البالغة إلى خلايا يافعة مما يجعله يعود إلى الخلف ليصبح أصغر سنا.

يُذكر أن هذا الحيوان لا يمكنه تفادي الموت بشكل كامل، فقد يتعرض للقتل من قبل الحيوانات المفترسة أو يموت بسبب المرض.

الكلمات المفتاحية: