مواضيعصحةأمراض معديةماذا تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان    

ماذا تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان    

بواسطة : admin | آخر تحديث : 6 يوليو، 2022 | المشاهدات: 20

تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان

تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في امعاء الانسان سموم تضر بطانة الخلايا المعوية وهي:
تنتج الاشريكية القولونية ( coli) المنتجة لذيفان الشيغيلا جراثيم تسبب الامراض المعوية.
سموم تدمر طبقات بطانة الامعاء او تسبب عدوى بكترية، وتؤدي لاسهال حاد مائي، يتطور الى اسهال مزمن.
تشكل افات في الامعاء المصابة.
يوجد نوع حميد من الاشريكية القولونية يعيش داخل امعائنا، ويساعد الجسم على اداء وظائفه الحيوية، وهضم الاغذية التي نتاولها.
تنتج هذه السلالة O157:H7 الإشريكية القولونية هي مادة سامة تسبب مراضة خطيرة. يسبب المغص المعوي والقيء والإسهال الدموي. يمكن أن يسبب الفشل الكلوي الحاد والأعراض التي تهدد الحياة، مثل الحمى والنزيف والارتباك والنوبات.

الذيفانات التي تنتجها الاشريكية القولونية: ابرزها ذيفان الشيغيلا، هذه البكتريا تسمى الاشريكية القولونية (E. coli) المنتجة لذيفان الشيغيلا، وهذه البكتريا (STEC )تختلف عن الانواع الاخرى من الاشريكية القولونية مثل
Enteropathogenic E. coli (EPEC) وهي الاشريكية القولونية المسببة للامراض المعوية والتي تسبب عادةً الاسهال عند الاولاد الصغار
وهناك انواع متعددة من الايكولاي، التي تفرز الذيفانات او تسبب فقط اسهال مائي من خلال غزو المخاطية.

تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان الدهون

توجد بكتيريا الإشريكية القولونية بشكل طبيعي في أمعاء البشر والحيوانات ذات الدم البارد، هذه البكتيريا موجودة بشكل طبيعي وحتى تدافع عن مسببات الأمراض في الجسم، إنهم لا ينتجون الدهون بالمعنى الحقيقي للكلمة، لكنهم يساعدون في تحسين صحة الأمعاء، وبالتالي إنتاج العناصر الغذائية، من الضروري هضم الأطعمة التي نتناولها وتحطيم الأطعمة مثل الدهون، يمكن أن يمرضوا، ويسببون مرض الأمعاء، ويخترقون خارج الأمعاء، ويسببون تسمم الدم أو الإسهال.
البعض منها يفرز الذيفانات التي تسبب تدمير وغزو للمخاطية المعوية، ويمكن ان تسبب اعراض خطيرة اذا لم يتم تشخيصها وعلاجها.

ماذا تنتج البكتريا القولونية

تنتج بكتيريا القولونية السموم مثل الإشريكية القولونية المنتجة للشيجيلا (STEC)، والسبب في تسميتها هو أنها تنتج إطلاق سموم مشابهة لتلك الموجودة في بكتيريا الشيغيلا، تنمو بكتيريا الإشريكية القولونية هذه في درجات حرارة تتراوح من 7 إلى 50 درجة مئوية ودرجة الحرارة المفضلة لديها هي 37 درجة مئوية، وهو ما يشبه درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية، كما أنها تفضل البيئات الحمضية، حيث تبلغ قيمة BE حوالي 4.

للقضاء على البكتيريا التي تسبب السموم، يجب طهي الطعام عند درجة حرارة عالية تصل إلى 70 درجة مئوية أو أعلى، نوع الإشريكية القولونية الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحدوث الأمراض هو النوع الأكثر شهرة هو E، coli O157: H7، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تسبب الإمراضية البشرية والالتهابات المعوية، لتجنب ذلك، يجب عليك تناول الأطعمة المطبوخة بشكل سيئ، مثل اللحوم النيئة والحليب الخام والفواكه والخضروات التي لا يتم غسلها جيدًا.
ومع ذلك، يجب أن نتذكر أنه ليست كل أنواع الإشريكية القولونية ضارة بالبشر، هناك أنواع حميدة تحدث بشكل طبيعي في أمعاء البشر والحيوانات ذوات الدم الحار. معظم سلالات الإشريكية القولونية غير ضارة.
حتى إذا كنت مصابًا بالمرض الناجم عن الإشريكية القولونية، فلا تقلق، لأن المرض عادة ما يكون محددًا ذاتيًا ولا يؤدي إلى أمراض خطيرة، إلا في حالة ضعف المناعة أو العوامل والأمراض المصاحبة الأخرى، ويمكن أن يسبب حالات خطيرة تهدد الحياة، مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمي.

تسبب بكتيريا E Coli

تسبب بكتريا اي كولاي العدوى بالاشريكية القولونية، وقد يعاني الشخص بعد الاصابة بذيفانات الايكولاي او بعد التعرض لها من الطعام الملوث او ملامسة براز الحيوانات من الاعراض التالية
انزعاج وتقلصات في البطن والم
اسهال يتراوح من اسهال خفيف مائي الى اسهال شديد مدمى
التعب
فقدان الشهية او الغثيان
القيء
الحمى (وهذا العرض لا يحدث لجميع الاشخاص)
وهذه الاعراض غالبًا ما تكون خفيفة ومحددة لذاتها ولا تدوم اكثر من 5 الى 6 ايام، وهي تظهر بعد حضانة تدوم من 3 الى 5 ايام من تناول الاطعمة الملوثة او من شرب المياه الملوثة التي تحوي على بكتريا الاشريكية القولونية، وقد تتأخر الاعراض في الظهور حتى 10 ايام لاحقه.
وفي بعض الاحيان، مثل عند الاطفال الصغار في السن او عند الاشخاص الاكبر سنًا، يمكن ان تسبب الاشريكية القولونية اعراضًا خطيرة تحت مسمى متلازمة انحلال الدم اليوريميائي، وفي هذه الحالة، تتحرك بكتريا الاشريكية القولونية وتتجاوز بطانة الامعاء بعد ان تسبب الاسهال، لتصل للدم، وتدمر كريات الحمر الدموية والكليتين، ويؤدي هذا الضرر الى اعراض ومرض مميت لدى 5 الى 10% من الاشخاص المصابين بالايكولاي.
وتسبب متلازمة انحلال الدم اليوريميائي اعراض مثل
الاسهال (في هذه المرة لا يكون الاسهال خفيف ومائي مثل الخمج العادي بالايكولاي، انما يكون دموي وشديد)
الحمى
الم في البطن
القيء
الم البطن
الاسهال
ولا تتوقف الاعراض عند هذا الحد، واذا لم يتم تشخيص الاصابة بالشكل الصحيح وتوفير العلاج المناسب، مثل السوائل الوريدية، ونقل الدم في الحالات المتقدمة، والتحال لفشل الكلية (لفترة قصيرة فقط) يمكن ان تظهر على المريض اعراض اشد خطورة، مثل:
الشعور بالتعب المزمن.
بشرة شاحبة.
ظهور الكدمات بسهولة.
تسارع ضربات القلب.
الم في الراس.
بيلة دموية وبراز دموي، بالاضافة الى شح البول.
تغيم الوعي، النوبات.
فشل الكلية.
لذلك يجب ان تتصل بالطبيب على الفور اذا عانيت من اسهال شديد يدوم لاكثر من ثلاثة ايام، او في حال لاحظت اسهال دموي.

هل بكتيريا اي كولاي معدية

يمكن ان تنتقل بعض سلالات الاي كولاي من شخص لاخر، وقد لا تنتقل السلالات الاخرى، وغالبًا ما يتم الانتقال من شخص لاخر عبر الطريق البرازي الفموي، او تنتقل بكتريا اي كولاي عبر تناول الاطعمة الملوثة مثل اللحوم والخضراوات غير المغسولة بشكل جيد او الماء الملوث، وقد يحدث الانتقال للامراض عبر السطوح الملوثة، لان بكتريا اي كولاي يمكن ان تبقى حية على السطوح لفترة طويلة مثل، وتشمل طرائق العدوى بالايكولاي ما يلي:
اللحم الملوث.
الحليب غير المبستر.
الفاكهة والخضراوات النيئة وغير المغسولة بشكل جيد.
الماء الملوث من خلال السباحة، او شرب او تناول الاطعمة المغسولة بالماء الملوث.
غالبًا ما تحدث جائحات انتشار الاي كولاي بهذه الطريقة فب البلدان النامية، وبما ان الاي كولاي تعيش لفترة طويلة خارج جسم الانسان وعلى السطوح.
لكن، لا يمكن ان تنتقل بكتريا اي كولاي عبر هذه التصرفات التي تشمل:
التقبيل.
المصافحة بالايدي.

الكلمات المفتاحية: