مواضيعالآدابأدباء وشعراءالشاعر محمود درويش

الشاعر محمود درويش

بواسطة : admin | آخر تحديث : 16 مارس، 2021 | المشاهدات: 585

الشاعر محمود درويس :

محمود درويش هو الابن الثاني لعائلة تتكون من خمسة أبناء وثلاث بنات ، ولد عام ١٩٤١ في قرية البروة قرية فلسطينية مدمرة ، يقوم سكانها اليوم قرية أحيهود ، تقع ١٢ كم شرق ساحل سهل عكا ، وفي عام ١٩٤٨ لجأ إلي لبنان وهو في السابعة من عمره وبقي هناك عام واحد ، عاد بعدها متسللا إلي فلسطين في قرية دير الأسد شمال بلدة مجد كروم في الجليل لفترة قصيرة استقر بعدها في قرية الجديدة شمال سرق قرية الأم البروة .

– تعليمه : 

أكمل تعليمه الأبتدائية بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الأسد متخفياً ، فقد كان يخشي أن يتعرض للنفي من جديد إذا كشف أمر تسلله ، وعاش هذه الفترة محروماً من الجنسية ، أما تعليمه في الثانوية فتلقاه في قرية كفر ياسيف ٢ كم شمالي الجديدة .

– حياته : 

انضم الشاعر محمود درويش إلي الحزب الشيوعي في اسرائيل ، وبعد انتهائه من تعليمه الثانوي ، كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر المقالات في الجرائد مثل الاتحاد والمجالات مثل الجديد التي أصبح فيما بعد مشرفاً علي تحريرها ، وكلاهما تابعان للحزب الشيوعي ، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر .

ولم يسلم الشاعر من مضايقات الاحتلال له ، حيث اعُتقل أكثر من مرّة عام ١٩٦١ بتهم تتعلق بإقواله ونشاطاته السياسية ، حتى عام ١٩٧٢ حيث نزح إلى مصر وانتقل بعدها إلى لبنان حيث عمل فى مؤسسات النشر والدراسات التابعة  لمنظمة التحرير الفلسطينية ، وقد استقال محمود درويش من اللجنة التنفيدية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاقية اوسلو .

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب الصحفيين الفلسطينين  وحرر في مجلة الكرمل ، واقام في باريس قبل عودته الى وطنه حيث انه دخل الى اسرائيل بتصريح لزيارة أمه ، وفترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلى العرب واليهود إقتراحاً بالسماح له بالبقاء في وطنه ، وقد سمح له بذلك .

وحصل محمود درويش علي بعض الجوائز منها جائز لوتس عام ١٩٦٩ ، وجائزة البحر المتوسط عام ١٩٨٠ ، ودرع الثورة الفلسطينية عام ١٩٨١ ، ولوحة أوروبا للشعر عام ١٩٨١ ، وجائز ابن سينا في الاتخاد السوفيتي عام ١٩٨٢ ، وجائزة لينين في الاتحاد السوفيتي عام ١٩٨٣ .

– بعض مؤلفاته : 

– عصافير بلا أجنحة ” شعر ” .

– أوراق الزيتون ” شعر ” .

– عاشق من فلسطين ” شعر ” .

– آخر الليل ” شعر ” .

–  مطر ناعم في خريف بعيد “شعر ” .

– يوميات الحزن العادي ” خواطر وقصص ” .

– يوميات جرح فلسطيني ” شعر ” .

– حبيبتي تنهض من نومها ” شعر ” .

– محاولة رقم ٧ ” شعر ” .

– أحبك او لا أحبك ” شعر ” .

– مديح الليل العالي ” شعر ” .

– هي أغنية هي أغنية ” شعر ” .

– لا تعتذر عما فعلت ” شعر ” .

– عرائس العصافير تموت في الجليل تلك صوتها وهذا إنتحار العاشق حصار لمدائح البحر ” شعر ” .

– شي عن الوطن ” شعر ” .

 

الكلمات المفتاحية: