مواضيعصحةأمراض الجهاز الهضميأسباب مرض كرون

أسباب مرض كرون

بواسطة : admin | آخر تحديث : 13 مارس، 2021 | المشاهدات: 257

تعريف

يعتبر مرض كرون من الأمراض النادرة , و سببه المحدد غير معروف طبيا حتى الآن ، و هو عبارة عن إلتهاب و تهيج يحدث فى جزء من الأمعاء يؤدى إلى تقرحات فى بطانة الأمعاء.
عندما تم اكتشاف هذا المرض عام 1932م ، كان هناك اعتقاد سائد بأنه يصيب فقط الأمعاء الدقيقة ، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه قد يصيب أى جزء من القناة الهضمية بدءا من الفم و حتى الشرج ، إلا أنه فى الغالب ما يصيب المنطقة عند اتصال نهاية الأمعاء الدقيقة ببداية الأمعاء الغليظة و هو ما يسمى بــ ( المصران اللفائفى ileum ) الفئة العمرية الأكثر شيوعا للإصابة بمثل هذا المرض بين سن الـ 15 إلى 25 عاما ، و بين سن الـ 55 إلى 60 عاما ، إلا أنه يمكن أن يصيب أى فئة عمرية أخرى و لكن بمعدل أقل.
إن الشفاء التام من مرض كرون صعب للغاية ، فهو مرض مزمن يأتي على شكل هجمات تفصل بينها فترات سكون قد تطول أو تقصر ، إلا أن أخطر ما في المرض هو حصول الانسدادات و التقرحات و حدوث نزيف و تكوّن الناسور و الشقوق الشرجية و ثقب الأمعاء ، كما أنه على المدى البعيد تزيد احتمالات الإصابة بالسرطان لدى المصابين بمرض كرون مقارنة بغيرهم.
إلا أن نسبة الوفيات الناتجة عن هذا المرض تتراوح بين 5 إلى 15 % ، و تنتج الوفاة عادة من انفجار الأمعاء ، و خروج البكتيريا الموجودة فى الأمعاء إلى مجرى الدم مسببة مرض تسمم الدم.

الأسباب

بالرغم من أن سبب المرض المحدد ما يزال مجهولا حتى الآن ، إلا أن هناك اتهامات تتعلق بنوع الغذاء و التدخين.
كما أن للوراثة دور مهم فى هذا المرض ، ففي حال وجود إصابة لدى أحد أفراد العائلة ، فإن إصابة أفراد آخرين واردة بشكل أكبر ، لدرجة أن بعض الجهات العلمية الطبية تعتبره مرضا وراثيا و بعض النظريات تشير إلى حدوث خلل بالجهاز المناعى للمريض مسببا حساسية للبكتيريا الموجودة بشكل طبيعى فى الأمعاء ، فتسبب إلتهابات و تقرحات فى جدار الأمعاء.

الأعراض

تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :
(1) آلام متقطعة و متكررة فى البطن.
(2) غثيان و ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.
(3) إنتفاخ و إسهال شديد ( قد يصاحبه دم ).
(4) قد يصاب المريض بالجفاف نتيجة للإسهال الدائم.
(5) فقدان فى الوزن و قد يصاب المريض بمرض فقر الدم ( الأنيميا ).
(6) فى 50 % من الحالات قد يصاب المريض بشروخ شرجية أو ناسور شرجى.
(7) قد تحدث بعض الأعراض المرضية البعيدة عن الجهاز الهضمى و الناتجة عن مرض كرون مثل ( إلتهابات فى العين – إلتهابات فى المفاصل – ظهور طفح جلدى – تكوّن حصوات فى الجهاز البولى – إلتهابات فى الكبد ).

التشخيص

يتم تشخيص هذا المرض عن طريق :
(1) تحليل صورة الدم.
(2) تحليل البراز.
(3) عمل أشعة بالصبغة.
(4) عمل منظار للقولون ( إدخال أنبوبة رفيعة من فتحة الشرج إلى الأمعاء الغليظة , و عن طريق معاينة بطانة القولون المتقرحة يتوصل إلى معرفة المرض ).

الوقاية والعلاج

ليس هناك من علاج نهائى لمرض كرون ، و لكن العلاجات المتوافرة تسمح بالسيطرة عليه و إبقائه في طور الخمول و منع حدوث أعراضه ، و بشكل عام توجد ثلاثة أنواع من العلاج ( العلاج الدوائي و العلاج الغذائي و العلاج الجراحي ) ، و العلاج الدوائي يكون مصاحبا للعلاج الغذائي.

العلاج الغذائى

(1) تناول غذاء غني بالسعرات الحرارية و المواد البروتينية ، و تكون الوجبات خفيفة و متعددة على مدار اليوم ( عند الرغبة فى الأكل فقط ).
(2) الابتعاد عن الأطعمة الدسمة و الدهنية نظرا لصعوبة هضمها.
(3) تناول أطعمة قليلة الألياف.
(4) تجنب تناول الكحوليات.
(5) الإكثار من تناول السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.
(6) قائمة الأطعمة المسموح بها : الجبن الأبيض – اللبن منزوع الدسم – الأرز – الخبز الأبيض – البسكويت – البطاطس المسلوقة – المكرونة بدون صلصة – لحوم الأسماك – لحوم الدجاج بدون جلد – صلصة الطماطم بدون أية إضافات – أطباق الحساء بدون خضراوات.
(7) قائمة الأطعمة الممنوعة : الألياف قد تسبب تهيج فى جدار الأمعاء – المشروبات الكحولية – الأطعمة الدسمة و الدهنية – منتجات الألبان – الأطعمة الحارة – الأطعمة المجففة و الفشار و المكسرات.

العلاج الدوائى

(1) مضاد للإلتهاب : أقراص سالازوبيرين 0.5 مجم Salazopyrine 0.5mg Tablets ( 4 أقراص مرتين يوميا ).
(2) دواء يحتوى على كورتيزون : أقراص هوستاكورتين إتش 5 مجم Hostacortin H 5mg Tablets ( 4 أقراص 4 مرات يوميا لمدة 1- 2 أسبوع ، ثم قرصين مرتين يوميا لمدة 4 – 6 أسابيع ، ثم يوقف تدريجيا ).
(3) مثبط للجهاز المناعى : أقراص إميوران 50 مجم Immuran 50 mg Tablets ( يؤخذ يوميا بمعدل 2 مجم لكل كجم من وزن الجسم ).
(4) مضاد حيوى : زجاجة فلاجيل 500 مجم Flagyl 500 mg Bottle ( مرتين يوميا بالتنقيط الوريدى ).
(5) مضاد للإسهال : كبسولات إموديوم Immodium Capsules ( 2 كبسولة عند اللزوم لمدة 2- 3 أيام ).

العلاج الجراحى

إذا لم يستجب المصاب للعلاجين الدوائي و الغذائي ، فإن الحل الجراحي يطرح نفسه عند تعرض الأمعاء للضيق و الانسداد أو للالتهاب الشديد ، و يكون الهدف الأساسى منها هو استئصال الجزء التالف من الأمعاء.

ملاحظات

من الشائع انتشار هذا المرض فى أجزاء متفرقة من الأمعاء ، أو حتى تكرار الإصابة به بعد الشفاء منه.
يختص طبيب متخصص فى أمراض الجهاز الهضمى بمثل هذه الحالات.

الكلمات المفتاحية: