مواضيعتعليمعلماءمحمد بن علي بن عبد الباقي

محمد بن علي بن عبد الباقي

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 مارس، 2021 | المشاهدات: 339

محمد بن علي بن عبد الباقي

هو الشَّيخ الفقيه الشاعر محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الباقي.
أحد علماء القرن الثامن وبداية التاسع الهجريِّين.
من أهل العقر من أعمال نزوى.
كان عالمًا متضلعا في علوم الشريعة في الفقه وأصول الدين وأصول الأحكام، وإلى جانب ذلك فقد سطع نجمه في سماء الأدب، وكثير من فنون العلم.
تتلمذ علي يد الشَّيخ صالح بن وضاح المنحي، والشَّيخ ورد بن أحمد البهلوي، والشَّيخ عبد اللَّه بن مَدَّاد، وأخذ عنه ابنه أحمد، ومَدَّاد بن عبد اللَّه.
عاصر من الأئمة الإمام عمر بن الخطاب الخروصي الذي بويع سنة: 885هـ، والإمام محمد بن سليمان بن أحمد بن مُفَرِّج البهلوي الذي بويع سنة: 896هـ، والإمام محمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الحاضري المنصوب سنة: 906هـ.
هو الذي حرر حكم الإمام عمر بن الخطاب لما غَرَّق أموال النباهنة -والتغريق رد الأموال إلى من صدق أنهم مظلومون، والمال المجهول أربابه يرجع إلى الإمام ليضعه في الفقراء أو في بيت مال الدولة-، وأثبت حكم الإمام محمد بن إسماعيل في إغراق أموال الداخلين في الفتنة من بني رواحة.
قال في السلطان أبي المنصور المظفر بن سليمان بن المظفر النبهاني: كان ثقة في دينه متورعا محافظا على ما يأمر به المسلمون.
له من المؤلفات كتاب الأصول، وما يزال مخطوطا.
وكتاب المراقي وهو مخطوط أيضًا.
له أشعار ومنظومات كثيرة، منها أرجوزة في الفقه عدد أبياتها 5600 بيت، مشتملة على خمسة وسبعين بابا؛ أول باب منها معرفة الخلق، وآخر باب فيها باب القضاء.
تُروى للشَّيخ أسرار وكرامات ذكر بعضها الشَّيخ نور الدين السالمي في تعليقه على رسالة قطب الأئمة الحاج امحمد اطْفَيِّش في الرد على عقبى الجزائري.
كانت وفاته -رَحِمَهُ اللَّه- بعد سنة: 906هـ.

الكلمات المفتاحية: