مواضيعالاسلامتفسير القرآن الكريمتفسير قوله تعالى ” أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين “

تفسير قوله تعالى ” أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين “

بواسطة : admin | آخر تحديث : 13 فبراير، 2021 | المشاهدات: 288

تفسير قوله تعالى ” أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين “

( أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين ( 181 ) وزنوا بالقسطاس المستقيم ( 182 ) ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين ( 183 ) واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ( 184 ) ) .

يأمرهم تعالى بإيفاء المكيال والميزان ، وينهاهم عن التطفيف فيهما ، فقال : ( أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين ) أي : إذا دفعتم إلى الناس فكملوا الكيل لهم ، ولا تخسروا الكيل فتعطوه ناقصا ، وتأخذوه – إذا كان لكم – تاما وافيا ، ولكن خذوا كما تعطون ، وأعطوا كما تأخذون .

( وزنوا بالقسطاس المستقيم ) : والقسطاس هو : الميزان ، وقيل : القبان . قال بعضهم : هو معرب من الرومية .

قال : مجاهد : القسطاس المستقيم : العدل – بالرومية . وقال قتادة : القسطاس : العدل .

وقوله : ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) : أي : تنقصوهم أموالهم ، ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) [ ص: 160 ] : يعني : قطع الطريق ، كما في الآية الأخرى : ( ولا تقعدوا بكل صراط توعدون ) [ وتصدون عن سبيل الله من آمن به ] ) [ الأعراف : 86 ] .

وقوله : ( واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين ) : يخوفهم بأس الله الذي خلقهم وخلق آباءهم الأوائل ، كما قال موسى ، عليه السلام : ( ربكم ورب آبائكم الأولين ) [ الصافات : 126 ] . قال ابن عباس ، ومجاهد ، والسدي ، وسفيان بن عيينة ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : ( والجبلة الأولين ) يقول : خلق الأولين . وقرأ ابن زيد : ( ولقد أضل منكم جبلا كثيرا ) [ يس : 62 ] .

الكلمات المفتاحية: