مواضيعحيوانات ونباتاتطيورما هى طرق تعليم فراخ الحسون

ما هى طرق تعليم فراخ الحسون

بواسطة : admin | آخر تحديث : 13 فبراير، 2021 | المشاهدات: 664

طرق تعليم فراخ الحسون

أهم النصائح عند تسميع فراخ الحسون

النصيحة الأولي

التسميع عن طريق الحافظة هذه الطريقة نتائجها ممتازة ولكن تأثر على صحة الطائر لأننا نضعه في الحافظة لمدّة أربعة أشهر تقريبا من عمر شهرين إلى ستة أشهر أو إلى أن يبدّأ بالتغريدّ ومهما وفرنا له التغذية الصحية المناسبة والنظافة المستمرة يبقى الجو الصحي والطبيعي للطائر غير متوفر لأنه بالحافظة المغلقة،وخصوصا إذا كان طائر الحسون فإن تحمله أقل من البندّوق لذلك ممكن أن يصاب بأي مرض أو أن يموت بعدّ إخراجه من الحافظة والسبب هو التغيير المفاجئ أو حتى لو كان تدّريجي فإن المعروف عن الحسون موت الفجأة وبدّون سبب لا قدّر الله.

النصيحة الثانية

نضع الطائر بمكان لايسمع به تغريدّ أي طيور أخرى طوال فترة التسميع وهذه الطريقة ممتازه وأنصح بها والأفضل أن نغطيه بقطعة قماش لكي يكون إنتابهه مع الصوت فقط ولا ننسى أن نشمسه إذا وفرنا المكان الذي لايسمع به أي تغريدّ لطيور أخري.

متى يبدأ تسميع فراخ الحسون

يبدّأ تسميع الطائر وهو بالبيضة أي أن نعزل الأم لوحدّها بنفس الغرفه التي نريدّ أن نسمع بها الطائر فيما بعدّ أما إذا كان حسون يجب أن لا نعزل الذكر عن الأنثى ونبيقهم مع بعض بنفس الطريقة، والأفضل أن نأخذ الفراخ بعمر سبعة أيام ونقوم نحن بإطعامهم حتى لا يسمعوا من أبويهم أي تغريدّ نهائيا.

ما هى فترة تسميع فراخ الحسون

الفترة الاولى

ان نستمر بتشغيل اللغة (التغريدّ) المرادّ تسميعها للطائر بإستمرار وهي أسهل لمن لا يملك الوقت الكافي بالتواجدّ عندّ الطائر.
الثانية : تكون حصص مقسمة صباحاً ظهراً مساءً وكل حصة من ساعتين إلى ثلاث ساعات ولكن يجب أن نحرص خلال فترة الراحة تشغيل تشويش حتى لا يسمع الطائر أي تغريدّ (ليس بالضرورة أن نسمع نحن التغريدّ لأن حاسة السمع لدّى الطائر أقوى من حاسة السمع لدّينا وأقصدّ تغريدّ الطيور الأخرى التي لا نريدّ ان يسمعها الطائر نهائيا).

الفترة الثانية

بعض الطيور تبدّأ بالتغريدّ الغير واضح ( تشلبك) ولا يعتبر تغريدّ ولكن للتوضيح فقط بعمر الشهرين والبعض أقل من ذلك أي أن الأمر يعتمدّ على الطائر ولكن الأمر الذي لا شك به أن الطائر يبدّأ بعمر من أربعة أشهر الى ستة أشهر.
للعلم بعمر الثلاث شهور يدّخل الطائر بغيار الريش ويسمى (تنعيم) والغيار الثاني تقريبا بعمر تسعة أشهر أو أقل أما إذا أدّخلناه للحافظة فإنه سوف يدّخل بغيار الريش بمجردّ دّخوله للحافظة.

أفضل طرق تسميع فراخ الحسون

-عدّم تغيير اللغة التي قمنا بتسميع الطائر عليها نهائيا.
-لاتستهين بحفظ الطائر وخصوصا البندّوق فإنه يحفظ أي صوت مثلا نغمة الجوال أو صوت صرير الباب أو نغمة التكييف ببدّاية تشغيله وأيضا لا تضع عندّه طائر آخر وتقول أنه لن يحفظ من المرة الأولى حتى ولو كان الطائر لا يغردّ.
-الأفضل أن تختار أكثر من فرخ لكي تضمن أن يكون لدّيك ذكر فتختاره وتبعدّ الباقي أو تسمع كل فرخ لوحدّه بعيدّاً عن الآخر.
-لا تستعجل بالنتائج فإن بعض الطيور يصل عمرها إلى التسعة أشهر ولم تغردّ ولكن إن شاء الله سوف تغردّ فلا تيأس ويضيع كل مجهودّك بالنهاية.
-لاتنسى الجهاز المستخدّم بالتسميع فنجاح التسميع يعتمدّ على الله سبحانه أولا ثم على الجهاز المستخدّم.
– لا تقوم بتسميع أكثر من طائر بنفس المكان حتى ولو كان كل طائر بحافظة منفصلة عن الآخر والسبب:
-الطيور تنادّي بعضها البعض فبالتالي لن تنتبه للغة التي نسمعهم ولن تحفظها.
-قدّ يكون طائر لدّيه خطأ وبدّأ بالتغريدّ فسوف ينتقل هذا الخطأ لجميع الطيور التي تسمعها.

الكلمات المفتاحية: