مواضيعالحمل والولادةكيف أهتم بحمليافضل طريقة لمنع الحمل

افضل طريقة لمنع الحمل

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 11 مارس، 2021 | المشاهدات: 245
افضل طريقة لمنع الحمل

افضل طريقة لمنع الحمل

شهد العصر الحديث الذي نعيش فيه لجوء الكثير من السيدات إلى تأجيل الحمل لعدد من الأسباب والظروف منها مثلاً تنظيم النسل أو الحفاظ على صحة الأم أو الرغبة في ترك فاصل زمني مناسب بين الآباء.

كل سيدة تقوم بإختيار وسيلة منع الحمل الأنسب لها وتتركها عندما تكون مهيئة نفسياً وصحياً لاستقبال طفل آخر. أصبحت بعض النساء الأضعر سناً تبحثن عن وسائل آمنة وغير مضرة لمنع الحمل لحين استقرارهن

أو زواجهن حتى تصبحن مهيئات للإنجاب. يجب أن تتعرف كل سيدة أن وسيلة منع الحمل المثالية لها تختلف عن الوسيلة التي تناسب غيرها. جئنا لكِ بأحسن الوسائل التي تحددي من خلالها الأنسب لكِ.

الواقي المطاطي والواقي الانثوي .افضل طريقة لمنع الحمل

الوسائل التي لا تستعمل يوميا، الاساسيه والاقدم هي الواقي المطاطي والواقي الانثوي (قطعه مصنوعه من المطاط أو السيليكون،

يتم إدخالها في المهبل والتي تمنع دخول الحيوانات المنوية للرحم). في الماضي، كانت قطعة الاسفنج تقوم بدور مشابه لدور الواقي الانثوي.

يبدأ استعمال هذه الوسائل قبل الاتصال الجنسي نفسه، وينتهي استعمالها مع انتهاء الجماع مباشره. بمعنى،

يصلح استعمالها مره واحده ولا يمكن تكرير استعمال القطعه الواحده لاكثر من مره وايضا يتم استعمالها اثناء الجماع. الخيارات الأخرى “حسب الفترات” أكثر،

وتستخدم لعدة أيام أو أسابيع أو شهور وحتى سنوات.

قبل أن نواصل، توضيح: وسائل الوقايه الآتيه تمنع الحمل، لكنها قطعا لا تمنع انتقال عدوى الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

لذلك، حتى إذا كان لديك شريك منتظم للعلاقات الجنسيه، طالما لم تنتظرا مدة شهرين ومن ثم قمتما بفحص الايدز وامراض اخرى، لا تتخليا عن الواقي المطاطي،

ليس حتى لمره واحده، ولا حتى لممارسة الجنس عن طريق الفم.

اولا: لاصقات .افضل طريقة لمنع الحمل

يتم لصق اللاصقات على جسم المرأه وتفرز هذه اللاصقات الهرمونات، بنسبه عاليه مقارنة مع حبوب منع الحمل. يتم تبديل اللاصقات مره كل اسبوع،

وبعد ثلاثة أسابيع يتم وقف الاستعمال خلال أيام الدوره الشهريه – ومن ثم نقوم بلصقها مجددا. انتبهي، اللاصقات لا تناسب النساء اللواتي يفوق وزنهن 90 كيلوغرام

ثانيآ: استعمال العوازل .افضل طريقة لمنع الحمل

يتم استعمال العازل الذكري، أو العازل الأنثوي عن طريق إدخاله إلى المهبل أثناء الجماع، إذ يُعيق العازل الذكري، أو الأنثوي وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم،

إلا أنّ الكثيرين لا يُفضلون هذه الطريقة؛ وذلك ليس لأنّها غير ناجحة فقط، إنّما لأنها تحجب الشعور بالمتعة خلال عملية الجماع، وبإمكانها أيضاً أن تتمزق،

وهناك بعض الأشخاص الذين يُعانون من حساسية ضد مكوناتها.

ثالثا: اللولب .افضل طريقة لمنع الحمل

اللولب جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T. منه أنواع مغلفة بالنحاس و بدون هرمونات و منه أنواع تحتوي على نسبة كبيرة من الهرمونات،

حسب حالة المرأة الصحية و احتياجاتها. يتم إدخاله إلى الرحم من قبل الطبيب المختص ويوجد به سلسلة من البلاستيك مرتبطة به.

يتم سحبها عند الرغبة في إزالته ويتم التعرف على مكانه من خلال هذه السلسلة فهو طريقة من طرق تحديد النسل التي تمنع زرع البويضة المخصبة في الرحم.

يساعد على منع حدوث حمل طيلة تواجده في الرحم بنسبة تصل إلى 99.9% لأنه يعيق وصول الحيوانات المنوية للرحم لإخصاب البويضة وحدوث الحمل.

له آثار جانبيه قد تصيب بعض النساء و منها غزارة الدورة الشهرية.

حيث هناك نوعان من اللولب 

اللولب الهرموني:

بمجرد تركيبه، يستمر اللولب 5 سنواتٍ على الأقل قبل الحاجة إلى استبداله، ولا يوقف اللولب الإباضة كلياً، ولكنه يعمل كوسيلةٍ لمنع الحمل، عن طريق تكثيف المخاط العنقي، لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

والعلامات التجارية المصنِّعة له تشمل الأسماء التجارية Mirena، وKyleena، وLiletta، وSkyla.

اللولب النحاسي:

هذا اللولب الخالي من الهرمونات مغطىً بسلكٍ نحاسيٍّ، والذي يدمر الحيوانات المنوية التي تحاول الدخول إلى الرحم، ويمكن أن يمنع اللولب الواحد الحمل 10 سنواتٍ تقريباً.

قد تشمل الأعراض الجانبية لاستخدام اللولب حدوث نزفٍ بين فترات الحيض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وتشنجات الحيض.

رابعا:  غشاء منع الحمل .افضل طريقة لمنع الحمل

غشاء منع الحمل العازل هو إحدى وسائل منع الحمل التي تضعها المرأة داخل المهبل، ولكن من المهم استخدام مبيد النطف قبل كل استخدامٍ.

عند استخدام غشاء منع الحمل مع مبيد النطف، تُقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أنَّ الأغشية العازلة تكون فعالةً بنسبة 90% تقريباً.

ويتحتم على المرأة إدخال الأغشية قبل الجماع ببضع ساعاتٍ، وتركها في مكانها 6 ساعات بعد ممارسة الجنس، وإزالتها بعد 24 ساعةً.

مع العلم أن هذه الأغشية لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

خامسآ:  إسفنجة المهبل .افضل طريقة لمنع الحمل

تُعتبر إسفنجة المهبل إحدى وسائل تحديد النسل التي بإمكان أي شخصٍ شراؤها دون وصفةٍ طبيةٍ، وهي مصنوعةٌ من رغوة البولي يوريثان التي تحتوي على مبيد النطاف.

توضع الإسفنجة عميقاً داخل المهبل لسد الرحم.

عند استخدامها بمفردها، تكون الإسفنجة فعالة بنسبة 76 إلى 88%، لكن استخدامها مع الواقي الذكري يقلل بدرجةٍ أكبرَ إمكانية حدوث حمل وكذلك خطر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

سادسا:  مبيد النطف .افضل طريقة لمنع الحمل

مبيد النطف هو مادةٌ كيميائيةٌ تُعطل نشاط الحيوانات المنوية، وهو متاحٌ للشراء دون وصفةٍ طبيةٍ، ويُستخدم مع وسائل منع الحمل، مثل الواقي الذكري، ولكنه لا يُستخدم مع إسفنجة المهبل.

إذا استُخدم مبيد النطف بمفرده، فيجب إدخاله بالقرب من عنق الرحم قبل ممارسة الجنس بعشر دقائق على الأقل، ويظل مفعوله سارياً 60 دقيقةً، ويكون فعالاً بنسبة 71% تقريباً.

يمكن العثور على مبيد النطف الهلامي في الصيدليات أو شراؤه عبر الإنترنت، ولكن يجب التحدث إلى الطبيب حول أكثر الطرق فاعليةً لاستخدام مبيد النطف كوسيلة لمنع الحمل.

سابعا: حبوب منع الحمل المصغرة .افضل طريقة لمنع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل المُصغرة على هرمون البروجستين فقط، ويجب على المرأة تناول هذه الحبوب في الوقت نفسه كل يوم دون انقطاع.

والمرأة التي تتناول تلك الحبوب بانتظام قد تعاني عدم انتظام الدورة الشهرية.

“والافضل مراجعة طبيب نساء وولاده قبل استخدام اى شئ من هذا الموضوع”

الكلمات المفتاحية: