مواضيعالعناية بالذاتحب الشبابعلاج حب الشباب

علاج حب الشباب

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 11 مارس، 2021 | المشاهدات: 289

علاج حب الشباب

نقدم لكم افضل علاج لحب الشباب والخطوات الصحيحه للمعالجه

حب الشباب، العُدّ او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر إزعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر أخرى غيرها كانت في الانتظار.

هذه المعركة المستمرّة واللامتناهية تتكرّر مرارًا بصورة متعبة ومثيرة لليأس.

من المرجّح أنّ للهرمونات دورًا رئيسًا في ظهور العُدّ وجعلها مصدر إزعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني النّاس من كل الفئات العمريّة من العُدّ.

كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العُدّ باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونيّة التي تتخلّل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل أو عند التوقف عن تناولها.

ما هي مسببات حب الشباب؟

نشاط زائد وإغلاق غدد الحليب الموجودة في الجلد ,هذه الغدد تفرز ماده دهنية (حليب) من اجل تزييت الجلد, وتغيّرات هورمونيّه تحدث في جيل المراهقة تعمل على تضخم هذه الغدد وزيادة إفرازاتها, ونتيجة لهذا قد يغلق مخرج الغدة وتتكون حويصلات . أن منع تدفق الحليب يسبب كثرة الجراثيم وقد يؤدي إلى التهاب موضعي.

عوامل تسبب تفاقم حب الشباب

تغيرات هورمونية أثناء الدورة الشهرية تناول أدوية تحوي كورتيزون أو ليتيوم

مبالغة في غسل الوجه,( أكثر من ثلاث مرات يوميا ).

بالرغم من الاعتقاد السائد فان للغذاء الحلو والدهني مثل الشوكولاطة والفستق وايضا التوابل والبهارات, لا يوجد لها تأثير عند معظم الناس على قوة ظهور حب الشباب وصعوبته. وايضا لا يوجد تأثير لحالات الضغط .

العلاج الذاتى

يستلزم علاج حب الشباب مواظبته واستمرارية ويستمر زمنا طويلاً. وقد يكون خارجيا ( دهن مراهم ) او داخلي – تناول أدوية او كليهما.

العلاج الخارجى

مستحضر يُدهن به الجلد, يؤدي الى فتح مخارج الغدد وتدفق الإفراز الحليبي بحريّة, ومنهم تجفيف الجروح, وهذه قد تسبب جفافاً للجلد, ولكن يمكن التغلب على ذلك باستعمال كريم رطوبة او تخفيف المرهم. مستحضرات مضادات حيوية تدهن في اماكن الحب لمنع تراكم الجراثيم.

العلاج الداخلي

يشمل: مستحضرات انتبيوتيكا خاصه, يتم تناولها عن طريق الفم وهذه تدخل جيدا الى غدد الحليب وتقلل من كمية الجراثيم في المكان مستحضرات هورمونيه يتم تناولها عن طريق الفم ( للنساء فقط ), وتمنع تأثير الهورمونات على غدد الحليب في حالات صعبه يعطى مستحضر مصدره فيتامين A ويدعى (اكوتين) وقد يستمر هذا العلاج أسابيع عديدة وحتى أشهر, حتى يتسنى تحسن في الحالة, واستعمال هذا العلاج يتطلب متابعه طبية موازية, لانه يكون مصحوباً بمضاعفات مختلفة .

متى يجب مراجعة خدمات الصحه الشامله ؟

اذا لم يحدث تحسن في الحاله بالرغم من العلاج الذاتي اذا كان الطفح احمر والتهابي اذا ظهرت نُدب. فورا توجه الى طبيب البشره والتجميل. ​

الكلمات المفتاحية: