مواضيعصحةآلام الظهر والرقبةكيف يعمل العمود الفقري

كيف يعمل العمود الفقري

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 20 ديسمبر، 2021 | المشاهدات: 246
العمود الفقري

العمود الفقري

تُعرف سلسلة الظهر أو السيساء طبيـاً بالعمود الفقري. وتتمثل وظيفته في دعم الجسم بأكمله، منحه إمكانية الانحناء والإلتواء في جميع الاتجاهات، وفي الوقت نفسه حماية التراكيب الحيوية مثل الأعصاب التي تمر بداخله.
والأكثر من ذلك، يجب الحفاظ عليه مدى الحياة. كما ال نجد أي بنية هندسية في مثل هذه المواسفات، ولذا فمن المستغرب نشوء تلك المشاكل بين الحين والآخر.

عدد فقرات العمود الفقري

يتألف العمود الفقري للإنسان من عمود كتل عظمية تعرف بالفقرات، موجودة فوق بعضها ومتصلة ببعضها بأربطة متينة. هناك 7 فقرات عنقية في الرقبة، و12 فقرة ظهرية أو صدرية في أعلى ووسط الظهر، و5 فقرات قطنية في أسفل العمود الفقري.
وتعرف الفقرة القطنية الخامسة بالاختصار L5 ،وتستقر فوق العجز الذي يتصل بدوره بالعصعص أو عظم العجز. ويتكون العجز من عدة فقرات متصلة ببعضها، وتتصل نهاياته بالحوض. وأما الحوض فهو الحلقة العظمية المدعومة من عظام الوركين التي تحمل الجذع.

الأقراص

لا يعتبر العمود الفقري هيكلاً صلباً، إذ إنه يتميز بالقدرة على الانحناء والالتواء بسبب وجود وسائد أو أقراص مرنة بين جميع الفقرات. ويأخذ كل قرص شكل قطعة من البسكويت المسطحة مع مركز هالمي الشكل يسمى النواة، بالإضافة الى جلد خارجي قوي للغاية يسمى الحلقة المحيطة بالقرص.

مفاصل وُجَيهية

تتصل الفقرات ببعضها بواسطة أزواج من المفاصل الصغيرة التي تقع في الجزء الخلفي من العمود الفقري، وتوجد واحدة في كل جانب. ومن الممكن أن تتأثر هذه المفاصل جرّاء الإرهاق أو التمزّق، كما قد تنمو بها أوراماً عظميّة تسبب ضغطاً على الأعصاب.

شبكة الأعصاب

يشبه الجهاز العصبي شبكة الهاتف، إذ يقوم بنقل الرسائل العصبية بين الدماغ والأجزاء المختلفة من الجسم. وتتسبب الرسائل القادمة من المخّ، والتي تمرّ خلال الأعصاب في انقباض العضلات، ومن ثم تتم السيطرة على الحركات البدنية مثل المشي.
وأما الرسائل المتّجهة نحو المخّ خلال الأعصاب، فإنها تحمل الأحاسيس التي تصل في نهاية المطاف إلى المخ، ومن ثم يمكنك اختبار الأحاسيس مثل اللمس والشعور بالألم.

الحبل الشوكي والأعصاب

يمتد النسيج العصبي المعروف بالحبل الشوكي من المخ إلى نهاية العمود الفقري داخل قناة تتشكّل من الفقرات. وتنفصل الجذور العصبية عن النخاع الشوكي، وتتنقل في القناة نفسها لمسافات قصيرة، ومن ثمّ تترابط لتشكل أزواجاً، كل واحد منها على كل جانب من العمود الفقري لدعم الجسم والزراعين والساقين.

الكلمات المفتاحية: