مواضيعغير مصنفأسباب ألم أسفل الظهر عند البنات

أسباب ألم أسفل الظهر عند البنات

بواسطة : admin | آخر تحديث : 23 فبراير، 2022 | المشاهدات: 352
ألم أسفل الظهر عند البنات

أسباب ألم أسفل الظهر عند البنات

أسباب ألم أسفل الظهر عند البنات هشاشة ورقة جسم الأنثى وما تتعرض له من تغيرات فسيولوجية طوال حياتها تبدأ بمرحلة البلوغ، ويتوسطها الحمل والولادة، وتنتهي بسن اليأس، تجعلها عرضة للكثير من الأمراض والأعراض المؤلمة، ومنها آلام أسفل الظهر وهي من أكثر الأمراض شيوعًا بين الإناث حيث تصاب ثماني نساء من أصل عشرة بآلام أسفل الظهر.

هناك عدة عوامل من ألم أسفل الظهر عند البنات وتعتيبر مثل هذا الأمر إلى أسباب متعددة منها لا تستوجب القلق ومنها يجب مراجعة الطبيب من أجل الشفاء، وهي:

متلازمة ما قبل الطمث

قد تكون آلام أسفل الظهر من العلامات التي تسبق نزول الدورة الشهرية بأيام قلائل وتكون متزامنة مع صداع وانفعالات زائدة واحتقان في الثديين بسبب زيادة هرمون الإستروجين في الدم قبيل الطمث ما يؤدي إلى احتباس السوائل والأملاح وما ينتج عنه من احتقان أنسجة الحوض والغضاريف في منطقة أسفل الظهر مسببة آلامًا فيها سرعان ما تزول مع نزول الدورة الشهرية، أو في بعض الحالات الحادة قد تتناول بعض الفتيات أو السيدات في الأسبوع الذي يسبق موعد الدورة الشهرية بعض العقاقير المدرة للبول أو تناول بعض الأنواع الأطعمة التي تدر البول ما يسبب آلام في أسفل الظهر.
-الإصابة بقرحة عنق الرحم ينتج عنه آلام حادة في أسفل الظهر.
-الانتزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى للإصابة بعرق النسا وما ينتج عنه من آلام حادة في أسفل الظهر عند الإناث.
-اتخاذ وضعيات خاطئة للجسم أثناء الجلوس أو النوم أو الوقوف يكون سبب مباشر في آلام أسفل الظهر أو حمل أثقال ثقيلة بطريقة خاطئة أو القيام بحركات قاسية ومفاجئة تسبب الضرر للظهر.
-عدم انتظام الدورة الشهرية وخاصة في حالة تأخرها عن موعدها حيث يحدث نقص في هرمون الإستروجين في الدم ما ينتج عنه آلام في أسفل الظهر.

-الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة

وهي عبارة عن وجود بطانة الرحم في غير مكانها الطبيعي، فمن اسمها يفترض أن تكون داخل الرحم، ولكن بعض الأحيان يمكن أن تتكون في قناتي فالوب أو الغشاء البرتوني، أو الجدار الخارجي أو الداخلي للمبايض، أو حتى نشوءها في المثانة والأمعاء وهي من الحالات غير الطبيعية التي يستجيب لها الجسم من خلال آلام أسفل الظهر بسبب ما تشكله بطانة الرحم المهاجرة في غير مكانها الطبيعي من ضغط على الأعضاء الداخلية مسببة هذا النوع من الآلام.
-السمنة المفرطة وما ينتج عنها من ثقل الوزن الذي ينأى تحته العمود الفقري والعضلات، وبالتالي التسبب بآلام في أسفل الظهر.
-قد تصاب بعض الفتيات بأمراض العدوى البكتيرية التي من الممكن أن تصيب العمود الفقري.
-التهابات المجاري التناسلية تسبب آلام حادة في منطقة أسفل الظهر.
-الكسل وقلة الحركة ما يسبب ضعف في فقرات العمود الفقري والعضلات ما ينتج عنها وجع في أسفل الظهر. .

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version