مواضيعتعليمأسئلة علميةأقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض

أقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض

بواسطة : admin | آخر تحديث : 22 مارس، 2022 | المشاهدات: 457
المناطق الحرارية على سطح الأرض

أقسام المناطق الحرارية على سطح الأرض، تعتبر الطاقة الحرارية التي تتواجد في داخل الكرة الأرضية، هي التي يتم من خلالها الحصول علي الطاقة المتجددة، والتي تعتبر هذه الطاقة هي التي لا تحدث الأضرار السلبية على الأنظمة البيئية في الطبيعة، حيث أنه من خلال هذه المصادر يتم الحصول على الطاقة في العديد من الأوقات والمجالات المختلفة.

 

عدد طبقات الأرض

 

تتكون الكرة الأرضية من العديد من الطبقات ويمر وسطها خط الاستواء ، حيث ان العلماء قد قاموا بالعديد من الأبحاث العلمية من أجل التعرف على المعلومات المتعلقة في طبقات الكرة الأرضية، والتي تتمثل في :

  • قلب داخلي من الحديد الصلب يبلغ قطره حوالي 1500 ميل .
  • نواة خارجية من الصخور المنصهرة الساخنة تسمى الصهارة التي يبلغ سمكها حوالي 1500 ميل .
  • عباءة من الصهارة والصخور المحيطة بالنواة الخارجية التي يبلغ سمكها حوالي 1800 ميل .
  •  قشرة من الصخور الصلبة تشكل القارات وأرضيات المحيط التي يتراوح سمكها بين 15 و 35 ميلا تحت القارات وسمكها 3 إلى 5 أميال تحت المحيطات .

ولكل من هذه الطبقات الخصائص المهمة، والتي تتميز بها عن غيرها من طبقات الكرة الأرضية، ومن هذه الخصائص المناطق ذات الحرارة المختلفة.

 

المناطق الحرارية على سطح الأرض

 

  •  المنطقة الاستوائية : تمتد بين دائرتي عرض(٠ º_٥ º) شمال وجنوب خط الاستواء، ولايفل معدل الحرارة السنوي فيها عن ٢٢ ºس طوال العام .
  •  المنطقة المدارية : تمتد بين دائرتي عرض ( ٥ º_٥ ، ٢٣ º ) شمال وجنوب خط الاستواء ، إذ يزيد معدل الحرارة السنوي فيها عن ٢٥ º س .
  •  المنطقة المعتدلة : تمتد بين درجتي عرض (٥ ،٢٣ º_ ٦٦ º ) شمال وجنوب خط الاستواء ويبلغ معدل الحرارة السنوي فيها ١٧ º س .
  • المنطقة الباردة القطبية : تمتد بين دائرتي عرض ( ٥ ،٦٦ º_ ٩٠ º ) شمال وجنوب خط الاستواء، وتتمز هذه المنطقة بالبرودة الشديدة والتجميد .

 

قشرة الأرض

 

تعتبر القشرة الأرضية هي واحده من طبقات الكرة الأرضية، حيث انها من الممكن ان تختلف من منطقة لأخرى، فبعض من هذه المناطق تعتبر حارة نسبيا، والتي تحتوى على طبقة سفلية من الممكن أن تتشكل بفعل التوغلات من الصهارة التي تتجمد في الباطن وقبل وصولها للسطح الكرة الأرضية والقشرة الخارجية، والذي يحمل درجة عالية من الحرارة و درجات الحرارة المرتفعة، أما بالنسبة للمناطق الباردة او المناطق ذات الانخفاض في درجات الحرارة، حيث انه تكون هذه المناطق ذات قشرة أرضية باردة أكثر من غيرها من المناطق، وتتميز المناطق تلك بالعديد من المميزات الخاصة بها مثل القطبين الشمالي والجنوبي.

هناك العديد من الخطوط التي تقوم على تقسيم الكوكب إلي مناطق الشمال والجنوب، والتي تتمثل في خطوط العرض ودوائر العرض التي تقسم المناطق الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والتي يتم من خلالها تحديد الموقع الفلكي و مناطق جغرافية مختلفة، من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة في درجات حرارة وقياسات التدرج الحراري والطاقة الحرارية الأرضية وكذلك النقاط الساخنة ، وهناك العديد من الخطوط المجاورة لخط الاستواء والذي يكون سقوط أشعة الشمس بشكل عمودي عليه، والذي يكون المناطق الحارة و وارتفاع دراجات المياه الحرارية الأرضية و الحرارة الجوفية والتي تؤثر على الدرجات الحراريه على سطح الأرض، ومن هذه المناطق جنوب إفريقيا، والتي تؤثر عليها بارتفاع درجة حرارة الصخور والمياه باختلاف المنطقتان المعتدلتان و المناطق الدافئة و المنطقة القطبية الجنوبية ، وهذا له تأثير على جاذبية خط الاستواء

الكلمات المفتاحية: