مواضيعتعليمشخصيات تاريخيةسبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية

سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية

بواسطة : admin | آخر تحديث : 29 مايو، 2022 | المشاهدات: 251
أول تعليق من توفيق الربيعة على تعيينه وزيرا للحج والعمرة في السعودية

سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية، يتساءل الكثير من السعوديين عن سبب الإفراج عن توفيق الربيعة من قبل وزارة الصحة السعودية، وتفاصيل قرار إعفائه من هذا المنصب عقب الأوامر الملكية الجديدة الصادرة في 15 أكتوبر، والتي تمت فيها ترقية العديد من القادة إلى مناصب عليا، ونقل بعض الوزراء من مناصبهم إلى وزارات أخرى، حيث والإعفاء من بعض الوزراء و تعيين آخرين بدلا منهم كجزء من إجراءات الإصلاح التي ينفذها القادة السعوديون لتهيئة بيئة عمل مستقرة في جميع المجالات.

اعفاء توفيق الربيعة تويتر

أصدر ولي الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً مساء اليوم الجمعة بإعفاء الدكتور توفيق الربيعة من منصبه كوزير للصحة السعودي وتعيينه رسميا وزيرا للحج والعمرة.

في ليلة الجمعة 15 أكتوبر 2021، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصي الحرمين الشريفين، عدة أوامر ملكية تتضمن تغييرات هيكلية في العديد من الوزارات في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز الأوامر التي أصدرتها جلالته، إعفاء الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة من منصبه كوزير للصحة، كما تضمنت القرارات إعفاء العديد من الوزراء من مناصبهم الحالية، إما بتعيينهم في مناصب جديدة أو بإعفائهم بشكل دائم وتعيين آخرين بدلاً منهم، بسبب أهمية القطاع الصحي، تم إيلاء أكبر قدر من الاهتمام لأخبار الإفراج عن وزير الصحة، تمت مشاركة هذه الأخبار إلى حد كبير من قبل العديد من مستخدمي Twitter.

وفي تغريدات على توتير رصدتها سوا ، شكر آلاف السعوديين وزير الصحة توفيق الربيعة الذي تم اعفائه من منصبه بأمر ملكي، بسبب النجاحات التي حققها للمؤسسة الصحة في المملكة العربية السعودية وخاصة في التعامل مع جائحة فيروس كورونا والقرارات التي اتخذت للتغلب المملكة هذه الجائحة العالمية.

شاهد أيضًا: من هو محمد عبدالله البسامي ويكيبيديا

سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية

سبب إعفاء الدكتور توفيق الربيعة من منصبه كوزير بوزارة الصحة السعودية هو تعيينه وزيراً للحج والعمرة، والذي كان خلفا للدكتور عصام بن سعد بن سعيد، بالإضافة إلى عمله كوزير للدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي. وكان عصام بن سعيد قد تم تعيينه في منصب وزير الحج والعمرة بناء على أمر الملكي الصادر في 12 مارس 2021. شغل سابقاً عدة مناصب مهمة، بما في ذلك وزير الإسكان من مارس إلى يوليو 2015 ووزير الخدمات العامة من أبريل 2016 إلى أكتوبر 2017.

من هو توفيق الربيعة

الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة هو أحد الممثلين الرئيسيين للمملكة العربية السعودية، وهو وزير الحج والعمرة الحالي، وقد شغل هذا المنصب منذ 15 أكتوبر 2021، ولد توفيق الربيعة في 26 أكتوبر 1965، ولد في العاصمة الرياض ودرس في جامعة الملك سعود في الرياض عام 1986 في كلية إدارة الأعمال، وتخصص في الأساليب الكمية، بعد تخرجه، عمل كمساعد تدريس في الجامعة لمدة عام، في عام 1990، حصل على درجة الماجستير في علوم المعلومات من جامعة بيتسبرغ، الولايات المتحدة الأمريكية، تخرج من الولايات المتحدة، ثم حصل على درجة الماجستير الثانية، في مجال علوم الكمبيوتر في عام 1995 من نفس الجامعة، وفي عام 1999 حصل على منحة تدريس، كما حصل على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة بيتسبرغ، عندما عاد إلى المملكة العربية السعودية، قام بالتدريس في الجامعة، حيث تم تعيينه أستاذا مساعدا في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض حتى عام 2002، وفي ذلك العام تم تعيينه مديرا عاما للهيئة العامة للاستثمار، في عام 2007، شغل منصب المدير العام للهيئة السعودية للمدن الصناعية والمناطق الفنية، في عام 2011، تم تعيينه وزيرا للتجارة والاستثمار في مجلس الوزراء السعودي، في عام 2016، تم تعيينه وزيرًا للصحة في عام 2016 وظل في منصبه حتى عام 2021، عندما تم تعيينه وزيرًا للحج والعمرة.

شاهد أيضًا: من هو فهد عبدالرحمن الجلاجل ويكيبيديا

فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد في السعودية

قالت بعض الشخصيات السعودية القريبة من العائلة الحاكمة إن سبب اعفاء عن توفيق الربيعة من وزارة الصحة بأمر ملكي وتعيينه وزيراً للحج والعمرة ضمن مجموعة من القرارات التي صدرت مساء اليوم تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021، كان على النحو التالي:

السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وأشارت تلك الشخصيات السعودية ان تخفيف الاجراءات الصحية وخاصة فيما يتعلق بوزارة الحج والعمرة تحتاج لشخصية لها خبرة قوية في هذا المجال خاصة في ظل استعداد المملكة لاستقبال معتمرين من مختلف دول العالم ، والاستعدادات المقبلة لموسم الحج 1443 هجري.

أول تعليق من توفيق الربيعة على تعيينه وزيرا للحج والعمرة في السعودية

وعلق وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة على الأمر الملكي بإعفائه من منصبه كوزير للصحة وتعيينه وزيراً للحي والعمرة في تغريدات على حسابه على تويتر.

وقال الربيعة : أتقدم لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بالشكر والامتنان على الثقة الملكية ،يسعدني ويشرفني خدمة ضيوف الرحمن العظيمة. وأسأل الله التوفيق في هذه الخدمة العظيمة”.

وتوجه : الزملاء والزميلات بالقطاع الصحي: أتقدم بالشكر والامتنان لكم جهودكم المخلصة في القطاع الصحي. سعدت بالعمل معكم خلال الخمسة سنوات ونصف الماضية وتعلمت منكم الكثير”.

وأضاف : بدعم القيادة استطعتم تجاوز أكبر جائحة في العصر الحديث بكل إتقانٍ وتفانٍ وتميز على المستوى الدولي. فخورون بكم”.

ومضى بقوله :” تقدم بالتهنئة لزميلي معالي رئيس الهيئة فهد الجلاجل على تعيينه وزيراً للصحة، وعملت معه سنوات طويلة وكان متميزاً ومخلصاً ومتفانياً في عمله. أسأل الله له التوفيق والنجاح في هذا القطاع المهم”.

شاهد أيضًا: من هي الاميرة ريما بندر بن سلطان ويكيبيديا

توفيق الربيعة تويتر

من خلال حسابه الرسمي على تويتر، يغرد الدكتور توفيق الربيعة عن آخر الأخبار سواء كانت شخصية أو عملية، ويعرّف متابعيه على جهود الوزارة التي يقودها، عرّف الربيعة نفسه على هذا الموقع بأنه: Minister of Hajj and Umrah – Interested in Innovation and change management” ويتبعه 4 ملايين متابع على حسابه الرسمي، والذي يمكن الوصول إليه مباشرة «من هنا»، ويمكنك الوصول إلى تغريداتهم وأهم الأخبار عنهم.

هنا وصلنا إلى ختام المقال، أعطانا هذا معلومات أساسية عن سبب إعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة السعودية، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الدكتور توفيق الربيعة والمناصب الرئيسية التي شغلها، وكذلك بعض سيرته الذاتية المزدحمة، كما تعرفنا على تفاصيل الأمر الملكي الصادر بإعفاءه وطريقة الوصول إلى حسابه الرسمي.

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version