مواضيعمواضيع عامةما اسم طبقة الغاز التي تحيط بالأرض؟

ما اسم طبقة الغاز التي تحيط بالأرض؟

بواسطة : admin | آخر تحديث : 16 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 120

تسمى طبقة الغاز التي تحيط بالأرض طبقة الغاز التي تحيط بالأرض وتسمى الغلاف الجوي. يُعرف الغلاف الجوي أيضًا باسم غازات الاحتباس الحراري للأرض. البيئة تحيط بنا في كل مكان. إنه يحمينا من الإشعاع ويمنع الماء من التبخر في الفضاء، ويساعد على إبقاء الكوكب دافئًا ويزودنا بالأكسجين للتنفس. في الواقع، يجعل الغلاف الجوي الأرض مكانًا مناسبًا للعيش فيه. في ذلك، يمتد الغلاف الجوي من سطح الأرض إلى أكثر من 10000 كيلومتر (6200 ميل) فوق الكوكب. وتنقسم هذه الكيلومترات 10،000 إلى خمس طبقات مختلفة، من الطبقة السفلى إلى الطبقة العليا، والتي تشكل الهواء من نفس التكوين. ومع ذلك، كلما تقدمت أكثر، كلما تباعدت جزيئات الهواء هذه.
التروبوسفير. طبقة الستراتوسفير. الميسوسفير. الغلاف الجوي. الغلاف الخارجي. إنه الغلاف الجوي الذي يحيط بالكوكب ويعطينا الأكسجين للتنفس، لذلك نتساءل كم عدد الطبقات الموجودة في الغلاف الجوي؟ يتكون الغلاف الجوي للأرض من خمس طبقات: التروبوسفير: يمتد التروبوسفير للأرض من سطح الأرض إلى ارتفاع متوسط يبلغ حوالي 15 كيلومترات, وارتفاعه منخفض عند قطبي الأرض وعالي عند خط الاستواء. ومع ذلك، فإن هذه الطبقة الضحلة للغاية لديها مهمة الحفاظ على جميع النباتات الهوائية التي تحتاج إلى التمثيل الضوئي ويجب أن تتنفس الحيوانات. كما أنه يحتوي على ما يقرب من 99 في المائة من جميع بخار الماء والهباء الجوي، وهي جزيئات صلبة أو سائلة. يتم تعليقه لمدة دقيقة واحدة في الغلاف الجوي. في طبقة التروبوسفير، تنخفض درجات الحرارة عمومًا مع زيادتها، نظرًا لأن معظم الحرارة في التروبوسفير تتولد عن طريق نقل الطاقة من سطح الأرض. طبقة التروبوسفير هي الطبقة الأكثر كثافة في الغلاف الجوي ويتم ضغطها بوزن بقية الغلاف الجوي فوقها. يمكن العثور على جميع غيوم الطقس تقريبًا هنا، باستثناء السحب العنقودية العاصفة، التي يمكن أن ترتفع قممها إلى أعمق أجزاء الستراتوسفير. تتم معظم الرحلة في هذه الطبقة، بما في ذلك في المنطقة الانتقالية بين التروبوسفير والستراتوسفير.
الغلاف الجوي: يتراوح الغلاف الجوي بين 50 و 80 كيلومترًا فوق سطح الأرض، ويبرد الغلاف الجوي مع الارتفاع. الجزء العلوي من هذه الطبقة هو أبرد مكان في نظام الأرض بمتوسط درجة حرارة حوالي 85 درجة مئوية تحت الصفر (ناقص 120 درجة فهرنهايت) ويشكل بخار الماء نادرًا جدًا في الجزء العلوي من الغلاف الجوي السحب الليلية، وهي أعلى غيوم في الغلاف الجوي، والتي في ظل ظروف معينة وفي أوقات معينة من اليوم يمكن ملاحظتها بالعين المجردة. تحترق معظم النيازك في هذه الطبقة من الهواء، ويمكن للصواريخ والطائرات المدفوعة أن تضرب الصواريخ في الغلاف الجوي.
الغلاف الخارجي: الغلاف الجوي الخارجي هو حوالي 600 إلى 10000 كم (372 إلى 6200 ميل) فوق سطح الأرض. تسمى الطبقة العليا من الغلاف الجوي للأرض الغلاف الجوي الخارجي، والطبقة الخارجية ليس لها ذروة محددة، وتتلاشى أكثر في جزيئات الفضاء والهواء في هذا الجزء من غلافنا الجوي. بعيدًا جدًا لدرجة أنها نادرًا ما تصطدم ببعضها البعض, جاذبية الأرض في هذه المنطقة لا تزال لديها القليل من الجر, لكنها كافية لمنع معظم جزيئات الهواء المتناثرة من الابتعاد. ومع ذلك، تطفو بعض جزيئات الهواء وتضيع على الأرض إلى الأبد [1].
دور بخار الماء في الغلاف الجوي هو التوازن الإشعاعي ودورة المياه. إنه عنصر أساسي في الديناميكا الحرارية في الغلاف الجوي. يحتوي الغلاف الجوي للأرض على حوالي 78 في المائة من النيتروجين، و 21 في المائة من الأكسجين، و 0.9 في المائة من الأرجون، والباقي 0.1 في المائة من 100 يتكون من ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والميثان والأوزون وبخار الماء. على الرغم من الكميات الصغيرة، حتى التغييرات الطفيفة في هذه الغازات الجوية لها تأثير على توازن الطاقة العالمي ودرجة الحرارة. بخار الماء هو أقوى غازات الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض. تختلف نسبة بخار الماء في الهواء باختلاف درجة الحرارة. يمكن أن يصل محتوى بخار الماء في القطب الشمالي البارد والقطب الجنوبي إلى 0.2 في المائة، بينما يمكن أن يحتوي الهواء الاستوائي الأكثر دفئًا على بخار ماء يصل إلى 4 بالمائة. كلما ارتفعت درجة حرارة الهواء الجاف، كلما ارتفع البخار الماء الذي يمكن للهواء امتصاصه، وعندما تبرد درجة حرارة الهواء، ينخفض محتوى بخار الماء. لذلك، تتغير نسبة بخار الماء في الهواء مع درجة الحرارة والضغط. عندما تصل كمية الماء في الغلاف الجوي إلى التشبع، تكون الرطوبة 100 في المائة، وعند التشبع الكامل، أي بنسبة 100٪، يتكثف بخار الماء إلى قطرات ماء. عندما تصبح قطرات الماء كبيرة بما فيه الكفاية، يسقط المطر وتظهر قطرات الماء الصغيرة على شكل غيوم أو ضباب، ولكن عندما تكون أقل من التشبع، يصبح بخار الماء في الغلاف الجوي رطبًا نسبيًا.
المراجع الغلاف الجوي بخار الماء الموسومة

Exit mobile version