مواضيعمواضيع عامةموقع الأمعاء الغليظة في الجسم

موقع الأمعاء الغليظة في الجسم

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 126

موقع الأمعاء الغليظة يقع موقع الأمعاء الغليظة في نهاية الجهاز الهضمي ويمتد إلى ما وراء تجاويف البطن والحوض. الأمعاء الغليظة هي المكان الذي يتشكل فيه البراز عن طريق امتصاص الماء من محتويات الأمعاء الدقيقة. الأمعاء الغليظة مسؤولة أيضًا عن تكوين البراز وتخزينه والتخلص منه. تمتد الأمعاء الغليظة إلى فتحة الشرج، ولكن معظمها في تجويف البطن والجزء الأخير في تجويف الحوض، واحدة من وظائف الأمعاء الغليظة هي امتصاص البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد. تحتوي الأمعاء الغليظة على بكتيريا لاهوائية تعيش في جسم الإنسان ولها العديد من الوظائف، مثل تكوين فيتامين ك، وتحطيم العناصر الغذائية غير القابلة للهضم مثل السليلوز، ودعم جهاز المناعة [1].
يمتص الماء والأيونات المعدنية مثل البوتاسيوم والكلوريد والصوديوم من محتويات تخزين الأمعاء الدقيقة وتكوين البراز. يحتوي على أكثر من 500 نوع من البكتيريا المفيدة. تخمير المواد غير القابلة للهضم. تمتص الأمعاء الدقيقة حوالي 80٪ من الماء من الطعام المهضوم جزئيًا، بينما تمتص الأمعاء الغليظة الباقي. بينما تنتقل العناصر الغذائية المتبقية عبر الأمعاء الغليظة، فإنها تختلط مع المخاط والبكتيريا لتكوين براز يحتفظ به القولون مؤقتًا حتى يتم التخلص منه. تقوم الأمعاء الغليظة بتحويل العناصر الغذائية المتبقية إلى أحماض دهنية وتنتج أيضًا غازات مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، لأنها تحتوي على بكتيريا لاهوائية. وتشمل هذه الأحماض التي تنتجها البكتيريا اللاهوائية حمض الأسيتيك وحمض البروبانويك وحمض الزبد.
تخزن الأمعاء الغليظة الدهون وتحفز إفراز الهرمونات التي تؤثر على الحالة المزاجية وتوفر الشعور بالرفاهية من خلال البكتيريا اللاهوائية التي تحتوي عليها. وقد دفع ذلك بعض الباحثين إلى علاج البكتيريا في الأمعاء الغليظة كعضو في جسم الإنسان وليس كمجموعة من البكتيريا التي تعيش في الأمعاء. إنه يؤثر على صحة الإنسان ورفاهه. يعتقد العلماء أيضًا أن الخلايا العصبية التي تبطن الأمعاء الغليظة تلعب دورًا رئيسيًا في هضم الطعام، حيث تتحكم هذه الخلايا في إفراز الهرمونات التي تؤثر على حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتوفر الشعور بالشبع أو الجوع [2] ملحق الأمعاء الغليظة. الأمعاء الغليظة.
الملحق: الملحق يمتص الأملاح والماء. يبلغ طول الملحق حوالي ستة سم ويمتد إلى الملحق. الملحق عبارة عن كيس على شكل أنبوب، وهو نسيج ليمفاوي مغلف ضيق وملتوي وبالتالي فهو مناسب لتكاثر وتراكم الأمعاء الغليظة: الأمعاء الغليظة هي أطول جزء من الأمعاء الغليظة. يبدأ حطام الطعام بالتحرك عبر الأمعاء الغليظة، بدءًا من جزء الأمعاء الغليظة الموجود على الجانب الأيمن من البطن. تنحني الأمعاء الغليظة بالقرب من الكبد. تمر الأمعاء الغليظة عبر الجانب الأيسر من البطن، فوق الطحال مباشرة. يتم توصيل الأمعاء الغليظة ويتم توصيل جدار البطن الخلفي بواسطة mesocolon.
يتم التحكم في العضلة العاصرة الشرجية الداخلية عن طريق العضلات اللاإرادية. تتكون العضلة العاصرة الشرجية الخارجية من عضلات هيكلية ويتم التحكم فيها طواعية [3] طول الأمعاء الغليظة يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالي خمسة أقدام أو متر ونصف. الأمعاء الغليظة هي أطول جزء من الأمعاء الغليظة، في حين أن الأجزاء الأخرى، التذييل والمستقيم، أقصر بكثير وقطر الأمعاء الغليظة أكبر من قطر الأمعاء الدقيقة. يبلغ عرض الأمعاء الغليظة حوالي 7.6 سم. هناك بعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على الأمعاء الغليظة، مثل الإمساك والإسهال والسرطان الأمعاء الغليظة وبعض الالتهابات التي يمكن أن تسبب التهاب القولون ومتلازمة القولون العصبي [4]
تحتوي الأمعاء الغليظة على بكتيريا يكون تكوينها معقدًا بشكل عام. ميزته هي الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات التي يتم هضمها في الجهاز الهضمي. امتصاص وتخمير أهم العناصر الغذائية. إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، مثل حمض البروبيونيك وحمض الخليك. تلعب البكتيريا أيضًا دورًا في تكوين بعض الفيتامينات, مثل فيتامين ب [5] الفرق بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة من حيث موقعها في الجهاز الهضمي. من حيث الطول. من حيث الأجزاء. من حيث الحركة. من حيث الوظيفة. من حيث التصرف العضلي. من حيث جدارها الداخلي من حيث موقعها في الجهاز الهضمي: تمتد الأمعاء الدقيقة بين المعدة والأمعاء الغليظة. الأمعاء الغليظة هي الجزء الأخير من الأمعاء الذي هو أوسع من الأمعاء الدقيقة.
من حيث الأجزاء: تتكون الأمعاء الدقيقة من الاثني عشر والدقاق. تتكون الأمعاء الغليظة من الأمعاء الغليظة والمستقيم والملحق. من حيث الحركة: تظهر الأمعاء الدقيقة حركات صغيرة في تجويف البطن. تتمتع الأمعاء الغليظة بحركة أقل نسبيًا. من حيث الوظيفة: الأمعاء الدقيقة الأمعاء الدقيقة مسؤولة عن امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم. الأمعاء الغليظة هي المسؤولة عن امتصاص الماء والأملاح وتشكيل الفيتامينات، وخاصة فيتامين K والبيوتين. من حيث ترتيب العضلات: في الأمعاء الدقيقة، يتم ترتيب العضلات الطولية في طبقات دائرية. في الأمعاء الغليظة، يتم ترتيب العضلات الطولية في ثلاثة نطاقات.
أمراض الأمعاء الغليظة الإمساك؛ تضخم القولون الخلقي. الإمساك: المقصود بالإمساك هو التأخير في إطلاق النفايات من خلال الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة. أسباب الإمساك هي الأكل غير المنتظم، انسداد الأمعاء الغليظة، التشنجات أو بعض الأدوية التي تضعف الرغبة في الإفراز، ضعف عضلات البطن، ضعف عضلات الحوض، وأحيانًا ينتج الإمساك عن المخاض أو الجراحة التي تجعل من الصعب الضغط على العضلات الاعتصام. غالبًا ما يحدث الإمساك المؤقت نتيجة لتغيير بعض الأنشطة المعتادة للشخص، مثل التغيير في النوم أو الأكل أو عادات السفر. تضخم القولون الخلقي: إنه مرض مجهول السبب. مرض تضخم القولون الخلقي هو عدم وجود ألياف عصبية في الأمعاء الغليظة، والتي تقابل 3 إلى 40 سم. لذلك، لا يوجد انتقال للإشارات العصبية والعضلية في هذا الجزء، مما يؤدي إلى زيادة التوتر في منطقة الأمعاء الغليظة. يؤدي الخروج الطبيعي للكرسي إلى إبطاء خروجه. تتضخم الأمعاء الغليظة أكثر وتكثف جدرانها. يتم علاج التوسيع الخلقي للأمعاء الغليظة بعدة أنواع من الجراحة.
المراجع وظيفة القولون الجهاز الهضمي 5: تشريح ووظائف الأمعاء الغليظة
دور بكتيريا الأمعاء في استقلاب المغذيات* الفرق بين ثقة الأمعاء الكبيرة والصغيرة
الموسومة مع الأمعاء