مواضيعمواضيع عامةحالات الاحتيال في تجارة الأغذية والحقوق

حالات الاحتيال في تجارة الأغذية والحقوق

بواسطة : admin | آخر تحديث : 15 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 112

تشمل حقوق المستهلك عند شراء الطعام صلاحية عدد المنتجات وحجمها ووزنها. يمتنع التاجر عن الاحتكار. استفد من الهدايا. شراء المواد الغذائية. شراء المنتجات بالسعر الرسمي. عندما تذهب إلى منافذ الطعام، يجب عليك أولاً معرفة حقوقك وأخذ زمام المبادرة للإبلاغ عن الانتهاكات حتى لا تعرض نفسك أو الآخرين للاحتيال التجاري. الصمت على اليمين هو شيطان صامت. صمتهم عن حقهم يمنح التجار الفاسدين الإذن والمساحة لمواصلة إظهار المزيد من الجشع والجشع. عزيزي المواطن، حقوقك عند شراء الطعام: وزن السلعة صحيح: يجب أن يتطابق وزن الطعام والخدمة مع الوزن الموضح على المنتج وطباعته على ملصق السعر. عند شراء طعام، يجب عليك التحقق من بيانات المنتج والحجم والوزن والسعر.
استفد من الهدايا: يجب ألا يبيع المتجر هدايا غير مخصصة للبيع، لأن بيعها يعد انتهاكًا تجاريًا واضحًا وكاملًا. الحصول على الغذاء: يحظر حجب الطعام في نقاط البيع أو فرض شروط وقيود على بيعه. شراء المنتجات بسعرها الرسمي: يجب أن تمتثل منافذ الطعام للأسعار المحددة لكل منتج [1] إحدى حالات الاحتيال التجاري التي تنطوي على منتجات تجارية هي تصنيع المنتجات التي تنتهك المواصفات القياسية. ووفقاً للمادة 2 من الفصل الثاني من قانون مكافحة الاحتيال التجاري في المملكة العربية السعودية، فإن هذه المخالفات التجارية هي حالات احتيال تجاري يعاقب عليها القانون:
هل غش المنتج أو استمر به؟ لقد قمت ببيع أو عرض منتج احتيالي. لقد اشتريت منتجًا احتياليًا لغرض التداول. صنع أو شراء أو بيع أو عرض منتجات تنتهك المواصفات القياسية المعتمدة. عند تصنيع أو إعداد المنتجات المعدة للبيع، استخدم الأواني أو الحاويات أو العبوات أو الملصقات التي تنتهك المواصفات القياسية المعتمدة. حزمة، التفاف، ربط، توزيع، تخزين أو نقل منتج في انتهاك للمعايير المقبولة. استيراد أو تصنيع أو طباعة أو حزمة تستخدم للاحتيال أو الطباعة أو الشراء أو البيع أو العرض. استيراد منتج مزيف. [2]
عند شراء منتج كهربائي، تأكد من أن عدد سنوات الضمان لا يقل عن عامين. إذا كنت تستخدم ضمان ما بعد الشراء لإصلاح أي جزء من العنصر، فتأكد من تمديد فترة الضمان للعنصر لتشمل التأخير في العثور على قطع الغيار اللازمة. إذا كان هناك عيب أو مشكلة يغطيها الضمان أثناء تصنيع المنتج، ولم تهتم الهيئة المسؤولة عن الإصلاح بالاحتراف والاحتراف المطلوبين، فإن الضامن ملزم بتمديد الضمان لمدة عام آخر، بعد فترة الضمان الرسمية في ممتلئ. إذا كان المنتج يحتوي على أي من العيوب التي يغطيها الضمان واتصل المشتري بالبائع، فإن البائع ملزم بإصلاح أو نقل العنصر إلى الوكيل. حقوق المستهلك لدى وكلاء السيارات يجب على الوكيل إجراء الصيانة اللازمة لسيارتك بسعر وجودة معقولين.
يتم إعداد وثيقة تسجل أعمال الصيانة وتاريخ الانتهاء (سواء كانت صيانة منتظمة أو عرضية)، ويتم توقيعها من قبل كل من الممثل والمستهلك. في حالة حدوث عطل تغطيه الصيانة وأقرب مركز خدمة على بعد أكثر من 100 كيلومتر من المدينة أو المحافظة التي يقيم فيها المستهلك، يلتزم الوسيط بدفع تكاليف الشحن وإعادة السيارة بعد إجراء الإصلاحات اللازمة. يجب على الوكيل شرح تفاصيل الضمان للإصلاحات التي تم إجراؤها ومدتها. عند تسليم السيارة إلى الممثل لإصلاحها، يجب على الممثل تزويده بوثيقة تشير إلى حالة جسم السيارة، وتأكيد صيانة السيارة أثناء عملية الصيانة، والاحتياطات المناسبة.
عندما تطلب الصيانة، يجب على الوكيل توثيق طلبك وتحديد موعد صيانة وإبلاغك به. لديك الحق في الحصول على وثيقة تصف حالة السيارة، والعطل، وتاريخ انتهاء الصيانة وتكلفة الصيانة. ينشر المقاول جميع القضايا المتعلقة بتكاليف الصيانة الدورية بشكل بارز على مواقع الصيانة الخاصة به وعلى موقعه على الويب. عند حجز موعد، يجب على الوسيط أولاً شرح تكاليف الفحص والتفتيش. إذا لم يقم الوكيل بإجراء الصيانة المطلوبة على السيارة، فيجب عليه القيام بها في موعد لا يتجاوز سبعة أيام من تاريخ تقديم طلب الصيانة. بالإضافة إلى تغييرات الزيت والفلتر، تتضمن الصيانة الدورية عدة إجراءات. يمكن العثور على معلومات حول حقوقك في تعليمات التشغيل. [4]
يحق لك الحصول على إرجاع واسترداد إذا كان العنصر مزيفًا أو معيبًا، حتى بعد انتهاء فترة الإرجاع. يمكنك إرجاع العنصر أو استبداله بدون سبب إذا كانت سياسة المتجر تسمح بذلك ضمن الإطار الزمني المحدد. يمكنك إرجاع العنصر إلى البائع إذا كان ينتهك المواصفات القياسية لبلدك. بالنسبة للمنتجات المباعة بموجب الضمان، يحق لك إرجاع المنتج إذا لم يزودك البائع بشهادة الضمان. يمكنك استرداد المنتج إذا تم اختباره ووجد أنه لا يتطابق مع البيانات التجارية المعلن عنها لأنه لا يفي بالمهام الموضحة. يمكن إرجاع المنتج إذا كان يحتوي على علامة تجارية مزيفة. لديك الحق في إرجاع العنصر إذا أثبتت أنك عبثت بالحجم أو الوزن أو المصدر أو الطاقة أو أي شيء آخر.
عند إرجاع العنصر، سيتم رد السعر باستخدام نفس طريقة الدفع إذا لم يوافق الطرفان على استرداد السعر بأي طريقة أخرى. عند استبدال عنصر معيب أو مستعمل بسلعة جديدة، مثل استبدال سيارة مستعملة بأخرى جديدة، يعلن الوسيط تحديد السعر مع المشتري، مع مراعاة دفع فرق السعر المعقول لمدة ونوع الاستخدام. إذا قرر المستهلك استلام السعر المدفوع في وقت شراء العنصر المرتجع، فسيقوم الوسيط بتحديد السعر المرتجع وطرح جزء منه يتوافق مع مدة وطريقة استهلاك المنتج المرتجع [5] إشارات إلى نظام مكافحة الاحتيال التجاري للأغذية ضمان السلع والخدمات العامة (الأجهزة الكهربائية) وزارة التجارة والاستثمارات دليل حقوق المستهلك صيانة المركبات
الموسومة بالغش

Exit mobile version