مواضيعالسعوديةاستكشف العلا بالصور

استكشف العلا بالصور

بواسطة : Osama T | آخر تحديث : 5 يوليو، 2022 | المشاهدات: 21

تقع العلا في شمال غرب المملكة العربية السعودية. وقد اعتبر المورد الرئيسي للوديان الجيدة والخصبة لآلاف السنين. كما أنه المنتدى المهم لطرق تجارة البخور على طول الطريق من شمال شبه الجزيرة العربية إلى جنوب مصر. كان مكان الراحة للمسافرين والتجار لتوفير المياه والقيام برحلاتهم. وقد جلب له هذا الشهرة في المنطقة. سيطرت مملكتا دادان ولاهين على الحركة التجارية في الماضي. كانت العلا المركز الرئيسي حيث تقع عواصم المملكتين. بالإضافة إلى موقع حجر، فهي عاصمة جنوب مملكة النبطية، والتي تميزت بواجهة ودية. لا تزال الصخور المنحوتة معلمًا مهمًا حتى يومنا هذا. اليوم، تتميز مدينة العلا بمنازل تاريخية بسيطة ومغلقة تحيط بها الشوارع الضيقة التي تظهر التراث الثقافي للمكان والبلاد، في مشهد يكاد يكون لوحة تعكس واحة من أشجار النخيل والعيون المائية وبقية آثارها أن العلا التي كانت بسبب مواردها الطبيعية وعجائبها وثروتها المذهلة. تقع العلا في شمال غرب المملكة العربية السعودية وهي تعتبر منذ آلاف السنين المورد الاساسي للخيرات والاودية الخصبة وكذلك هي الملتقى الحيوي لطرق تجارة البخور على طول الطريق من الشمال في شبه جزيرة العرب وصولا الى الجنوب ف مصر ؛ حيث كانت هي مكان الراحة للمسافرين والتجار ليتزودا من الماء ويضعوا رحالهم وهذا ما ادى الى شهرتها في المنطقة

مملكتي دادان ولحيان هما المسيطران على حركة التجارة قديما وقد كانت العلا هي المركز الاساسي الذي يحتضن عواصم المملكتين ، بالاضافة الى موقع الحجر فهو العاصمة الجنوبية للمملكة النبطية والذي تميز بودود واجهة من الصخر المنحوت والتي مازالت حتى هذا اليوم معلما هاما .

اما اليوم فتتميز مدينة العلا بالبيوت البسيطة التراثية المتقاربة من بعضها البعض والتي تحتضنها الازقة المتقاربة في دليل وشاهد على التراث الحضاري للمكان والبلاد ، في مشهد يكاد يكون لوحة فنية يضم واحات النخيل والعيون المائية وما تبقى من آثارها ليعبر عن العلا التي كانت ومازالت قيد الاستكشاف لما تحمله من موارد طبيعية وعجائب وثروات خلابة .

نستعرض لك تاريخ العلا بالصور

تجدر الإشارة إلى أن اكتشاف العلا يعتمد بشكل أساسي على اكتشاف تاريخها الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ. يمتد لأكثر من 200,000 سنة من تاريخ البشرية. التسلسل الزمني التالي للأوقات التاريخية التي مرت بها العلا يؤكد في الصور ويظهر مدى عظيم وتاريخ المكان: من الجدير بالذكر ان اكتشاف العلا يعتمد اولا على اكتشاف تاريخها الذي يمتد الى عصور ما قبل التاريخ ، وهو يضم اكثر من 200000 عام من التاريخ الانساني ، والتسلسل الزمني الآتي للعصور التاريخية التي مرت بها العلا يؤكد لك بالصور والدلائل مدى عظم وتاريخ المكان :

200000 ق: العصر الحجري القديم
استكشف العلا بالصور
العصر الحجري القديم في العلا
2000 – 3000 قبل الميلاد: العصر البرونزي

استكشف العلا بالصور
العصر البرونزي في العلا
600-4 قبل الميلاد: الممالك القديمة لشمال الجزيرة العربية (دادان)

استكشف العلا بالصور
المملكة الدادانية العلا
100 قبل الميلاد — 106 م: مملكة النبطية (الهيار)

استكشف العلا بالصور
موقع الحجر العلا
106-300 م: الوجود الروماني

استكشف العلا بالصور
الوجود الروماني في العلا
600-1200 ميلادي: الفترة الإسلامية المبكرة (قورة)

استكشف العلا بالصور
القرح في العلا
1200 – 1980 ميلادية: أواخر العصر الإسلامي (مدينة العلا القديمة)

استكشف العلا بالصور
العلا القديمة

بالصور الاماكن الاثرية في العلا

الكلمات المفتاحية: