مواضيعالاسلامكم اية نقرأ من سورة الكهف يوم عرفة

كم اية نقرأ من سورة الكهف يوم عرفة

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 8 يوليو، 2022 | المشاهدات: 25

كم اية نقرأ من سورة الكهف يوم عرفة، وأوضح المفتي السابق الوقت القانوني لقراءة سورة الكهف أن قراءة سورة الكهف تبدأ يوم الخميس من المغرب إلى الجمعة في المغرب.

يتبادر إلى الذهن كم منا قرأ يوم عرفة في سورة الكهف, خاصة في اجتماعهم يوم الجمعة أن النبي (صلى الله عليه وسلمأراد أن يقرأ, إذا تم تعظيم المكافأة قبل صلاة الجمعة, الذي يتزامن أيضا مع خطبة عرفات, أو إذا كان يساوي غروب الشمس يوم الخميس عند غروب الشمس يوم الجمعة، كما هو الحال مع جميع الأشخاص الآخرين في العام.

ومن خلال التقرير التالي نوضح كم اية نقرأ من سورة الكهف يوم عرفة ؟ وما هو فوائد قراءة سورة الكهف في الدنيا والآخرة.

كم اية نقرأ من سورة الكهف يوم عرفة

إنه لشرف عظيم أن ألتقي هذا الأسبوع يوم الجمعة، حيث يلتقي فيه عيدين من أعياد الأرض والسماء، وهما الجمعة ويوم عرفة، ربما تتضاعف الأعمال الصالحة ليوم عرفة بالنسبة للمسلمين، بما في ذلك القرآن، وبالتالي, يجب أن يسعد المسلمون بقراءة سورة الكهف, حيث أن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة لا تزال واحدة من الأشياء التي يتنافس عليها المسلمون، خاصة في الساعات الأولى من العيد الأسبوعي للأمة الإسلامية الخاتمة.

وقد ثبت عن النَّبيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال»، فقد وردت عدة أحاديث في فضل قراءة سورة الكهف ، منها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك أنّ من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين.

في ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة، ناقشنا فوائد سورة الكهف وفوائد قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة، وهي واحدة من الأشياء التي لا غنى عنها لكل مسلم ويتسق مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كسنة مهجورة مرتبطة بهذا اليوم المبارك.

الجمعة هي واحدة من الأوقات للرد على الدعاء, كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له، مع اقتراب وقت الإجابة, لا تدخر أي مكافأة من تذكر الله, تلاوة القرآن, والصلاة من أجل ما ورد في سورة الكهف كواحد من الناجين من الانبهار بالعالم وخارجه.

وفي أفضل وقت لقراءة سورة الكهف، قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة لما رود في فضلها من أحاديث صحيحة.

وأضاف «جمعة» خلال أحد المجالس العلمية، أنه ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها: عن أبي سعيد الخدري، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ».

وأوضح المفتي السابق، الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف، بأن قراءتها تبدأ من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.

كما أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أنه يستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لما ورد في فضلها من أحاديث.

واستدل الأزهر عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بما ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» [رواه: الدارمي]، وعنه أيضًا، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

وأضاف المركز، فى إجابته عن سؤال: «ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ ومتى يكون وقت قراءتها؟» أن وقت قراءتها، فإنه تقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس.

وأفاد: فيكون وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، قال المناوي: فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-.

شاهد أيضًا: افضل وقت للدعاء يوم عرفه

كم اية نقرأ من سورة الكهف

تبين أن قراءة ليلة الجمعة لسورة الكهف أمور عظيمة، بما في ذلك:

أولاً: قراءة الآيات العشر الأخيرة من سورة الكهف تحمي وتحفظ قارئها من فتنة المسيح الدجال، حيث قال النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال»، فقد وردت عدة أحاديث في فضل قراءة سورة الكهف، ومنها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك أنّ من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين، وقال رسول الله – صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال»
ثانياً: أن سورة الكهف نور يضيء طريق الهداية لمن يقرؤها، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلّم-: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء»، وعن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ».

شاهد أيضًا: دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب اجمل 300+ من ادعية عرفة 2022

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فقد ورد أن قراءتها تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، وعن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بالتحديد، قال المناوي: فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-.

صرح العلماء أنه سيتم قراءته ليلة الجمعة أو يومها، تبدأ ليلة الجمعة عند الغسق يوم الخميس وتنتهي بغروب الشمس يوم الجمعة.
كما قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه من المستحسن أن يقرأ المسلم سورة الكهف يوم الجمعة بسبب الحديث الصحيح المذكور فيها.

وخلال إحدى النصائح العلمية، أضاف «جمعة» أن فضيلة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها ذكرت الأحاديث الصحيحة. عن النبي صلى الله عليه وسلم منها: عن أبي سعيد الخدري، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ».
وأوضح المفتي السابق، الوقت الشرعي لقراءة سورة الكهف، بأن قراءتها تبدأ من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة.

شاهد أيضًا: دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022

عبادة يوم عرفة لغير الحاج

يمكن لغير الحاج الحصول علي ثواب يوم عرفة على النحو التالي:

1- نم ليلتك مبكِّرا ما استطعت؛ بنية التقَوّي على طاعة الله لتنال بنومك أجرًا.

2- قُم قبل الفجر للسحور، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحِّرين.

3- صلِّ ٤ ركعات قيام على الأقل وادع ربك وأنت ساجد بخير الدنيا والآخره مع البكاء والتباكي.

4- اقض وقتا قبل الفجر في الاستغفار حتى تُكتٓب من المستغفرين في الأسحار.

5- استعد لصلاة الفجر قبل الأذان بخمس دقائق، واستشعر أن ذنوبك تخرج مع آخر قطرة لكل عضو وأنت تتوضأ..

6- قل دعاء ما بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين (تُفتٓح له أبواب الجنة الثمانية).

7- صلِّ الفجر واجلس في مصلاك إلى ما بعد الشروق بـ 15 دقيقة.

8- ابدأ التكبير بعد السلام مباشرة.

9- اجلس في مُصلّاك حتى الشروق تقرأ القرآن مع تسبيح وتهليل وتحميد، ولا تنسٓ أذكار الصباح.

10- صلِّ ركعتين بعد شروق الشمس ليكتب الله لك أجر حجة وعمرة، وإياك أن تضيِّعها.

11- أنت الآن مخير إن استطعت ألا تنام اليوم كاملًا فلا تضيع ثانية واحدة في ذكر ودعاء وكن على يقين بالإجابة.

12- أو تنام ساعة أو ساعتين تنوي بذلك التقَوّي على طاعة الله سائر اليوم..

13- ثم قم من النوم لتتوضأ وتصلي ٤ ركعات ضحى على الأقل، وتنوع بين الطاعات حتى لاتمل: تكبير، ذكر، تلاوة القرآن.

14- صلِّ الظهر وكبِّر وسبِّح واقرأ شيئا من القرآن.

15- أكثِر من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، فهو أفضل الدعاء في يوم عرفة!

16- صلِّ العصر وكبِّر وابدأ بأذكار المساء.

17- اقرأ القرآن إلى قبل المغرب بساعة تقريبا، ثم أتبِعه بالدعاء بخشوع، ولا تنسانا و إخوانك المستضعفين في كل مكان، وأقصانا الأسير.

18- ادعُ الله أن لا تغرب شمس يوم عرفة إلا وأنت من عتقائه. أكثر من الدعاء بخيري الدنيا والآخرة

19- إياك أن تظن أنك باجتهادك في يوم عرفة خيرٌ من غيرك، فأنت لا تضمن القبول لكنك ترجوه، وإن ضمنته لم تضمن الثبات، فإن إبليس عَبَدَ اللهَ دهرا مع الملائكة ثم صار إلى ما صار إليه، فلا تُعجَب بعملك، واسأل الله القبول والثبات، وأيقن بالإجابة.

20- مع أذان المغرب: ابدأ الإفطار، ولا تنس أن للصائم دعوة لا تُرَدُّ.

الكلمات المفتاحية: