مواضيعتعليمأعلاماسم أول رائد فضاء هبط على سطح القمر

اسم أول رائد فضاء هبط على سطح القمر

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 24 يوليو، 2022 | المشاهدات: 12
مسيرة نيل أرمسترونغ كرائد فضاء

اسم أول رائد فضاء هبط على سطح القمر

اسم أول رائد فضاء هبط على سطح القمر، كان نيل أرمسترونغ، رائد الفضاء الأمريكي الأكثر شهرة في ناسا، أول شخص يهبط على سطح القمر العالمي في 20 يوليو 1969، وقبل ذلك، كان أرمسترونغ قد شارك في مهمة جيميني 89 التابعة لناسا في عام 1966.

تقاعد أرمسترونغ من وكالة ناسا في عام 1971 وظل نشطًا في عالم الفضاء، على الرغم من أنه اختار الابتعاد عن الأضواء، وقد ميز نفسه من خلال الحفاظ على أدائه وركز على تتبع وتدريب الفريق الذي كان يعمل للوصول إلى القمر.

نشأة وتعليم نيل أرمسترونغ

ولد نيل أرمسترونج في أوهايو عام 1930، عندما كان صغيرا، انتقلت عائلته عدة مرات حتى استقروا أخيرا في واباكونيتا، أوهايو، عندما كان أرمسترونغ في السادسة من عمره، طار لأول مرة في حياته على متن طائرة كان يحب الطيران، ثم انضم إلى الكشافة الأمريكية وحصل على رتبة Eagle Scout.

ثم تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة بلوم الثانوية في واباكونيتا، بدأ في وقت لاحق دراسته الجامعية في جامعة بوردو، خلال هذا الوقت، غادر للخدمة في البحرية الأمريكية، عند عودته، أكمل درجة البكالوريوس في هندسة الطيران ثم حصل على درجة الماجستير في هذا المجال من جامعة جنوب كاليفورنيا.

حياة نيل أرمسترونغ قبل ريادة الفضاء

كان أرمسترونغ عضوًا في اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA) بعد تخرجه من الكلية في عام 1955، كانت هذه اللجنة وكالة حكومية تتعامل مع أبحاث الطيران، بعد زواجهما في عام 1956، انتقل أرمسترونغ مع عائلته إلى قاعدة إدوارد للقوات الجوية في كاليفورنيا.

هناك كان قادرا على العمل كطيار اختبار في البحرية، خلال عمله، تمكن من اختبار أكثر من 200 نوع من الطائرات، مما ساعده على تحسين مهاراته في الطيران.

تأسست وكالة ناسا في عام 1958، أصبحت اللجنة الاستشارية الوطنية التي يعمل عليها أرمسترونغ جزءًا من وكالة ناسا، بالإضافة إلى الطيران، ساهم أرمسترونغ أيضًا في تصميم العديد من الطائرات، وأهم هذه الطائرات هي طائرة X-15 (X-15)، التي حققت أرقامًا قياسية في السرعة والصعود، بعض هذه الأرقام لا تزال في الصدارة حتى الآن.

شاهد أيضًا: إبراهيم عبد القادر المازني

مسيرة نيل أرمسترونغ كرائد فضاء

فيما يلي نظرة عامة على مهنة نيل أرمسترونغ كرائد فضاء:

رحلة مركبة جيميني 8

قام نيل أرمسترونج بتجربة Gemini 8 في عام 1966 بمساعدة ديفيد سكوت، كانوا أول من ربط مركبتين فضائيتين في مدار الأرض، كانت أهمية هذه الرحلة هي تمهيد الطريق لنجاح الرحلات المستقبلية عند الهبوط على القمر، استغرقت الرحلة 3 أيام، وعلى الرغم من بعض المشاكل الفنية، تغلب عليها الموظفون وكانت المهمة ناجحة.

رحلة مركبة أبولو 11

بدأت رحلة أبولو 11 في 16 يوليو 1969، عندما تم إطلاق صاروخ Saturn V من مركز كينيدي للفضاء، تم تحميل سفينة الفضاء أبولو 11 عليها، كان ثلاثة رواد فضاء على متن الطائرة: نيل أرمسترونج وباز ألديرن، ألدرين) ومايكل كولينز، كانت هذه الرحلة أول هبوط بشري على سطح القمر.

بعد الهبوط في 20 يوليو، أصبح أرمسترونغ أول رائد فضاء يمشي على سطح القمر، انضم إليه ألدرين ليصبح ثاني شخص يهبط على سطح القمر، بدأ الثنائي في اكتشاف طبيعة السطح، بينما بقي كولينز في وحدة القيادة ليكون بمثابة وسيلة اتصال بين رواد الفضاء الهائلين والقاعدة الرئيسية كانت على الأرض.

هبطت المركبة الفضائية في بحر ماري ترانكويليتاتيس، خطط رواد الفضاء في طاقمه لجمع عينات من القمر، وإجراء العديد من التجارب، ودراسة وتصوير سطح القمر للحصول على معلومات حول سطح القمر.

قاموا بجمع 22 كجم من المواد، بما في ذلك 50 صخرة وعينات تربة قمرية ومواد تحت السطح، ومع ذلك، لم تحتوي العينات على ماء ولم تقدم أي دليل على وجود حياة على القمر في التاريخ، كما تم العثور على نوعين رئيسيين من الصخور في موقع الهبوط: البازلت والعريشة (الإنجليزية: breccias).

تم إرسال نتائج بعض التجارب إلى الأرض من قبل الطاقم، كما تم إرسال بعضها للتحليل المختبري، قام رواد العدالة بتصوير أول هبوط على القمر وعمليات خارج المركبة الفضائية لتوثيق وتحديد مجالات الدراسة والتجارب للبعثات المستقبلية، استمرت هذه العمليات ساعتين ونصف، تم الانتهاء من جميع الأنشطة العلمية وأخذ العينات تقريبًا.

بعد أن أكمل رواد الفضاء مهمتهم، أقلعت المركبة الفضائية من القمر كما هو مخطط لإعادتهم إلى الأرض، هبط في المحيط الهادئ ليتم القبض عليه من قبل حاملة الطائرات البحرية الأمريكية يو إس إس هورنت (الإنجليزية: يو إس إس هورنيت).

شاهد أيضًا: نبذة عن حياة العالم جيمس لند

الجوائز التي حصل عليها نيل أرمسترونغ

نيل أرمسترونغ حصل على العديد من الجوائز، منها ما يلي:

وسام الحرية الرئاسي.
ميدالية الكونغرس الذهبية.
وسام الشرف من الكونغرس.
وسام ناسا للخدمة المتميّزة.
الميدالية الذهبية للجمعية الجغرافية الملكية.
الميدالية الذهبية للاتّحاد الدولي للطيران.

وفاة نيل أرمسترونغ

توفي نيل أرمسترونغ في 25 أغسطس 2012 عن عمر يناهز 82 عامًا نتيجة جراحة القلب.

بعد أيام قليلة من وفاته، أقيم حفل تأبين وطني له في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن، وشمل ذلك عائلته وأصدقائه ومجموعة من الشخصيات البارزة وزملائه رواد الفضاء والبحارة وضباط البحرية وأفراد الجمهور، في اليوم التالي للحفل، دفن أرمسترونغ في مياه المحيط الأطلسي.

معلومات أخرى عن نيل أرمسترونغ

تعرف على المزيد حول رائد الفضاء نيل أرمسترونغ أدناه:

حصل نيل أرمسترونغ على الدكتوراة الفخريّة من عدد من الجامعات.
كان نيل أرمسترونغ عضواً في جمعيّة طياري الاختبارات التجريبيّة، والجمعيّة الملكيّة للطيران، كما كان عضواً فخريّاً في المعهد الأمريكيّ للملاحة الجويّة والفضائيّة، والاتّحاد الدوليّ للطيران.
تقاعد نيل أرمسترونغ من وكالة ناسا في عام 1971م، وذلك بعد رحلة أبولو 11.
كرّس نيل أرمسترونغ نفسه للتعليم، إذ عمل كأستاذ لهندسة الطيران في جامعة سينسيناتي (University of Cincinnati) في الفترة الممتدّة بين عاميّ 1971-1979م.

أول رائد فضاء عربي هبط على القمر

سلطان بن سلمان آل سعود هو أول رائد فضاء عربي، وأول مواطن سعودي، وأول مسلم وأول من ذهب إلى الفضاء للعائلة المالكة، اسمه الكامل هو الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز آل سعود، يُعرف أيضًا باسم السلطان سلمان عبد العزيز آل سعود، ولد في 27 يونيو 1956 في المملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية، في الرياض.

درس سلطان في الولايات المتحدة، تخرج في الاتصال الجماهيري من جامعة دنفر (كولورادو)، حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والاجتماعية من كلية ماكسويل للشؤون العامة والمواطنة في جامعة سيراكيوز (نيويورك).

درس سلطان في الولايات المتحدة، تخرج في الاتصال الجماهيري من جامعة دنفر (كولورادو)، حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والاجتماعية من كلية ماكسويل للشؤون العامة والمواطنة في جامعة سيراكيوز (نيويورك).

في وقت لاحق عمل كباحث في وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، كما أصبح نائب مدير لجنة الألعاب الأولمبية في الأولمبياد السعودي 1984 في لوس أنجلوس، في عام 1985، تم نشره كضابط في سلاح الجو الملكي السعودي وأصبح طيارًا مقاتلًا، تقاعد من الخدمة العسكرية برتبة عقيد.

نيل أرمسترونغ، باحث الفضاء الأمريكي، كان أول من صعد إلى القمر في 20 يوليو 1969، ونتيجة لذلك، حصل على العديد من الجوائز، وأعقب ذلك رحلات بشرية لاكتشاف سطح القمر، لا تزال علوم الفضاء محيرة للكثيرين، ولم تكن عملية اكتشافها بهذه السهولة، لقد تطلب الأمر وقتًا وجهدًا ورأسمالًا كبيرًا وشجاعة من جانب الشخص الذي ذهب لأول مرة إلى عالم مجهول لم يعيش فيه أي إنسان من قبل، لكن هذه التضحيات أتت ثمارها بسبب المعلومات التي تم جمعها حول الفضاء والكواكب.

الكلمات المفتاحية: