مواضيعرياضةرياضات أخرىما هي رياضة اليوغا

ما هي رياضة اليوغا

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 35
فوائد اليوجا

في حياته المليئة بالإجهاد البدني والنفسي، يبحث الشخص عن طرق تساعده على استعادة مرونة جسمه، وتخفيف التوتر، وتحسين مزاجه العام، ومساعدته على التخلص من أمراض الشيخوخة، مثل الأرق والاكتئاب والقلق. لذلك، لجأ الكثير من الناس إلى تعلم رياضة «اليوغا»… فما هي رياضة اليوجا ؟ وما هي فوائدها للجسم ؟ وما هي طرق ممارستها بالشكل الصحيح.

ما هي رياضة اليوغا

اليوغا هي رياضة عقلية وروحية تهدف إلى دمج العقل والجسم في وحدة متجانسة مناسبة لجميع الأعمار، لا يتم استخدام أي معدات رياضية، يعود أصله إلى الهند منذ 5000 عام وكان معروفًا في الغرب في القرن التاسع عشر، كلمة «اليوغا» تعني وحدة الفكر، ولكن لا علاقة لها بالدين أو الدين، إنه مقيد بأي قانون، قد تكون الممارسة صعبة في البداية، ولكن بمرور الوقت، تصبح التمارين والتكرار سهلة للغاية وتحقق الفوائد المرجوة بطريقة مفيدة لصحة الفرد وشكله.

شاهد ايضا: ما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الصدر

فوائد اليوجا

لليوجا فوائد عديدة للجسم والعقل، والتي نلخصها في قسمين:

الفوائد الجسدية :

وهو ينطوي على تحسين الصحة العامة للجسم عن طريق خفض ضغط الدم، ودعم مرونة العضلات والحماية من التهاب المفاصل، كما أنه يساعد على إنقاص وزن الجسم، وزيادة أداء الجهاز التنفسي، وزيادة الطاقة الجنسية، واسترخاء العضلات، وعلاج بعض أمراض القلب.

الفوائد العقلية ” الروحية ” :

فهو يساعد على علاج مشكلة الأرق «قلة النوم»، ومكافحة القلق النفسي والاكتئاب، وتحسين الذاكرة وزيادة تركيز الفرد، وكذلك تحسين المزاج العام للشخص وزيادة سعادة الفرد ورفاهه، كما أنه يساعد على تحرير الفرد من مشاعر الدونية والعدوان.

شاهد ايضا: كيفية تشريح عضلات الجسم بواسطة التمارين

طرق ممارسة اليوجا بالشكل الصحيح

خطوات اليوغا التي يمكنك اتباعها للحصول على أفضل النتائج هي التالية:

التنفس بعمق : اجلس على كرسي وافرد قدميك على الأرض مع إبقاء فخذيك منفصلين، ثم هناك نفس عميق، يليه زفير عميق من خلال الأنف، وليس الفم، ثم استرخي عضلات وجهك، وخاصة حاجبيك وجبهتك، ثم شد عمودك الفقري مع ظهر كتفيك، لمدة 10 أنفاس على الأقل.

2. تمديد الكتفين : رفع الذراعين ووضعي الكفين فوق الرأس بحيث تكون كل يد فوق الأخرى، ثم إرخاء الكتفين الى الأسفل مع شدّ الرأس لمدة 5 أنفاس. يتم بعدها فرد الذراعين نحو الأمام على أن يكونا في مستوى الصدر مع شد اليدين والأصابع بقوة وإرجاع الكتفين الى الوراء دون رفعهما. تكرر ل5 مرات.

3. تمديد الجزء العلوي من الجسد : يتم فيها شد الجزء العلوي من الجسم مع التنفس العميق وارجاع الذراعين الى خلف الظهر وشبك أصابع اليدين. ثم الميلان للأمام مع بقاء العمود الفقري مشدوداً ورفع اليدين في للأعلى وتحريك الكتفين للأمام والخلف على نفس الوضع . تكرر ل4 مرات.

4. حركات بسيطة : عمل حركة بسيطة بشكل منتظم مع وضع الذراعين على الجانبين . ثم رفع الذقن مع شد العمود الفقري دون انحناء الكتفين للأسفل لمدة دقيقتين.

5. الإستراحة والإسترخاء : الجلوس على الكرسي مرة ثانية يفضل “وضع القرفصاء” على الأرض مع اغماض العينين والتنفس بعمق. ثم شد العمود الفقري مع ارخاء عضلات الوجه لمدة 5 دقائق أو أكثر.

الكلمات المفتاحية: