مواضيعرياضةرياضات منوعةكيف تكون سريعاً في الجري

كيف تكون سريعاً في الجري

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 12
أفضل الأماكن لمُمارسة رياضة الجري

الجري

كيف تكون سريعاً في الجري، يمكن اعتبار الجري من أكثر الرياضات شعبية، لأن هذه الرياضة لا تتطلب أي معدات أو أماكن خاصة لممارستها، حيث يمكن ممارستها على الطرق العامة أو الحدائق أو في صالة الألعاب الرياضية أو في الغابة، هذه الرياضة ذات أهمية كبيرة للصحة.

عندما يتعلق الأمر بالجري، تقام العديد من المسابقات الدولية سنويًا، واحدة من المسابقات الأكثر شهرة هي الألعاب الرياضية (الإنجليزية: olympic games) في الألعاب الأولمبية (الإنجليزية: الألعاب الأولمبية)، حيث العدو هي واحدة من الألعاب الأولى في الألعاب الأولمبية منذ إنشائها في عام 1896.

فوائد الجري

للجري العديد من الفوائد الصحية، يوصي المتخصصون في مجال الطب والرياضة بممارستها يوميًا، لأنها سهلة ويمكن لمعظم الناس ممارستها، تشمل الفوائد الصحية لهذه الرياضة ما يلي:

تُحسِّن من لياقة الجسم.
تُقوّي الدّورة الدّمويّة.
تُقوّي العظام.
تُساعِد في تخفيف الوزن وحَرق الدّهون؛ فهذه الرّياضة تعمل على حرق السُّعرات الحراريّة (بالإنجليزيّة: calories) في الجسم.
تُزيل القلق والتوتُّر، إضافةً إلى أنّها تعمل على إراحة نفسيّة الشّخص المُمارِس لها، وتُخلّصه من الضّغوطات.
تُقوّي عضلات السّاقين.

شاهد ايضا: ما هي رياضة اليوغا

زيادة سرعة الجري

لزيادة سرعة الشخص عند الجري، هناك العديد من الأشياء التي تحتاج إلى اتباعها، من تغيير بعض العادات اليومية إلى الاستمرار في ممارسة الرياضة، تتضمن بعض الأشياء التالية التي تساعد على زيادة سرعة التشغيل ما يلي:

تعتاد على المشي باستمرار كل يوم، وزيادة المسافة تدريجيا مع زيادة سرعة المشي حتى يصبح هرول، يزيد الجري من السرعة بحيث يصبح الركض بطيئًا ويتحول تدريجيًا إلى الجري والجري بسرعة عندما تشعر بالتعب، من الضروري أن تتضاعف تدريجياً مع الأيام.

تناوُل الطّعام بشكل جيد؛ لأنَّ الجري يحتاج إلى طاقة، والطّاقة تحتاج إلى طعام جيّد لتستمدّ منه.

تناوُل مشروبات الطّاقة والعصائر الغنيّة بالفيتامينات لبثّ النشاط في الجسم، والذي يعمل على تسريع الحركة وديمومتها.

التحرّر من الأحذية الضّيقة التي تُعيق الحركة وتسبّب الألم في الأصابع وفي القدمين، وتحدّ من الحركة السّليمة والصّحيحة والصحيّة.

التحرُّر من الملابس الزّائدة، والضّيقة، والفضفاضة، وخير الملابس التي تكون بين هذا وذاك؛ فلا هي بالضّيقة بحيث تُؤلم الجسم عند الحركة، ولا هي بالفضفاضة فتعمل على إعاقة حركته.

استخدام ساعة توقيت لاحتساب الوقت الذي يستغرقه الجري من مكان إلى مكان، والعمل على تضييق الفترة الزمنيّة بالتّدريج بالتّمرين الدّائم والدوريّ والمُستمرّ.

الإقلاع والامتناع عن التّدخين فوراً وبشكلٍ قطعي؛ لأنَّ التّدخين يعمل على تسميم الرّئتين ومجرى التنفُّس والشّرايين ببُطء، ويعمل على تقليل الكميّة التي تحصل عليها الرّئتين من الأكسجين اللازم للإنسان ولحركته وقيامه بوظائفه على أتمّ وجه.

تخفيف الوزن؛ حيثُ إنَّ الدّهون المُتراكمة في الجسم تُسبِّب بُطئاً في الحركة.

شدّ الظّهر وجعل الذّراعين بزاوية قائِمة أثناء الرَّكض.

شُرب الماء بشكلٍ مُستمرّ قبل التّمرين وخلاله؛ حيثُ إنَّ قلّة شُرب الماء قد يُؤدّي إلى الجفاف، والذي يُؤدّي إلى الحدّ من طاقة الجسم.

الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كمّيات من الدّهون والسُّكَّر؛ وذلك لأنّها تُشعِر الشّخص بالخمول بعد فترة من الزّمن من تناولها، كما أنّها تُزيد من وَزن الجسم.

تناوُل الخضار والفواكه بشكلٍ مُستمرّ؛ فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادِن التي تحافظ على ضغط الدّمّ في الجسم، كما أنّها تُقلِّل من احتماليّة حدوث الإصابات؛ نظراً لكونها تُقوّي الجسم بشكلٍ عام.

شاهد ايضا: ما هي أفضل التمارين لتقوية عضلات الصدر

أفضل الأماكن لمُمارسة رياضة الجري

يمكن ممارسة الجري في أي مكان لا يعتبر خطيرًا على حياة الإنسان، بعض هذه الأماكن التي من الأفضل تجنبها هي الأماكن المظلمة والمعزولة، وكذلك الأماكن ذات المنحدرات وأماكن الانهيار.

بالنّسبة للأماكِن الجيّدة للجري فهي كالآتي:

الشّوارِع التي تمتلك مساحةً على جوانبها؛ وذلك لإمكانيّة الابتعاد عن السّيّارات عند اللّزوم، إضافةً لتفضيل أن يكون الشّارِع مُستقيماً.
المسارات، وذلك لأنّها ناعمة ولا تُسبّب إصابات في الرُّكبة كالأسطح الخشنة، كما أنّها مُستقيمة ومُسطّحة.
الأراضي العُشبيّة؛ فهي ناعِمة وتُقلِّل من قوّة ارتطام كعب القَدَم في الأرض، ممّا يُقلِّل من الآلام المُصاحِبة لذلك.

شاهد ايضا: كيفية تشريح عضلات الجسم بواسطة التمارين

الركض على آلة المشي

بعض الناس يفضلون حلقة مفرغة (الإنجليزية: treadmill) للجري، إنه مخصص لهذا الموضوع، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نطاق محمول يمكنه زيادة سرعته إذا لزم الأمر، تشتمل أجهزة المشي الحديثة على طرق أمان لمنع الإصابة من الانزلاق أو السقوط، توفر آلة التشغيل على الشخص عناء العثور على مكان للتشغيل، يمكنك أيضًا تجنب مخاطر الجري، مثل تجنب العقبات والحيوانات المفترسة وقطاع الطرق.

تحتوي آلات المشي الحديثة على وسائِل ترفيه (مثل شاشات التّلفاز) تُساعِد على تشجيع الشّخص على الرَّكض لفترات أطول.
يُمكِن زيادة سُرعة الرَّكض عن طريق التمرُّن على ذلك من خلال آلة المشي، حيثُ يُمكِن زيادة السُّرعة تدريجيّاً إلى حين الوصول إلى السُّرعة المطلوبة.

استخدام المنشطات

يستخدم بعض اللاعبين المحترفين المنشطات (باللغة الإنجليزية: steroids) لزيادة سرعتهم أثناء الجري، هذه الأنشطة محظورة في معظم البطولات، يتم تقييم اللاعبين قبل المشاركة.

تتكون هذه المنشطات من هرمونات حيوانية، أهمها هرمونات النمو لدينا، الذكورة (testosterone)، من بين مواد أخرى، يستخدمها اللاعبون لزيادة الطاقة وتقليل الانتعاش وتسريع إعادة بناء ألياف العضلات التي دمرت أثناء السباق، هناك آثار جانبية، إنه أمر خطير بالنسبة لهم، والتي تشمل: اختلال هرمونات الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى العقم ومشاكل أخرى، لذلك، يوصي الأطباء بتجنب هذه المواد واستبدالها بنظام غذائي صحي.

الكلمات المفتاحية: