مواضيعرياضةرياضات منوعةتعريف كرة اليد

تعريف كرة اليد

بواسطة : admin | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 213
معلومات عامة عن كرة اليد

تعريف كرة اليد

تعريف كرة اليد، هي واحدة من الرياضات الجماعية التي يقاتل فيها فريقان من أجل النصر، يمرر لاعبو كل فريق الكرة بينهم لمحاولة إدخال الكرة في هدف الفريق المنافس لتسجيل الأهداف، لأن أولئك الذين يسجلون أكبر عدد من الأهداف ويسجلونها في مرمى الخصم هم الفائزون في اللعبة.

تاريخ كرة اليد

يعود أصل كرة اليد إلى نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، عندما لعبت في ألمانيا والدول الاسكندنافية، تم الاعتراف بكرة اليد في السويد في عام 1910 من قبل شخص يدعى وولستروم (الإنجليزية: wallström).

تأسس الاتحاد العالمي لكرة اليد للهواة في عام 1928 في الألعاب الأولمبية في أمستردام، هولندا، ظهرت كرة اليد في ألعاب برلين عام 1936، تليها سنتان من أول بطولة عالمية لكرة اليد في ألمانيا.

شاهد ايضا: ما هي قوانين كرة اليد

كيفيّة لعب كرة اليد

تتكون اللعبة من جولتين، تدوم كل منهما 30 دقيقة، يبلغ عدد اللاعبين 14 لاعبًا لكل فريق، 7 منهم في الملعب، يتم لعب مباريات كرة اليد في غرف داخلية خاصة، في بداية المباراة، يتحرك الفريقان بسرعة وهناك احتكاك جسدي بينهما للدفاع عن الهدف والرد على هجمات الفريق الآخر، لمنعهم من الوصول إلى الأهداف أو لتلقي الكرة، هذا الاحتكاك مسموح به، يُسمح بهذا الاحتكاك إذا كان المدافع في مواجهة كاملة مع المهاجم، إذا تم منع المدافع المهاجم من الوصول إلى الهدف بشكل غير قانوني, توقف اللعب ثم يستأنف لصالح الفريق المهاجم من خط المرمى على بعد سبعة أمتار من خط المرمى أو من خط المرمى موقع الهجوم.

القوانين كرة اليد

التبديلات

يمكن للمدرب إجراء عدد لا نهائي من البدائل في أي وقت خلال المباراة دون إبلاغ أي من الحكام، طالما أن اللاعب الذي تم تغييره قد غادر مجال اللعب، يجب نقل البدائل والبدائل من الموقع المحدد، وفي حالة حدوث انتهاك في عملية التغيير، سيخضع اللاعب المخالف لتعليق لمدة دقيقتين، إذا دخل لاعب إلى الميدان دون تغيير (أي إذا كان الفريق يلعب مع لاعب إضافي) أو يتدخل بشكل غير قانوني في اللعبة، فسيتم حظره لمدة دقيقتين، بالإضافة إلى ذلك، يجبر الفريق المخالف على سحب أحد لاعبيه، فترة دقيقتين للفريق للعب ناقص لاعب واحد.

المخالفات

هناك ثلاثة أنواع من العقوبات في كرة اليد، على النحو التالي: معاقبة اللاعب برميه خارج الملعب لمدة دقيقتين، ومعاقبة اللاعب بطرده تمامًا من اللعبة (بحيث لا يعود إليها) ومعاقبة اللاعب بطرده تمامًا من اللعبة ( بحيث لا يعود إليها ) ويكتب تقريرًا عن المُخالفة.

لا يُسمح بتنفيذ أي من الإجراءات التالية، لذلك لن يتم معاقبة اللاعب شخصيًا:

سحب أو ضرب الكُرة من يد اللاعب الخصم.
الالتحام مع اللاعب الخصم بطريقة غير قانونيّة (أي دفعه باستخدام أي عضو من أعضاء الجسم) أو ضربه باستخدام الكوع.
الإمساك باللاعِب وتثبيته بحيث يُصبح محدود الحركة، سواء أكان الإمساك بجسم الخصم أو ملابسه.
الاصطدام باللاعِب الخصم.

تشمل الانتهاكات التي تتسبب في طرد اللاعب من الملعب لمدة دقيقتين ما يلي:

مُخالفة عنيفة ضدّ اللاعب الخصم، أو مُخالفة ضد لاعِب يركُض بسرعة عالية.
الإمساك باللاعب الخصم مُدّة طويلة أو سحبه باتجاه الأرض.
عرقلة اللاعب بشكلٍ مُتعمَّد.
مُخالفات على منطقة الرّأس، أو العُنُق، أو الحلق.
الاصطدام باللاعب الخصم بسُرعة عالية.

تشمل الانتهاكات التي تؤدي إلى استبعاد اللاعب التام من الميدان:

فُقدان السّيطرة على الجسم أثناء الجري، أو القفز، او الرّمي.
الضرب بعُنف على أحد أعضاء الجسم للاعب الخصم، وخصوصاً منطقة الوجه، والعُنُق، والحلق.
القيام بتصرُّف مُستهتر عند ارتكاب مُخالفة.

رمية التماس

يتم تشغيل مكالمة عندما يغادر فريق كرة القدم الملعب، الفريق الآخر (المنافس الذي سحب الكرة) يرميها على الملعب من نفس المنطقة التي خرجت منها، لا يتطلب الإطلاق صافرة أو إشارة من الحكم.

رمية البداية

في بداية كل مباراة، يرمي الفريق الفائز الكرة (التي تم تكوينها بواسطة الحكم بعملة معدنية)، بينما يحق للفريق الآخر اختيار منطقة اللعب، يمكن القيام بالعكس إذا كان الفريق الفائز يفضل اختيار منطقة اللعب بدلاً من البدء بالكرة، يمكن رمي الكرة في أي اتجاه يريده اللاعب من خط الوسط، ولكن يجب على الحكم أن يصفر مسبقًا، لا يحق للفريق الفائز عبور خط الوسط قبل أن يطلق الحكم صافرة، إذا سجل أي من الفريقين هدفًا، يستمر اللعب ويمتلك الفريق الذي يتلقى الهدف الكرة.

شاهد ايضا: ماذا يحدث إذا كنت تقود السيارة مع فرامل اليد؟

معلومات عامة عن كرة اليد

الملعب: حيث إنّ طول ملعب كرة اليد المُستطيل يبلُغ 40م وبعرض 20م، وهنالك خط الوسط، ومرميان يوجد أمام كل منهما رُبعَا دائرة، نصف القُطر لكل من هذين الرُّبعين يساوي 6 أمتار.
المرمى: يكون مستطيل الشكل بعرض ثلاثة أمتار وارتفاع مترين.
منطقة المرمى: وهي بشكل نصف دائرة على المرمى بطول ستة أمتار.
منطقة تبديل اللاعبين: حيث لكل فريق منطقة خاصة تكون خارج جانبي خط الوسط على أرض الملعب، وتكون عبارة عن خط يمتدّ من خط المنتصف إلى نقطة تبعد 4.5 أمتار.
الكُرة: تكون مصنوعة من الجِلد أو مادّة صناعيّة بحيث لا تكون زَلِقة أو لامِعة، ويبلُغ مُحيط الكُرة من 58 سم إلى 60 سم لألعاب الرّجال، ويبلُغ وزنها من 425 غراماً إلى 475 غراماً. بالنّسبة للنساء والهواة فيبلغ مُحيط الكُرة من 54 سم إلى 56 سم، ويبلُغ وزنها من 325 غراماً إلى 375 غراماً.

الكلمات المفتاحية:

Exit mobile version