مواضيعتسلية والعابالألوان ودلالاتهاطريقة خلط الألوان

طريقة خلط الألوان

بواسطة : admin | آخر تحديث : 2 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 173
خصائص الألوان

الألوان

 

الألوان هي أشياء مهمة في حياتنا، ليس فقط للتصميم، ولكن أيضًا للحصول على اللون المثالي الذي نريده، تعمل الألوان على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وتوفير الشعور بالراحة والاسترخاء، يحدث هذا فقط إذا وجدنا اللون المناسب ووضعه في المكان المناسب، وجدنا أن استخدام مجموعة متنوعة من الألوان يؤثر بشكل كبير على حياتنا، هذه هي حكمة الله القدير لخلق السماء والأرض وما وراءها، الطبيعة هي مصدر إلهام لجميع الفنانين لتحقيق ألوان متناغمة وجذابة.

طريقة مزج الألوان وخلطها صناعيّاً لا تحتاج إلى الفن والموهبة الكبيرة للحصول على لون جميل، لتسهيل عملية الخلط، سنتحدث عن تقسيمات الألوان وما ينتج عن الخلط وكيفية الحصول على بقعة متسقة تمامًا، الألوان الرئيسية هي: الأبيض والأحمر والأخضر والأصفر والأزرق والأسود والبني والألوان الثانوية: هذه هي الألوان التي تنتج عن خلط لونين أساسيين أو عدة ألوان بنسب مختلفة.

شاهد ايضا: كيفيه مزج الألوان مع بعضها

طريقة خلط الألوان

اللون السماوي ينتج من خلط: الأبيض والأسود.
الكريمي أو العاجي ينتج من: الأبيض والأصفر.
الرمادي ينتج من خلط: الأبيض والأسود.
الزهري ينتج من خلط: الأبيض والأحمر.
البيج ينتج من خلط: البني والأبيض.
الفستقي ينتج من خلط: الأبيض والأخضر.
البرتقالي ينتج من خلط: الأصفر والأحمر.
الأخضر ينتج من خلط: الأصفر والأزرق.
البنفسجي ينتج من خلط: الأحمر والأزرق.

هذه الألوان هي نتيجة خلط نسب متساوية من كل من اللونين الرئيسيين، يؤدي تغيير إحدى النسب إلى إنتاج ألوان فاتحة وداكنة، يمكن دمج هذه الألوان اعتمادًا على مكان التحضير، يجب أن يكون لكل مكان في المنزل طابع معين ولا يمكننا جعل ألوان الغرف مماثلة لتلك الموجودة في غرف الضيوف والعكس صحيح، لذلك، من الضروري معرفة خصائص الدهانات حتى تتمكن من الاختيار بسهولة وسرعة ونجاح.

شاهد ايضا: الألوان ودلالاتها في فن الرسم

خصائص الألوان

الَلون الأصفر: يعتبر من أكثر الألوان التي تعبّر عن الفرح والبهجة والإشراق، ويتمّ استخدامه على الحوائط المظلمة، ويتميّز بقدرته على طرد الحشرات.
اللوَن البرتقالي: من الألوان التي تناسب غرف المعيشة التي تحتوي على ديكورات نمطية.
اللِون الأخضر: يعتبر من الألوان المهدّئة للأعصاب؛ لذا يمكن أن نستخدم الأخضر في درجاته في غرف المكاتب، ولا يمكن استعماله في المطابخ وغرف الطعام؛ لأنّه يعكس ألوان الطعام ولا يعطي اللون الحقيقي.
اللون الأزرق: يحمل نفس خصائص اللون الأخضر، وهو لون السكون والراحة والتركيز والاسترخاء؛ لهذا يعدّ منظر البحر من أكثر المهدّئات للأعصاب بسبب اللون الأزرق بدرجاته التي تؤثر على النفس.
اللونِ الأحمر: مثير للعصبيّة والصخب والضجة، ويعتبر من أكثر الألوان لفتاً للنظر، ولهذا نجد مداخل معظم المحال تحمل اللون الأحمر، ويمكن استخدامه في بعض الأرضيات.

يعتمد اختيار الألوان على زخرفة المنزل، على سبيل المثال، تتطلب الزخارف الكلاسيكية ألوانًا داكنة تقليدية مثل البني والبيج والأبيض، الزخارف الحديثة هي الأفضل لاختيار الألوان الزاهية التي تحتوي على بعض الرسومات الشابة الممتعة، مثل: الأعشاب ذات الرمادي الداكن والبرتقالي الفاتح مع الأحمر مع خطوط رقيقة.

يمكننا الحصول على مزيج من الألوان من خلال مراقبة الطبيعة وما تحتويه وتطبيق تلك الألوان في جميع أنحاء المنزل، على سبيل المثال، تجتمع ألوان الخضروات والفواكه والزهور معًا لإنشاء مزيج نادر وجريء من الألوان الزاهية والمنعشة.

الكلمات المفتاحية: