مواضيعتسلية والعابالألوان ودلالاتهاطريقة مزج الألوان

طريقة مزج الألوان

بواسطة : admin | آخر تحديث : 1 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 147
مزج الألوان

الألوان

طريقة مزج الألوان، إنه ما يجلب السعادة والفرح في هذه الحياة، إذا شعرت بالانزعاج، فما عليك سوى الجلوس والتفكير في الطبيعة التي خلقها الله القدير بألوان مختلفة وساحرة لشرح صدرك لهذا المنظر الجميل الذي خلقه الخالق جل وعلا، كم هو جميل أن ننظر إلى الزهور الملونة التي تطير حولها الفراشات؟ إنه محاط بالعشب الأخضر، متوجًا بسماء زرقاء واسعة، تبشر أشعة الشمس الذهبية التي تظهر ببداية يوم جديد مليء بالنشاط والحيوية، مليء بالعمل والمهام، بدون الألوان، لم تكن الطبيعة هكذا، وكان كل شيء من حولنا سيتطلب الملل والتشاؤم، كنت سأفقد الحياة لها كل المعاني الجميلة داخلها، وتبقى قلوبنا في الظلام، الحياة ليس لها معنى.

اكتشفنا أن الألوان التي تحيط بنا عديدة جدًا في هذه الطبيعة الجميلة وكل لون له تأثير على نفسية الإنسان، الأصفر، على سبيل المثال، يمنحنا النشاط والحيوية، بينما يمنحنا اللون الأخضر راحة البال والأزرق يجعلنا نشعر بالهدوء والراحة، اللون الأحمر يثيرنا ويوقظ مشاعرنا العميقة، اللون الأبيض يجعلنا نشعر بالنقاء والنقاء، الأسود هو اللون الذي توج كملك لجميع الألوان ليتجاوز كل الألوان بلونه الداكن الذي لا يتطابق مع أي لون آخر، إنه يعزز تصميمنا وتصميمنا، لم ننسى تأثير الألوان في المنزل، يحتوي المنزل على ألوان الانسجام والهدوء هي مصدر للراحة والهدوء.

ولكن لا يزال هناك سؤال، لماذا يكتسب كل شيء في الطبيعة لونه الخاص الذي يميزه عن الآخرين؟ يمكننا الإجابة على هذا السؤال بالقول إن سبب اكتساب الأشياء لألوانها المميزة هو أن هذه الكائنات ليس لها لون في الأصل، بل تمتص كل الإشعاع في الطيف وتعكس جزءًا منها لتمثيل ذلك الجزء، يتم الحصول على انعكاس اللون من خلال هذا الشيء.

خصائص الألوان

للألوان خصائص رئيسيّة وهي:

كنه اللون : وهذه الخاصية تجعلنا نميز بين الألوان من خلال مسمّاها، كالأحمر والأخضر.
قيمة اللون : وهذه الخاصية تعكس مدى عتامة هذا اللون واستضاءته؛ بحيث تصنّف الألوان هنا إلى فاتحة وغامقة.
شدة اللون : أما هنا فإن الألوان تصنف بناءً على وضوحها ونقاءها.

شاهد ايضا: ماذا يعني اللون البنفسجي

أنواع الألوان

في الطبيعة هنالك نوعين من الألوان، وهما:

الألوان الأساسية : وهي الأحمر، والأصفر، والأزرق، بالإضافة إلى الأبيض، والأسود.
الألوان الثانويّة: وهي الألوان الناتجة من مزج لونين أو أكثر من الألوان الأساسية، وفي ما يلي أبرز الأمثلة حولها:
عند مزج الأحمر والأصفر ينتج لدينا اللون البرتقالي.
عند مزج الأزرق والأصفر ينتج لدينا اللون الأخضر.
عند مزج الأحمر مع الأزرق ينتج لدينا اللون البنفسجي.

يمكن أيضًا الحصول على ألوان لا حصر لها عن طريق مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية، مثل البني، والذي يتم إنشاؤه عن طريق مزج اللون الأحمر مع الأخضر، من خلال الجمع بين أي لون مع الأبيض، نحصل على ظل أفتح من نفس اللون، كلما قمنا بزيادة كمية اللون الأبيض، كلما كان الظل أفتح، إذا قمنا بخلطها مع الأسود، نحصل على ظل أغمق من نفس اللون، كلما قمنا بزيادة اللون الأسود، كلما أصبح اللون أغمق.

شاهد ايضا: لماذا نرى لون السماء أزرق

طريقة مزج الألوان

غالبًا ما يستخدم الرسامون الألوان المائية أو الدهانات الزيتية لرسم لوحاتهم، فيما يلي بعض النصائح للجمع بين الألوان المائية أو الدهانات الزيتية:

عند القيام بدمج الألوان المائيّة لا بدّ أن نجعل الوسيط الذي سيتم دمج الألوان به هو الماء، وفي حال الرغبة في تخفيف أو تثقيل حدّة اللون هنا يجب إستخدام الماء وعدم استخدام اللون الأبيض، وذلك لأنّ الرسم يتم على صفحة بيضاء، والتي يكون لونها هو البديل عن إضافة اللون الأبيض.
عند مزج الألوان الزيتيّة يجب أن تدمج إمّا بواسطة زيت بذور الكتان، أو مادة التربنتين، وهي مادة زيتيّة تستخدم لدمج الألوان الزيتية، لكن يجب الانتباه إلى نوعيّة الألوان؛ لأنّ منها ما يمكن دمجه دون استخدام أي زيوت، وذلك لاحتوائها أصلاً على هذه المواد، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال وجود طبقة زيتيّة على الألوان بمجرّد فتح العلبة لحمايتها من الجفاف.

الكلمات المفتاحية: