مواضيعمواضيع عامةكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود

كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود

بواسطة : admin | آخر تحديث : 17 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 144

تخصصات القانون والعلوم السياسية جامعة الملك سعود تتكون كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود من ثلاثة تخصصات هي: العلوم السياسية، القانون العام، القانون الخاص شروط القبول في كلية الحقوق والعلوم السياسية القبول الرئيسي يجب أن يكون الطالب حاصلاً على ما يلي: يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس بدوام كامل في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود أو جامعة معتمدة من قبل دائرة التربية والتعليم بمعدل جيد جداً (3.75/5) أو ما يعادله.
يمكن قبول المتقدمين الذين ليس لديهم شهادة في العلوم السياسية بشرط أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: الاقتصاد، القانون، علم الاجتماع، التاريخ، الإدارة العامة، الاتصال الجماهيري (الاتصال الجماهيري أو الصحافة)، اللغات والترجمة الشريعة، تأتي أصول الدين من جامعة الملك سعود أو جامعة معتمدة من قبل دائرة التربية والتعليم بسعر جيد جداً (3.75/5) أو ما يعادله. اجتياز امتحان كتابي بدرجة نجاح لا تقل عن 70٪، والتي تجريها الإدارة.
يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة جامعية بدوام كامل في القانون أو القانون أو التنظيم من جامعة الملك سعود أو جامعة معتمدة من قبل دائرة التربية والتعليم بمعدل جيد جداً (3.75/5) أو ما يعادله (3.75/5). اجتياز الامتحانات التحريرية للقسم بمعدل نجاح لا يقل عن 60٪. تشترط شروط القبول في تخصص قانوني خاص أن يكون المتقدم قد أكمل درجة البكالوريوس بدوام كامل في أحد التخصصات التالية: قانون أو قانون أو لائحة من جامعة الملك سعود أو جامعة معتمدة من قبل دائرة التربية والتعليم بسعر جيد جداً (3.75/5) أو ما يعادل.
اجتياز الامتحانات التحريرية للقسم بدرجة لا تقل عن 60/100 عن كلية الحقوق والعلوم السياسية تأسست هذه الجامعة عام 1427هـ، بعد أن قرر مجلس التعليم العالي تسجيل كلية العلوم الإدارية في كلية الأنظمة والعلوم السياسية وفي كلية إدارة الأعمال. تم تغيير اسمها إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية في عام 1431هـ، بعد الموافقة على قرار مجلس الجامعة. تم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام للقانون العام والقانون الخاص وقسم العلوم السياسية.
قبل ثلاثين عامًا، تم إنشاء قسمين (القانون الخاص – القانون العام). تتميز هذه الجامعة المرموقة بالجودة والبرامج المميزة التي تم اختيارها بعناية. وهي واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية التي تتنافس على جودتها العالية بسبب امتثالها لمعايير المركز الوطني للتقييم والاعتماد الأكاديمي. تم توجيه جميع البرامج للحصول على اعتماد البرنامج من المركز الوطني للتقييم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) للفترة من أكتوبر 2018 إلى سبتمبر 2022. بالإضافة إلى ذلك، يتخرج عدد كبير من الشباب من هذه الجامعة، الذين يساهمون في بناء البلاد والمجتمع. شغل العديد من خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية مناصب عليا في البلاد، والعديد من الوكالات الحكومية الهامة، والمناصب الإدارية الخاصة، والعديد من الوزارات وكبار الأساتذة. تخرج من هذه الجامعة. [2]
هناك العديد من الشروط التي يجب الوفاء بها للانتقال من كلية أخرى من نفس الجامعة إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية. فيما يلي: يجب أن يكون متوسط درجة الطالب على الأقل (4.25) من أصل (5.00). بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الانتقال من الكليات الإنسانية والعلمية إلى التخصص في القانون، يجب أن يكون المتوسط أيضًا. لا يقل المبلغ التراكمي للطالب عن (4.25) من أصل (5.00) إذا أراد الطالب الانتقال من الجامعات العلمية إلى التخصص في العلوم السياسية. يجب ألا يقل متوسط درجة الطالب عن (4.50) من أصل (5.00) للكليات الإنسانية والكليات العلمية للراغبين في التغيير إلى تخصص القانون.
فوائد كلية الحقوق والعلوم السياسية يكتسب خريجو كلية الحقوق والعلوم السياسية مجموعة متنوعة من المهارات والخصائص التالية: فهم شامل للنظام السياسي: حيث أن العديد من تخصصات العلوم السياسية تدرس النظام السياسي, الخريجين يغادرون درجة حتى مع المعرفة الدقيقة باستخدام مجموعة واسعة من الأنظمة والسياسات، يتعلم الطلاب عن التاريخ السياسي للدول. الكفاءة في العرض الشفوي: في كلية الحقوق والعلوم السياسية، يتم تعليم الطلاب التحدث بثقة في مجموعة متنوعة من المجموعات. اكتساب مهارات بحثية شاملة ودقيقة: تعتمد معظم التخصصات في كلية الحقوق والعلوم السياسية على قدرة الطلاب على إيجاد حلول للأسئلة المعقدة حتى يتمكنوا من تقديم أقوى الحجج حول أي موضوع سياسي.
مهارات اتصال كتابية قوية: يتعلم الطلاب كتابة تقارير وملاحظات واضحة وموجزة. يكتشف طلاب العلوم السياسية حرفة كتابة رسائل فعالة للمشرعين ومحرري الصحف وغيرهم من الأشخاص المؤثرين. كما أنهم يعرفون مدى أهمية استخراج السيناريوهات السياسية المعقدة إلى مقالات رأي مقنعة وملخصات تنفيذية. فهم السياسة الدولية: على الرغم من أن معظم السياسة تحدث في الداخل، إلا أن علماء السياسة المؤهلين ينظرون إلى العالم بفهم عميق لكيفية تأثير السياسة الخارجية على سياسة الدولة. يتعلم الطلاب كيف تؤثر السياسة على البلدان داخليًا وخارجيًا. يطور طالب العلوم السياسية تقديرًا للتقاليد الدبلوماسية.
المراجع كلية القانون والعلوم السياسية كلية القانون والعلوم السياسية كلية القانون والعلوم السياسية الكلمات الدلالية جامعة الملك سعود