مواضيعمواضيع عامةما هي القوى المتحالفة في الحرب العالمية الأولى

ما هي القوى المتحالفة في الحرب العالمية الأولى

بواسطة : admin | آخر تحديث : 20 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 113

وشملت دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة (بريطانيا العظمى). بالإضافة إلى الدول الحليفة، انضمت دول أخرى إلى الحرب، بما في ذلك بلجيكا واليونان وإيطاليا واليابان وصربيا والولايات المتحدة. بدأت الحرب العالمية الأولى في عام 1914 لأسباب عديدة، أهمها اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند. استمرت الحرب حتى عام 1918 وشهدت مواجهة الدول الحليفة ضد القوى المركزية في ساحات القتال في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. وشملت القوى الرئيسية في الحرب العالمية الأولى النمسا: المجر وألمانيا والإمبراطورية العثمانية وبلغاريا.
تجدر الإشارة إلى أنه على الجبهتين في أوروبا كانت هناك العديد من المعارك بين الدول الحليفة والقوى المركزية، بما في ذلك الجبهة الغربية والجبهة الشرقية. بداية الحرب العالمية الأولى في السنوات التي سبقت بداية الحرب العالمية الأولى, تم تقسيم أوروبا من خلال نظامين مختلفين للتحالف, بما في ذلك الوفاق الثلاثي والتحالف الثلاثي. ضم التحالف الثلاثي ألمانيا والنمسا والمجر وإيطاليا، في حين ضم التحالف الثلاثي فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة. وبصفة عامة، كان الاتفاق الثلاثي اتفاقا غير رسمي بين مختلف الدول الأعضاء، كما أنه لم يكن تحالفا عسكريا حقيقيا، لأنه كان نظيرا للتحالف الثلاثي.
كان التغيير الوحيد غير المتوقع هو الولاء الإيطالي. استدارت إيطاليا، التي كانت عضوًا سابقًا في التحالف الثلاثي مع ألمانيا والنمسا والمجر، وانضمت بدلاً من ذلك إلى الدول الحليفة في الحرب العالمية الأولى، وكان الحدث الرئيسي الذي أدى إلى تأسيس الدول الحليفة هو اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند في 28 يونيو 1914 ضد المؤيدين القوميون الصرب في سراييفو. أثار هذا غضب النمسا والمجر وقادهم إلى تهديد الحكومة الصربية. نتيجة لذلك، جاءت روسيا للدفاع عن صربيا. فعلت روسيا ذلك كجزء من حركتها الأوسع للوحدة السلافية.
القوى المتحالفة الرئيسية في الحرب العالمية الأولى كما ذكر في الفقرات السابقة، كانت القوى المتحالفة الرئيسية في الحرب العالمية الأولى هي فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة. كما كان واضحا، لعبت مساهمات إيطاليا واليابان من قبل هذه البلدان الخمسة. كانت هذه الدول الخمس مسؤولة عن معظم ردود فعل الحلفاء في الحرب العالمية الأولى، ومن المهم أيضًا ملاحظة أن العديد من المستعمرات الأوروبية الحليفة الكبيرة شاركت أيضًا في القتال في الحرب العالمية الأولى. على سبيل المثال، أنشأت فرنسا وبريطانيا العظمى إمبراطوريات شاسعة شملت مستعمرات في أمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا للمشاركة في الحرب. خلال الحرب العالمية الأولى، كان هناك تنوع كبير وتفاوت بين الدول الحليفة الرئيسية من حيث مواردها وقدراتها العسكرية. كان لدى بريطانيا وفرنسا مستعمرات ضخمة حيث يمكن جمع المزيد من الجنود والموارد, بينما دول أخرى مثل إيطاليا وروسيا لديها مستعمرات قليلة أو معدومة. كانت بريطانيا تمتلك أكبر وأقوى قوة بحرية في العالم في ذلك الوقت، وكانت فرنسا تتمتع بقوة بحرية كبيرة. تكمن قوتها الحقيقية في جيشها العظيم. قبل بدء الحرب العالمية الأولى في عام 1914، كان لدى فرنسا قوة جاهزة للمعركة تضم أكثر من 3.5 مليون جندي. عادة، كان هذا يرجع جزئيًا. من ناحية أخرى، كانت روسيا دولة كبيرة، لكنها لم تكن مستعدة لخوض الحرب في عام 1914. أصبحت أكبر دولة قومية تشارك في الحرب العالمية الأولى والأكبر في العالم. تمتلك روسيا الكثير من الموارد وتفتقر إلى القدرة على استخدامها بشكل صحيح. ومع ذلك، كافحت روسيا لمواكبة الإنتاج الصناعي للدول الأوروبية الأخرى وكافحت لتزويد 1.2 مليون جندي روسي بالأسلحة عندما أقلعوا إلى الجبهة في عام 1914.
شاركت دول الحلفاء في العديد من المعارك الهامة خلال الحرب العالمية الأولى. تركزت معظم المعارك على الجبهة الغربية والجبهة الشرقية، ولكن وقعت عدة معارك أخرى في البلقان والشرق الأقصى. تشير الجبهة الغربية إلى سلسلة من الخنادق التي تمتد على طول الحدود الشرقية لفرنسا، على طول هذا الخط من الخنادق، خاضت الدول المتحالفة في فرنسا وبريطانيا العظمى العديد من المعارك الهامة. واحدة من أهم المعارك على الجبهة الغربية هي: مارن، معركة إيبرس الأولى، معركة إيبرس الثانية، معركة فردان، معركة السوم، معركة فيمي ريدج، معركة إيبرس الثالثة (معركة باشنديل). كانت الجبهة الشرقية مختلفة عن الجبهة. احتوت الدول الغربية على حركة أكبر بكثير مع تقدم الجيوش ضد بعضها البعض. وكانت الدول الرئيسية المشاركة في الجبهة الشرقية هي روسيا والنمسا والمجر. تشمل أهم المعارك على طول الجبهة الشرقية ما يلي:
بالإضافة إلى القتال على طول الجبهة الغربية والجبهة الشرقية، كانت هناك معارك كبرى أخرى وقعت في أجزاء أخرى من أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى. على سبيل المثال، اشتبكت إيطاليا والنمسا والمجر في جبال الألب (الجبهة الإيطالية)، بينما هاجمت بريطانيا العظمى الإمبراطورية العثمانية. في حملة جاليبولي، كانت المعارك المهمة الأخرى في الحرب العالمية الأولى على النحو التالي: معركة جاليبولي معركة كابوريتو [1] المراجع القوى المتحالفة في الحرب العالمية الأولى
الموسومة بالحرب العالمية الأولى