مواضيعتعليمأسئلة علميةمستويات البحوث العلمية

مستويات البحوث العلمية

بواسطة : admin | آخر تحديث : 27 أكتوبر، 2020 | المشاهدات: 231

تقتضي طبيعة البحوث العلمية على مستوى تجميع المادة العلمية من مصادرها الأصلية وإعادة صياغتها في أسلوب علمي واضح وبطريقة منهجية منظمة ليس من الضروري في مثل هذه البحوث أن يدون الطالب ارءه الخاصة حول الفكرة الأساسية.

مستويات البحوث العلمية

البحث الصفي

هو نوع من البحوث المبسطة ينفذها الطلاب في المدارس تحت إشراف المعلم وتعتمد على استخدام مصادر المعلومات المناسبة من المكتبة أو مركز مصادر التعليم أو المكتبات العامة وقد يحدد المعلم هذه البحوث من خلال الأنشطة البحثية المرافقة للمنهاج.

ورقة العمل

بحث يقدم لإحدى المؤتمرات المتخصصة أو الأيام الدراسية وعادة ما يصف تجربة أو يحلل مشكلة معينة بغرض عرضها ونقاشها وإصدار التوصيات بشأنها وتخضع ورقة العمل للتحكيم من قبل أساتذة مختصين لقبولها وإجازة إلقائها في المؤتمر العلمي أو اليوم الدراسي.

المقالة العلمية

بحث يتبع المناهج العلمية في البحث بهدف تقصي ظاهرة معينة أو وصفها بهدف نشرها في إحدى المجالات العلمية وتخضع المقالة العلمية للتحكيم من قبل أساتذة مختصين لإجازتها ونشرها في المجالات العلمية.

الرسالة الجامعية

بحث لنيل درجة علمية (الماجستير أو الدكتوراه) يتم تحت إشراف علمي من أحد الأساتذة المتخصصين ويتناول موضوعات لم يسبق دراستها من قبل وغالبًا ما يستغرق وقت طويلا.

الكلمات المفتاحية: